مشاكل زيادة الوزن والتخسيس

فوائد الجنسنج للتخسيس وعلاج البدانة

إذا كنت تسعى لتقليل وزنك فتعرّف على فوائد الجنسنج للتخسيس وعلاج البدانة فهذه العشبة يمكنها أن تحفّز عملية الأيض وتساعدك على حرق نسبة كبيرة من الدهون المخزّنة بسهولة ويسر وتمنح الجسم الطاقة والحيوية، إضافة إلى الكثير من المزايا الأخرى التي سنتعرف عليها معًا من خلال هذا المقال.

ما هي عشبة الجنسنج؟

هي عشبة استخدمت منذ القدم في الأغراض الطبية والعلاجية للكثير من الشعوب القديمة، وهي معروفة بقدرتها على مقاومة الإجهاد والشعور بالتعب، وتمنحك الكثير من الطاقة، وهي تعزز من مناعة الجسم، وفوق كل ذلك يحفّز الجنسنج عملية فقد الوزن، ويعالج البدانة.

فوائد الجنسنج للتخسيس وعلاج البدانة

فوائد الجنسنج للتخسيس
فوائد الجنسنج للتخسيس

هناك العديد من الأسباب التي تمنح للجنسنج خواصه في تقليل الوزن وعلاج البدانة وأهم هذه الأسباب:

يحفّز الجنسنج من عملية الأيض وحرق الدهون

يحفّز الجنسنج من عملية أيض الغذاء وحرق الدهون، وهو ما أظهرته الدراسات التي أجريت على البشر، حيث تبيّن أن تناول شاي الجنسنج مع الالتزام بحمية غذائية مناسبة وممارسة الرياضة بانتظام، كان له أبلغ الأثر في الحصول على الوزن المثالي.

الجنسج يقوم بحرق وتخزين الدهون

أحد فوائد الجنسنج للتخسيس وعلاج البدانة أنه يؤثر  على الطريقة التي يتعامل بها جسم الإنسان مع الدهون، وهو يعدّل مستويات هرمونات الإنسولين واللبتين والأديبونيكتين، وهو بذلك يعزز من حرق الدهون وإنتاج الطاقة.

يثبّط الجنسنج من عملية توليد الأوعية الدموية

عملية توليد الأوعية الدموية “الأنجيوجينيزس” أحد العمليات الحيوية الطبيعية التي يقوم بها الجسم، حيث تولّد الأوعية الدموية أوعية أصغر منها لتغذية أنسجة الجسم، وهي عملية مفيدة في تكوين الأجنّة على سبيل المثال، ولكنها تمثل خطورة كبيرة إذا ما نفذها الجسم في تغذية ورم أو تغذية الأنسجة الدهنية.

ومن فوائد الجنسنج للتخسيس أنه يثبّط عملية توليد الأوعية الدموية الجديدة التي تغذّي الأنسجة الدهنية فتضمر تلك الأنسجة وتتقلّص.

الجنسج عملية حرق الدهون

من فوائد الجنسنج لعلاج السمنة أنه يحتوي على مركب يعرف باسم “جنسينوسيد” وهذا المركب يساعد الجسم على حرق الدهون واستخدامها في إنتاج الطاقة، ما يعزز عملية فقد الوزن.

اقرأ أيضًا: عادات تسبب السمنة

فوائد الجنسنج للصحة العامة

فوائد الجنسنج للتخسيس
فوائد الجنسنج للتخسيس

إن فوائد الجنسنج للتخسيس وعلاج البدانة أحد الأسباب التي تجعل خبراء التغذية تنصح بإدخاله ضمن الحمية الغذائية لمن يرغب في فقدان الوزن، إلا أن فوائده للصحّة العامة تتعدى ذلك بكثير، وعلى سبيل المثال:

الجنسنج يساعد على ضبط مستويات سكر الدم

يعد الجنسنج صديقًا جيدًا لمرضى السكر من النوع الثاني، فهو يساعدهم على التحكّم في مستويات سكر الدم بشكل أفضل، وهو يعزز من وظائف البنكرياس لغناه بمضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرّة التي تسبب تلف الأنسجة.

ويمكن اعتبار أن ضبط مستويات السكر في الدم أحد فوائد الجنسنج للتخسيس حيث أن استقرار معدلات سكر الدم دون ارتفاعها بصورة مفاجئة يقلل من فرص الإصابة بالبدانة، ويقلل من الشعور بالجوع، وبالتالي يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الإنسان على مدار اليوم، ومن إجمالي السعرات الحرارية التي يحصل عليها.

الجنسنج يحسّن من حساسية الخلايا للإنسولين

يعتبر العلماء أن حساسية الخلايا للإنسولين أحد أهم مفاتيح الحفاظ على الوزن الجيد، فالإنسولين هو الذي يسمح بدخول الغذاء لخلايا الجسم من أجل حرقه وإنتاج الطاقة، وتحفيز هذه العملية يجعل الجسم يحرق الدهون بشكل أسرع ما يعزز من فرص علاج السمنة وتقليل الوزن.

الجنسنج يعطيك الطاقة

يحتوي الجنسنج على الكثير من المواد الفعالة التي تعزز من مستويات الطاقة، وتقلل من الشعور بالتعب والإجهاد، وتقلل من مخاطر المواد المؤكسدة على أنسجة الجسم، وهو يساعدك على التركيز ويعزز من قدراتك الجسدية.

الجنسنج يحسّن من الهضم

يوجد بأمعاء الإنسان مجموعة كبيرة من الميكروبات منها ما هو ضار ومنها ما هو نافع، وتلعب البكتريا الجيدة في الأمعاء دورًا هامً في حماية الصحّة العامة فهي تنتج بعض أنواع الفيتامينات وتساعد في هضم وامتصاص بعض المركبات الهامة للجسم.

ويعمل الجنسنج على تغذية ودعم الأنواع الجيدة من البكتريا، فهو غني بالألياف الذائبة التي تستخدمها هذه البكتريا في غذائها.

اقرأ أيضًا: تنشيط عملية الأيض طبيعيًا

الجنسنج يساعد على علاج الالتهابات

يعتبر الباحثون أن الالتهابات المزمنة هي السبب وراء إصابة الجسم بالكثير من الأمراض الخطيرة والمزمنة، وهذه الالتهابات تهدد صحّة القلب والأوعية الدموية، كما تهدد سلامة الجهاز التنفسي، وكذلك العظام والمفاصل، وهي تؤثر على عمل الأعصاب والخلايا العصبية.

الجنسنج يعزز عمل مناعة الجسم

وجدت دراسة أن للجنسنج تأثيرًا فعّالًا في مكافحة الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي مثل الانفلونزا وفيروس كورونا، فهي تعمل على تحسين خواص الخلايا المبطنة للرئة وتعزز من قدرتها على مواجهة الفيروسات.

كيف تضيف الجنسنج إلى غذائك؟

قُم بغلي الجذور مع الماء مدة ساعة على نار هادئة، ثم تُصب في أكواب وتشرب ساخنة.

ويوجد الجنسنج في صورة أكياس شاي، يمكن إضافتها مباشرة إلى كوب من الماء، كما يتوفّر في صورة كبسولات.

الفرق بين الجنسنج الأحمر والجنسنج الأبيض:

وعادة ما يتم استخدام جذور النبات الدرنية في أغراض التغذية والعلاج، حيث يتم تجفيفها وطحنها لتكوين مسحوق، ويوجد منه نوعان رئيسيان هما الجنسنج الأمريكي والجنسنج الكوري.

  • الجنسنج الأبيض: يتم جمع الجذور وتركها حتى تجف بالكامل ثم يتم طحنها.
  • الجنسنج الأحمر: يتم جمع الجذور وتقشيرها ثم طهيها على البخار مباشرة بدون أن تجف.

المخاطر الجانبية للجنسنج

يعد الجنسنج من الأغذية الأمنة للاستخدام للغالبية العظمى من الناس، ولكن بعض الناس قد يعانون من أعراض جانبية عند تناول الجنسنج أو الإفراط في تناوله وأهم هذه الأعراض:

  • الصداع.
  • اضطرابات النوم.
  • اضطرابات الهضم.
  • اضطراب مستويات ضغط الدم.
  • اضطراب مستويات السكر في الدم.
  • الإسهال.
  • تسارع نبضات القلب.
  • طفح جلدي.
  • قد تشعر السيدات ببعض التورم في الثديين.
  • نزيف مهبلي.

التفاعلات الدوائية للجنسنج

يكافح هذه الالتهابات مثله مثل بعض الأعشاب الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات، وربما كانت هذه الخاصية هي التي جعلت القدماء يعتبرون الجنسنج عشبة فعّالة ضد الكثير من الأمراض حتى تلك التي لا يدركون كنهها على وجه التحديد.

  • مضادات الاكتئاب: قد يصاب بعض الناس بأعراض جانبية عندما يتناولون الجنسنج مع مضاد اكتئاب يعرف باسم “مثبطات الأمينات الأحادية”.
  • مضادات التخثّر: يمكن أن يعاني من يعالجون بمضادات التخثّر من نزيف إذا تناولوا الجنسنج.
  • أدوية السكر والضغط: يؤثر الجنسنج على مستويات السكر والضغط ولذلك يجب على من يعانون من هذه المشكلات الصحيّة أن يستشيرون طبيبهم قبل تناوله.
  • أدوية علاج أمراض القلب: إذا كنت تعالج من مشكلات في القلب فيجب أن تخطر طبيبك قبل أن تضيف الجنسنج إلى غذائك.

الجرعات ومحاذير الاستخدام

بالرغم من فوائد الجنسنج للتخسيس وللصحة العامة، يجب أن يتم تناول هذه العشبة بحرص وبناءً على التعليمات المكتوبة على العبوة، ويفضل اتباع النصائح التالية عند تناول الجنسنج:

  • لا تتناول الجنسنج وقت النوم لأنه قد يسبب لك اضطرابات النوم لأنه منشّط.
  • لا يجب أن تتناول الجنسنج لفترات طويلة تتجاوز ثلاثة أشهر بالنسبة للجنسنج الكوري وشهرين فقط بالنسبة للجنسنج السيبيري، بينما لا يفضل تناول الجنسنج الأمريكي لأكثر من شهر واحد.
  • إذا شعرت بأي أعراض جانبية بعد تناول الجنسنج فتوقّف فورًا عن تناوله.
  • استشر طبيبك أو الصيدلي في الجرعات اليومية المناسبة لك.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى