مشاكل زيادة الوزن والتخسيس

فوائد الثوم للتخسيس والصحة العامة

هل يساعد الثوم على فقد الوزن؟

يمكنك التعرف على فوائد الثوم للتخسيس خاصه بعد أن عرف البشر الثوم من الآف السنين بسبب فوائد الثوم للتخسيس والصحة العامة، فالحصول على الرشاقة والجسم السليم، أمر يحتاج منك إلى الكثير من الجهد، والوعي بالأغذية التي تساعدك للوصول إلى هدفك وتمد جسمك بما يحتاج إليه من مغذيات ومنها الثوم، تابع معنا من خلال الفقرات التالية أهمية هذا الغذاء الرائع للصحة.

هل يساعد الثوم على فقد الوزن؟

للثوم الكثير من الفوائد الصحية، وهو من الأعشاب الأكثر استخدامًا حول العالم بسبب ما يتمتع به من نكهة قوية وشهية، تضفي على الأطباق مذاقًا خاصًا، وهو يستخدم منذ القدم في الأغراض العلاجية بسبب ما يتمتع به من فوائد مذهلة للصحة، ويمكن أن يساعدك الثوم على تقليل نسبة الدهون التي يمتصها الجسم، ويحسن من نسب الدهون في الدم، وهو يساعدك في عملية فقد الوزن بعدة طرق، منها غناه بالألياف ومضادات الأكسدة.

اقرأ أيضًا: فوائد الأشواجاندا للتخسيس

المعلومات الغذائية للثوم

وصف أبوقراط الثوم لعلاج الكثير من المشكلات الصحية، واستخدمه الرياضيون القدامى خلال مشاركتهم في الألعاب الأوليمبية ليعزز من طاقتهم ويحسن من أدائهم الرياضي، ويمكن لفص واحد من الثوم يزن حوالي 3 جرام أن يحتوي على المغذيات التالية:

  • السعرات الحرارية: 4.5 سعر حراري.
  • الدهون: 0.0 جرام.
  • الصوديوم: 0.5 ملليجرام.
  • الكربوهيدرات: 1 جرام.
  • الألياف: 0.1 جرام.
  • السكر: 0.0 جرام.
  • البروتينات: 0.2 جرام.
  • فيتامين جـ: 0.9 ملليجرام.
  • الزنك: 0.04 ميكروجرام.

فوائد الثوم للتخسيس والصحة العامة

الثوم فرد هام من عائلة الأعشاب المستخدمة في أغلب مطابخ العالم، وهو يستخدم بسبب ما يضفيه على الطعام من مذاق ونكهة، وفوق ذلك هو يساعد على فقد الوزن ويمد الجسم بالكثير من المعادن والفيتامينات وأهمها فيتامين جـ وفيتامين ب6 إضافة إلى الكالسيوم والمنجنيز والبروتين والألياف.

أنظر أيضًا: فوائد الشوفان للتخسيس

فوائد الثوم للتخسيس وعلاج السمنة

يحتوي الثوم على نسبة جيدة من المعادن التي تحسن من النظام الغذائي ومن ضمنها المنجنيز، ويلعب المنجنيز دورًا هامًا في عملية حرق الدهون وإنتاج الطاقة في الجسم، وعندما تضيف الثوم إلى غذائك سيساعدك ذلك على تحفيز عملية أيض الدهون وإنتاج الطاقة وفوائد الثوم للتخسيس له تأثير منظف ومطهر للجسم من السموم وهو مفيد لصحة الجهاز الهضمي، ويمكن إضافته إلى الكثير من الأطباق بسهولة وبدون جهد يذكر وبذلك يعد من أهم فوائد الثوم للتخسيس.

الثوم يكافح الشوارد الحرّة ويقاوم الالتهابات ويقي منها

يحتوي الثوم على نسبة جيدة من مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة التي تكافح الالتهابات وتحافظ على سلامة الأنسجة.

ووجدت دراسات أجريت على الثوم، أن تناوله بانتظام أدى لانخفاض ملموس في مركبات السيتوكين التي تحفّز الالتهابات في أنسجة الجسم، ويمكن تناول المكمل الغذائي المحتوي على مستخلص الثوم لهذا الغرض، حيث ينصح خبراء التغذية بتناول 400 ملليجرام مرتين يوميًا مدة ثمانية أسابيع متتالية للتخلص من الالتهابات.

الثوم يحسن من نظامك الغذائي ويمد الجسم بالألياف

يمكن للثوم أن يمثّل إضافة جيدة على حميتك الغذائية، ويفيد برنامج خفض الوزن الذي تلتزم به إذا كنت تمارس الحمية، فهو غني بالفلافينويد التي تضيف النكهة لغذائك وتجعله شهيًا بدون زيادة السعرات الحرارية فيه.

ويمكن في بعض الحالات الاستعاضة عن الملح بمسحوق الثوم، للحصول على طعم مقبول لغذائك، وهو غني بالألياف التي تعزز من صحة الجهاز الهضمي وتوفر لك الشعور بالشبع، وتقلل من امتصاص الدهون في الأمعاء.

الثوم يقلل من مستويات دهون الدم الضارة

يعمل تناول الثوم بانتظام على خفض مستويات الكوليستيرول المنخفض الكثافة الضار بصحة القلب والأوعية الدموية، كما يساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية وهو من أهم فوائد الثوم للتخسيس.

ويمكنك الحصول على هذه الفوائد من خلال تناول الثوم الطازج أو المجفف أو المكمل الغذائي المحتوي على مستخلص الثوم.

الثوم يقي من مخاطر الكثير من الأمراض المزمنة

لاحتواء الثوم على نسب عالية من مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة يمكن للثوم أن يقلل من مخاطر الكثير من المشكلات الصحية ومن ضمنها السمنة ومرض السكر من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: فوائد بذور الكينوا للتخسيس

كيف يمكنك إدخال الثوم إلى حميتك الغذائية؟

فوائد الثوم للتخسيس والصحة العامة
فوائد الثوم للتخسيس والصحة العامة

للحصول على فوائد الثوم للتخسيس والصحة العامة يمكنك إضافته إلى الكثير من الوصفات الغذائية، أو استخدامه بالطرق الأتية لتحقيق أفضل النتائج:

وصفة الثوم مع الليمون

أحضر كوب من الماء الدافيء وأضف إليه نصف ملعقة من عصير الليمون الطازج، ومن فص إلى فصين من الثوم المطحون، وقم بشرب المخلوط وهو مازال دافئًا.

هذا الخليط يمكن أن يساعدك على خفض الوزن ويقلل من تلف الأنسجة الناتج عن الشوارد الحرّة ويمد الجسم بحاجته من فيتامين جـ.

وصفة الثوم مع العسل

قم بتقشير فصين من الثوم وطحنهما ثم اخلطهما بالعسل واترك الخليط 10 – 15 دقيقة ثم تناولهما على معدة فارغة.

هذا الخليط يمكن أن يحسن من مناعة الجسم ويقلل من مخاطر الإصابة بالانفلونزا الموسمية والبرد والأمراض المعدية الأخرى.

شاي الثوم بالزنجبيل والليمون

قم بتقشير فصين من الثوم وطحنهما وأضف إليهما قطعة صغيرة من الزنجبيل المبشور وحولهما معًا إلى عجينة متجانسة، ثم ضع العجينة في إناء به ماء مغلي واتركها في الماء المغلي مدة 5 دقائق، إرفع الإناء من على الناء وقم بتغطيته واتركه يبرد مدة 10 دقائق، وبعدها أضف عصير الليمون.

إذا كان المذاق يصعب عليك تقبله، أضف إليه العسل الخام لتحسين طعمه، ويمكن لهذا الخليط أن يفيد في تحسين الهضم وهو يساعد على غسل الجسم من السموم.

فصوص الصوم الغير مقشّرة المنقوعة في العسل

أترك قشرة رقيقة على فصوص الثوم، وضعا في إناء زجاجي وأضف عليها العسل، ثم قم بتغطية الإناء جيدًا واتركه في مكان جيد التهوية بعيدًا عن الرطوبة لعدة أيام، إفتح الإناء بعد عدة أيام وتناول منه ملعقة على الريق واحفظ الباقي في البرّاد.

وصفة الحليب مع الثوم

لعمل هذه الوصفة أحضر كوب من الحليب الطازج و خمسة إلى ستة فصوص من الثوم وملعقة صغيرة من الكركم المطحون وحفنة من الفلفل الأسود المطحون، وملعقة من العسل الخام.

إطحن فصوص الثوم واتركها لعدة دقائق حتى تخرج من أنسجتها الإنزيمات وتقوم بعملها في تخمير الثوم، ثم أضفها إلى الحليب الدافئ، وأضف الفلفل والكركم واترك الخليط على نار هادئة وحتى يلين الثوم، اترك الخليط ليبرد وأضف إليه العسل ثم قم بشربه لعلاج الصداع النصفي.

الآثار الجانبية للإفراط في تناول الثوم

يعد الثوم من الأغذية الأمنة للغاية للغالبية العظمى من البشر ولكن في بعض الحالات النادرة يمكن أن يعاني الإنسان من الحالات التالية:

  • الحساسية ضد الثوم: يمكن لبعض الناس أن يعانون من الحساسية ضد الثوم بعد أن يتم هضمه وامتصاصه أو عند التعرض للأتربة المنبعثة منه والتي قد تحتوي على بعض أنواع الفطريات، ويمكن أن يسبب لهم ذلك سيلان الأنف واحمرار وتورم الجلد، وهي حالة نادرة للغاية.
  • الإنزيمات المثيرة للدموع: عند تقطيع الثوم تنطلق بعض الإنزيمات التي يمكنها أن تثير الدموع، وخاصة إذا لمستها بيديك ثم قمت بمسح عينيك بنفس اليد.

الصور التي يتوفر بها الثوم في الأسواق

للحصول على فوائد الثوم للتخسيس والصحة العامة يمكنك شرائه بالعديد من الصور منها الرؤوس الكاملة الطازجة، أو الثوم المقشور المفروم الطازج، أو مسحوق الثوم المجفف، كما يتوفر في صورة مكملات غذائية خالية من الرائحة النفّاذة ةذلك للوصول الي أقصي فوائد الثوم للتخسيس.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى