فوائد الفاكهة

فوائد التفاح الأصفر

فاكهة التفاح الأصفر وفوائدها

تعدّ فاكهة التفاح من الفاكهة المحببة جداً لمعظم الأشخاص فهي تعتبر من أغنى المصادر بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة كالمعادن والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة المتنوعة التي تساهم جميعها في منح الجسم فوائد عديدة هامة لصحة الجسم, كما تحدّ من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة كالسكري والضغط والأمراض القلبية والسرطانية والزهايمر
في سطورنا التالية التي جمعناها لكم في مقالنا على موقع مرجعي Marj3y سنتعرف على أبرز فوائد التفاح الأصفر وقيمته الغذائية مع بيان آثاره الجانبية..

القيمة الغذائية للتفاح الأصفر

إن الحبة الواحدة من فاكهة التفاح ذات الحجم المتوسط تعد مصدراً هاماً للمركب النباتي البوليفينولات و الذي يتركز في قشور التفاح بشكل خاص، إضافة إلى أن هذه الفاكهة تحتوي على نسبة جيدة من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات المتنوعة، وقد تم إجراء تحليل على ما يقارب 100 غرام من فاكهة التفاح الأصفر فتبين لدينا ما يلي:

مقالات ذات صلة
العنصر الغذائيقيمته الغذائية لكل 100 غرام
الطاقة57 سعرة حرارية
السكريات  10 غرام
الكربوهيدرات  13.6 غرام
البروتين 0.28 غرام
المعادن    القيمة الغذائية
الحديد  0.13 مل غرام
البوتاسيوم 100 مل غرام
الكالسيوم 6 مل غرام
المغنيسيوم 5 مل غرام
الفسفور 10 مل غرام
الفيتامينات   القيمة الغذائية
فيتامين “A”يحتوي على ما يقارب 51 من فاكهة التفاح الأصفر
فيتامين “K” يحتوي على ما يقارب 1.8 من فاكهة التفاح الأصفر
فيتامين “H”يحتوي على ما يقارب 0.18 من فاكهة التفاح الأصفر
اقرأ أيضا: عدد السعرات الحرارية في فاكهة التفاح

 

فوائد التفاح الأصفر

إن أصناف فاكهة التفاح عديدة وجميعها تتسم بمذاقها اللذيذ وفوائدها المشتركة ولكنها قد تختلف قليلاً فيما بينها من حيث القيمة الغذائية حسب رأي العديد من أخصائيين التغذية، ومن أبرز فوائد التفاح الأصفر ما يلي:

فوائد التفاح الأصفر
فوائد التفاح الأصفر
  1. تخسيس الوزن: إن فاكهة التفاح الأصفر تساهم بشكل كبير في تخسيس الوزن وذلك يعود نسبة لغناها بعناصر غذائية لها دور في موازنة البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي المفيدة مما يؤدي إلى الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتحسينه بصورة ملحوظة، إضافة إلى أن التفاح الأصفر ولاسيما قشوره تعد غنية بالألياف الغذائية التي تعمل على تليين المعدة وتسهيل حركة الأمعاء.
  2. الحفاظ على صحة القلب وحمايته: إن فاكهة التفاح الأصفر تساهم في تعزيز صحة القلب والحفاظ عليه، ويعود ذلك الفضل نسبةً إلى غناها بفيتامين “C” الذي له دور هام جداً في تعزيز الجهاز المناعي ودعمه والحفاظ على صحة القلب فهو يعد من أهم المضادات التأكسدية الهامة، كما يحتوي التفاح الأصفر على الألياف الغذائية التي تساهم في ضبط مستويات ضغط الدم وعنصر البوتاسيوم الهام والذي يقي من الإصابة بالجلطات القلبية وتصلب الشرايين.
  3. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتحسينه: من فوائد التفاح الأصفر أنه يقي من الإصابة بالمشاكل الهضمية كالعسر الهضمي والإمساك والانتفاخات كما يعمل على علاجهم في حال تم التعرض للإصابة بذلك وذلك نتيجة احتواء فاكهة التفاح الأصفر على حمض الفوليك واحتوائه على ألياف غذائية بنسبة جيدة والتي تدعى بألياف البكتين.
  4. تنظيم مستوى سكر الدم: إن تقليل نسبة امتصاص السكريات في الدم وتحسين أداء عمليات الأيض داخل الجسم تساهم بشكل كبير في ضبط مستوى سكر الدم والوقاية من الإصابة به، ويتم تحقيق ذلك من خلال مضادات الأكسدة الموجودة في فاكهة التفاح الأصفر الذي له دور في ذلك ولاسيما عنصر البوليفينول.
  5. خفض مستويات الكوليسترول الضارة للجسم: تم إجراء العديد من الدراسات والأبحاث ومنها دراسة أكدت أن تناول التفاح الأصفر يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار للجسم وذلك نتيجة غنى فاكهة التفاح بالألياف الغذائية والتي تتركز في قشورها بشكل خاص، لذلك ينصح الأطباء دوماً بضرورة تناول فاكهة التفاح الأصفر مع قشورها مع الانتباه أن عصير التفاح لا يمكنه تحقيق هذه الفائدة.
  6. الحدّ من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية والأورام: حيث أن من أبرز فوائد التفاح الأصفر أن تناوله بشكل منتظم يمكن أن يساهم في الحد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية حيث أن ذلك يعود فضلاً لاحتواء التفاح على مضادات الأكسدة المتنوعة التي تعمل على مكافحة جذور الخلايا الحرة التي قد تتحول الى خلايا سرطانية، وبالتالي فإنه يقي من الإصابة بسرطان القولون والثدي والمستقيم.
  7. الحفاظ على صحة العظام وتعزيزها: من التأثيرات الإيجابية للتفاح الأصفر أنه يعد غذاءً مهماً ومفيداً لصحة العظام استناداً للعديد من الدراسات، حيث يعود ذلك إلى غنى التفاح الأصفر بعنصر الكالسيوم بنسبة جيدة والذي يعد من أساسيات العظام وصحتها، كما أنه يساهم في حماية العظم من الترقق والإصابة بالهشاشة.
  8. الحفاظ على صحة العينين والبصر: ومن أبرز فوائد التفاح الأصفر أنه له دور في الوقاية من إصابة العينان بالمياه البيضاء الضارة، حيث أن التفاح يحتوي على عناصر مضادة للأكسدة تساهم في ذلك كما أنها تساعد على تقوية صحة البصر لدى الأطفال.
شاهد أيضا: فوائد أكل التفاح على الريق

 

الآثار الجانبية للتفاح الأصفر

بعد أن تحدثنا عن أبرز فوائد التفاح الأصفر الكثيرة وقيمته الغذائية العالية لابد أن نعلم أن المبالغة بتناول هذه الفاكهة قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية ومنها ما يلي:

فوائد التفاح الأصفر
فوائد التفاح الأصفر
  1. مشاكل الجهاز الهضمي: حيث أن المبالغة بتناول التفاح أي أكثر من حبتان يومياً يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بالانتفاخات والاضطرابات الهضمية الأخرى نسبة لاحتوائه على نسبة جيدمن الألياف الغذائية.
  2. ارتفاع نسبة السكر في الدم:وذلك نسبة لاحتوائه على الكربوهيدرات والسكريات بنسبة جيدة لذلك لابد من الانتباه وتجنب تناول فاكهة التفاح للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري واضطرابات غذائية أخرى إلا في حال استشارة الطبيب واتباع تعليماته.
قد يهمك أيضا: على ماذا يحتوي التفاح؟؟
نهاية نكون قد بلغنا ختام مقالنا لهذا اليوم، نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم ولا ننسى إدخال فاكهة التفاح الأصفر إلى نظامنا الغذائي بشكل يومي لتحقيق الفوائد السابقة التي قد قمنا بذكرها ودمتم بخير وصحة وسلامة..

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى