فوائد الخضروات

فوائد الثوم للسكر و الضغط

أهمية الثوم للسكر و الضغط

إن الثوم يعدّ من النباتات العشبية التي تتميز بغناها بالعناصر الغذائية الهامة و المفيدة لصحة الجسم كالبروتينات و النشويات و الألياف و غيرها ، كما يحتوي الثوم على مواد مضادّة للجراثيم و الفيروسات ، لذلك فهو يدخل في استخدامات عديدة و يعالج أمراض كثيرة أهمها داء السكري و ارتفاع الضغط الدموي و في مقالنا هذا سنعرفكم على أهم فوائد الثوم للسكر و الضغط و طرق استخدامه العديدة ..

• ماهو الثوم ؟

فوائد الثوم
فوائد الثوم للسكر و الضغط

ينتمي الثوم إلى الفصيلة النباتية الزنبقية و يعد من النباتات المشهورة و المنتشرة في كافة أنحاء العالم ، و قد يتواجد الثوم بأشكال عديدة فإما أن يكون طازجاً أو مجففاً و قد يستخلص منه زيت ليصبح زيت الثوم ، كما تعد فصوص الثوم هي الجزء الأساسي المستخدم في الطبخ
و تجدر الإشارات إلى أن الثوم يعدّ من المصادر الغنية بالمركبات الكبريتية العضوية التي تمنح الثوم تلك الرائحة و المذاق المختلف ، و لاننسى فوائد الثوم للسكر و الضعط الهامة جداً .

مقالات ذات صلة
_اقرأ أيضاً : فوائد شرب الماء و الليمون على الريق

 

• فوائد الثوم للسكر و الضغط :

فوائد الثوم للسكر و الضغط عديدة حيث بينت الدراسات و المراجعات المنهجية العديدة أن الثوم يحتوي على فوائد كثيرة لصحة الجسم و لاسيما أهميته و دوره الهام في علاج داء السكري و الضغط ، حيث تم إجراء هذه الأبحاث من خلال إعطاء المشتركين خلاصة الثوم و مستحضراته المختلفة ، فتبين ما يلي :

{ فوائد الثوم لداء السكري }

_يلعب الثوم دوراً هاماً في خفض نسبة السكر في الدم حيث أنه يساهم في الربط بين المستقبلات الكيميائية الهامة للحفاظ على إفراز هرمون الأنسولين ، كما يحفز البكرياس على إفرازه أيضاً ،حيث يعرف هذا الهرمون بأهميته الكبيرة في تنظيم مستوى سكر الدم ، و قد بينت الدراسات أن تناول الثوم بنسبة 500 غرام يومياً يساهم في تنظيم نسبة السكر في الدم لدى المرضى المصابون بداء السكري .

_كما هناك دراسة منهجية أجريت في عام 2018 و التي نشرت في مجلة International journal nutrition scienes فأشارت أن مستخلصات الثوم و مكملاته الغذائية تساهم في خفض نسبة السكر في الدم لدى المرضى المصابون بداء السكري من المرتبة الثانية و التي تتضمن سكر الدم الصياميّ أيضاً و الجلوكوز و الكوليسترول الضار للجسم
إضافةً إلى دور الثوم الهام في تخفيف الدهون الثلاثية و الكوليسترول الكليّ ، و يعمل على رفع مستوى الكوليسترول النافع للجسم ، و تقليل مؤشر كتلة الجسم و مقاومة الأنسولين .

_شاهد أيضاً : مقاومة الأنسولين بداية الإصابة بمرض السكري تعرف على طرق الوقاية منه

{ فوائد الثوم لمرضى الضغط }

_إن بعض الأبحاث و الدراسات أشارت أن الثوم يساهم في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع و يتم ذلك من خلال تعزيز إفراز أكسيد النيتريك الذي يعمل على استرخاء العضلات الملساء و توسيع الأوعية الدموية
و يعود ذلك نسبةً لدراسة تم نشرها في مجلة Pharmacognosy Reviews عام 2011

_يساهم الثوم أيضاً في خفض ضغط الدم الانبساطي و الانقباضي لدى المرضى المصابون بضغط الدم المرتفع ، كما يساعد على خفض مستوى الكوليسترول المرتفع الضار للجسم و تعزيز الجهاز المناعي و دعمه .

_من أبرز فوائد الثوم أنه يحافظ على صحة القلب و تعزيزه ، كما يحافظ على الأوعية الدموية و الحد من خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع و غيره من الأمراض المرتبطة بذلك كارتفاع الكوليسترول و تصلب الشرايين .

_شاهد أيضاً : عوامل خطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل
فوائد الثوم للسكر و الضغط
فوائد الثوم للسكر و الضغط

• درجة أمان تناول الثوم :

_الأطفال :

يعدّ تناول الثوم آمناً للأطفال إن تم تناوله بكميات معتدلة و التي قد تتوافر في المكملات و المستخلصات الغذائية ، و لكن المبالغة بتناوله قد يؤدي إلى حدوث آثار جانبية و أضرار على صحة الأطفال .

_البالغون :

بصورةٍ عامة .. إن تناول الثوم بالنسبة للبالغين هو آمن نسبياً و له فوائد عديدة لصحتهم إن تم تناوله بشكل منتظم و متزن ، أما المبالغة بتناوله فإنه قد يسبب آثاراً جانبية كحرقة الفم و المعدة و رائحة الفم و الجسم الكريهة و التقيؤ و الغثيان و الإسهال
[ملاحظة] : يمكنك التخلص نهائياً من رائحة الفم الكريهة من خلال تنظيف الأسنان بفرشاة الأسنان و المعجون ، ثم مضغ أوراق البقدونس .
كما تشير الدراسات أن هذه الآثار تظهر بصورةٍ أكبر إن تم تناول الثوم نيئاً و من الممكن أن يسبب الإصابة بمرض الربو لدى بعض الأشخاص ، و يزيد من احتمال النزيف في حال الخضوع لعمل جراحي .

_الحامل و المرضع :

يمنع المبالغة بتناول الثوم خلال فترة الحمل الحساسة و لابد من تناوله بشكل معتدل ، كما يفضل استشارة الطبيب حول ذلك .

_قد يهمك أيضاً : ماهو سكري الحمل وكيف يتم التشخيص و العلاج ؟

• الآثار الجانبية للثوم :

رغم فوائد الثوم للسكر و الضغط الكثير و الهامة ، إلّا أن هناك بعض الآثار الحانبية التي قد تحدث بسبب المبالغة بتناوله و هي :
1. زيادة احتمال حدوث نزيف :

إن تناول الثوم الطازج بشكل خاص قد يسبب زيادة خطر حدوث نزيف في حال تم الخضوع لعمل جراحي ، لذلك ينصح بمنع تناوله لمدة أسبوعان قبل اللجوء لذلك .

2. خفض نسبة السكر في الدم بشكل كبير :

إن المبالغة بتناول الثوم قد يؤدي إلى خفض مستوى سكر الدم بشكل مرتفع لدى المصابون بداء السكري .

3. خفض مستوى ضغط الدم بشكل كبير :

يساهم الثوم بخفض ضغط الدم المرتفع كما ذكرنا سابقاً ، و لكن المبالغة بتناوله قد تؤدي إلى خفض ضغط الدم بنسبة كبيرة جداً .

4. اضطرابات هضمية و معدية :

قد يسبب تناول الكميات الكبيرة من الثوم في تهيج جهاز الهضم و اضطرابه ، لذلك لابد من الحذر عند تناوله .

_إطلع على : أفضل 7 طرق لتسهيل الهضم و الأدوية المساعدة

• نصائح مفيدة لمرضى السكري و الضغط :

_ممارسة التمارين اارياضية يومياً مع التركيز على رياضة المشي
_تجنب التدخين
_تخسيس الوزن و تجنب السمنة
_تناول كميات كبيرة من السوائل
_تجنب تناول الوجبات الدسمة و الأطعمة المالحة و المعلبة
_تعزيز تناول الفاكهة و الخضار و الحبوب بشكل يومي كالأفوكادو و البطاطا و الموز و التفاح و البروكلي ، و ذلك لاحتوائهم على الفيتامينات و الألياف و المعادن
_استمرار تناول الأدوية بشكل منتظم مع إجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري

_تعرف على : أكثر الفاكهة فائدة
دمتم بخير و صحة و عافية ..

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى