مشاكل زيادة الوزن والتخسيس

فوائد الشوفان لتقليل محيط الخصر

الشوفان لحرق دهون البطن

إذا كنت تعاني من مشكلة الكرش فعليك الحصول على فوائد الشوفان لتقليل محيط الخصر لأن غناه بالألياف يساعدك على تقليل الوزن ويعزز من شعورك بالشبع، ويحسّن من عملية الهضم، ويساعد على نمو البكتريا الصالحة في القولون، والشوفان أفضل إفطار لمن يرغبون في فقدان الوزن وخاصة إذا ما دعمّته بالحليب القليل الدسم وبعض ثمرات التوت.

أهمية الشوفان للصحّة العامة

فوائد الشوفان لتقليل محيط الخصر
فوائد الشوفان لتقليل محيط الخصر

يعد الشوفان من أهم الأغذية الصحيّة التي تمد الجسم بالمعادن والفيتامينات والألياف وهو يخفّض من مستويات الدهون الضارة بالدم ويساعدك على الوصول للوزن المثالي المطلوب.

والشوفان يشعرك بالامتلاء لأنه غنيًا بالألياف ويحسن من مستويات السكر في الدم وكل هذه الخواص تساعدك على التخلص من الكرش وتقلل محيط الخصر.

اقرأ أيضًا: مخاطر تجاهل وجبة الإفطار

ألياف بيتا جلوكان في الشوفان

أهم الألياف الموجودة في الشوفان تلك التي تعرف باسم ألياف بيتا جلوكان وهي نوع من الألياف الذائبة التي تتواجد بنسبة كبيرة في حبوب الشوفان وعندما تتناول الشوفان تتشرّب ألياف بيتا جلوكان السوائل الموجودة بالمعدة وتنتفخ وتصبح جيلاتينية ما يعزز من شعورك بالامتلاء لفترات طويلة ويقلل ما تتناوله على مدار اليوم من سعرات حرارية.

فوائد الشوفان لتقليل محيط الخصر وحرق الدهون

فوائد الشوفان لتقليل محيط الخصر
فوائد الشوفان لتقليل محيط الخصر

كلنا نعرف أن أسوأ جزء من الرجيم هو الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام، وهو الأمر الذي يحول بيننا وبين فقدان الوزن والحصول على الوزن المثالي والجسد الممشوق، ولذلك ينصح خبراء التغذية بتناول الأغذية الغنية بالألياف وخاصة الشوفان والحبوب الكاملة الأخرى، للحصول على مميزاتها في إشعارك بالشبع لفترات طويلة.

ولكن لا يجب أبدًا الاكتفاء بالشوفان مهما كان صحيًّا إذ عليك أن تدعمه ببعض الدهون الصحيّة والفيتامينات التي لا تتوافر فيه، والبروتينات الصحيّة من أجل الإبقاء على صحّتك في حالة جيدة، وعليك ايضًا أن تشرب كميات كبيرة من الماء للحصول على تأثير الألياف المالئ للمعدة.

اقرأ أيضًا: فوائد إنقاص الوزن للصحّة

القيمة الغذائية للشوفان

من مميزات حبوب الشوفان لتقليل الوزن أنها لا تمنح الجسم إلا عدد محدود من السعرات الحرارية في الوجبة الواحدة مقارنة بغيرها من الأغذية، مثل حبوب الإفطار الأخرى المصنوعة من القمح.

المعلومات الغذائية في الشوفان

يحتوي كل 100 جرام من حبوب الشوفان الخام على المغذيات التالية:

  • سعرات حرارية: 389 سعر حراري.
  • الماء: 8%.
  • البروتينات: 16.9 جرام.
  • الكربوهيدرات: 66.3 جرام.
  • السكر: 0 جرام.
  • الألياف: 10.6 جرام.
  • الدهون: 6.9 جرام.

أنواع النشويات في الشوفان

يوجد في الشوفان ثلاثة أنواع من النشويات تساهم في إعطائه خواصه المفيدة لتقليل الوزن وهي:

  • النشا السريع الهضم: ويمثل 7% من وزن الشوفان وهو يتكسّر سريعًا في الجهاز الهضمي ويتم امتصاصه في الجسم في صورة جلوكوز، ما يمنح الجسم نسبة من الطاقة التي يحتاج إليها في الصباح.
  • النشا البطيء الهضم: ويمثل 22% من إجمالي وزن الشوفان، وهو يتكسّر ببطء ويتم امتصاصه ببطء ما يعزز من الشعور بالشبع لفترات طويلة.
  • النشا المقاوم: ويمثل 25% من وزن الشوفان وهو يعمل عمل الألياف النباتية التي لا يمكن هضمها بواسطة خمائر الجسم العادية ولكنها صديقة لبكتريا القولون المفيدة ويمكنها أن تهضمها بواسطة خمائرها الخاصة وتتغذّى عليها.

الألياف في الشوفان

يحتوي الشوفان على 11% من وزنه من الألياف، أغلبها من الألياف الذائبة المعروفة باسم البيتا جلوكان، كما يحتوي الشوفان على ألياف اللجنين والسيلليلوز والهيميسيلليلوز.

وتعمل الألياف الذائبة على إشعارك بالامتلاء والشبع، وتقلل من شهيتك وتبطيء عمل الجهاز الهضمي، ويمكن لهذه الألياف أن تخفض من مستويات الكوليستيرول الضار بالجسم (المنخفض الكثافة) ما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

البروتين في الشوفان

يعد الشوفان مصدرًا جيدًا للبروتينات النباتية، وهي تمثّل ما نسبته 11 – 17% من وزن الشوفان الجاف، ولذلك يعد الشوفان الأغني بالبروتينات من بين الحبوب الأخرى.

ويعد بروتين أفينالين هو الأكثر وجودًا في الشوفان ويمثل 80% من البروتينات الموجودة فيه، وهو لا يوجد في أي حبوب أخرى ولكنه موجود في البقوليات، أما بروتين الأفينين الأقل تواجدًا في الشوفان فهو يتواجد في الحبوب الأخرى مثل حبوب القمح، ويعد الشوفان من الحبوب الأمنة لمن يعانون من الحساسية ضد الجلوتين.

الفيتامينات والمعادن في الشوفان

أحد فوائد الشوفان لتقليل محيط الخصر وللصحة العامة أنه غني بالفيتامينات والمعادن وأهمها:

  • المنجنيز: ويتواجد بنسب عالية في حبوب الشوفان الكاملة وهو ضروري للنمو والتطوّر ولعملية الأيض السليمة.
  • الفسفور: وهو لازم لصحّة العظام ولصيانة أنسجة الجسم من التلف، ولإنتاج الطاقة.
  • النحاس: وهو من مضادات الأكسدة التي يعاني من نقصها نسبة كبيرة من الناس، وهو ضروري لصحّة القلب، ولا يتوافر في الحمية الغربية.
  • فيتامين ب1: ويعرف أيضًا باسم الثايمين وهو يتواجد في الكثير من الأغذية الطبيعية، مثل المكسرات واللحوم والبقوليات والحبوب.
  • الحديد: ويعد المادة الأساسية في تكوين هيموجلوبين الدم المسؤول عن نقل الأكسجين إلى خلايا وأنسجة الجسم وهو من المعادن الضرورية لحياة الإنسان.
  • السيلينيوم: ويعمل كمضاد أكسدة هام لصحّة الجسم، ويرتبط نقص السيلينيوم بالموت مبكرًا، وهو هام لمناعة الجسم وللصحة العقلية.
  • المغنيسيوم: وهو من المعادن التي يعاني أغلب الناس من نقصها في غذائهم وهو ضروريًا للكثير من العمليات الحيوية في الجسم.
  • الزنك: ويدخل في الكثير من التفاعلات الحيوية وضروري للصحة العامة.
  • أفيناثيراميد: وهو مضاد أكسدة لا يتواجد إلا في الشوفان، ويقلل من الالتهابات الموجودة في الأوعية الدموية ويحسن من مستويات ضغط الدم.
  • حمض فيريوليك: وهو أحد أنواع مركبات البولي فينول التي تعمل كمضادات أكسدة قوية ويتواجد في الكثير من الحبوب.
  • حمض فايتك: ويحسن من عملية امتصاص الجسم للمعادن الهامة مثل الحديد والزنك.

اقرأ أيضًا: فوائد الجنسنج للتخسيس

فوائد الشوفان الأخرى للصحّة

بالإضافة إلى فوائد الشوفان لتقليل محيط الخصر ومكافحة الدهون الضارة وحماية صحّة القلب والأوعية الدموية وتنظيم الهضم، للشوفان الكثير من الفوائد الأخرى التي أظهرتها الدراسات والأبحاث الحديثة وأهمها:

  • الشوفان يقي من الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني: وذلك لاحتوائه على الألياف المقاومة والذائبة والتي تمنع ارتفاع معدلات السكر في الدم بشكل مفاجئ، وتقلل من كمية السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم.
  • الشوفان مناسب لمن يعانون من الحساسية للجلوتين: يعد الشوفان بديلًا صحيًّا رائعًا لمن يعانون من الحساسية ضد بروتين الجلوتين الموجود بالقمح.
  • يقاوم الربو: أشارت دراسة أجريت على الأطفال الرضع بعد عامهم الأول أن تناول الشوفان ترافق مع تقليل مخاطر الإصابة بالربو.

وصفات تحضير الشوفات لتقليل الوزن

فوائد الشوفان لتقليل محيط الخصر
فوائد الشوفان لتقليل محيط الخصر

للحصول على فوائد الشوفان لتقليل محيط الخصر وفقد الوزن يمكنكم تحضيره بالطرق التالية:

الشوفان بالموز وزبدة الفول السوداني: قم بنقع الشوفان طوال الليل وفي الصباح ضعه على نار هادئة حتى ينضج، وأضف إليه شرائح الموز وملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني.

القرفة بالشوفان والزبادي اليوناني: إنقع الشوفان طوال الليل وأضف إليه في الصباح الزبادي اليوناني والقرفة وبعض ثمار التوت لأشهي وجبة إفطار.

الشوفان مع شرائح المانجو والزنجبيل: قم بنقع الشوفان ليلًا ثم اطهيه على نار هادئة في الصباح وأضف إليه مكعبات المانجو مع رشّة زنجبيل.

فطائر الشوفان مع القرفة والتفاح: استخدم دقيق الشوفان مع الحليب القليل الدسم في صناعة فطائر مقلية وأضف إليها القرفة وشرائح التفاح.

سموثي الشوفان: يمكنك إضافة التمر إلى الشوفان والهيل والزنجبيل والحليب الخالي من الدسم، وخلط الجميع في الخلّاط، لصنع أفضل سموثي يحسّن الحالة المزاجية، ويزيد القدرة على التركيز.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى