مشاكل زيادة الوزن والتخسيس

فوائد الطحالب والنباتات البحرية للتخسيس والصحة العامة

ما هي الطحالب والنباتات البحرية الصالحة للأكل؟

لابد وأنك تسمع منذ الصغر عن أهمية الخضر لصحتك فماذا عن فوائد الطحالب والنباتات البحرية للتخسيس والصحة العامة فالطبيعة تقول لك أنه ليس كل ما هو أخضر ينمو في التربة، وهناك الكثير من النباتات البحرية والطحالب الغنية بالمغذيات يمكن أن تكون صالحة للأكل، وبل ويمكن إعداد أصناف شهية منا تناسب غالبية الأذواق.

ما هي الطحالب والنباتات البحرية الصالحة للأكل؟

الطحالب والنباتات البحرية هي نوعية من الكائنات تنمو على مشارف المحيطات، وهي لا تحتاج سوى لضوء الشمس والماء وبعض المغذيات المتوفرة في بيئتها لتنمو، ويمكنك أن تجمع أنت بنفسك محصول جيد من خضر البحر إذا كنت قريبًا من تلك المناطق، وعليك في هذه الحالة أن تتجنب المناطق التي تبدو فيها الشواطئ غير نظيفة.

وهذه الكائنات تصلح للحمية النباتية، وهي خالية من الجلوتين وتصنف كأغذية عالية الجودة حيث تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة والألياف الغذائية الضرورية لصحة القلب والجهاز الهضمي، والتي تقي من الإصابة بالسمنة.

اقرأ أيضًا: فوائد جنين القمح للتخسيس

فوائد الطحالب والنباتات البحرية للتخسيس والصحة العامة

يمكن أن تمثل الطحالب والنباتات البحرية إضافة جيدة لنظامك الغذائي، فهي غنية بالمغذيات مثل الأحماض الدهنية أوميجا – 3 وفيتامينات أ، ب، هـ، ولذلك يمكنها أن تقيك من العديد من المشكلات الصحية.

لماذا عليك أن تضيف الطحالب والنباتات البحرية لنظامك الغذائي؟

هناك العديد من الأسباب المنطقية التي تجعلك تدخل النباتات والطحالب البحرية لنظامك الغذائي أهمها، غناها بالفيتامينات والمعادن واحتوائها على البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم واليود والحديد.

اقرأ أيضًا: فوائد فطر عش الغراب للتخسيس

الطحالب والنباتات البحرية غنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين ب المركب

تعد الطحالب والنباتات البحرية مصدرًا جيدًا لفيتامين ب المركب وفيتامين أ وفيتامين هـ، وتشير الدراسات إلى أن فيتامين هـ يمكنه أن يدعم صحة خلايا الجسم ويساعدها على التجدد ويقاوم علامات التقدم في العمر، ويحسن من صحة الجلد، ويعزز وظائف الدماغ، وهو يؤثر بشكل أو بآخر على الكثير من وظائف الجسم.

المعلومات الغذائية للطحالب والنباتات البحرية

الطحالب والنباتات البحرية للتخسيس
الطحالب والنباتات البحرية للتخسيس

ويمكن لربع كوب من الطحالب والنباتات البحرية (حوالي 100 جرام) أن تمد الجسم بحوالي 70 ميكروجرام من البيتا كاروتين، بالإضافة إلى 89 ملليجرام من البوتاسيوم، و168 ملليجرام من الكالسيوم، و1.3 جرام من الألياف.

أنواع الطحالب والنباتات البحرية

هناك الكثير من أنواع الطحالب والنباتات البحرية الصالحة للأكل، وكلها تمد الجسم بالكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف، وأكثر هذه الأنواع شيوعًا هي المذكورة في الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: فوائد الثوم للتخسيس

الكيلب أحد الكائنات البحرية المنتمية للطحالب البنية

للطحالب البحرية ثلاثة أنواع رئيسية، الطحالب الخضراء والطحالب البنية والطحالب الحمراء، وأكبر هذه الأنواع حجمًا هي الطحالب البنية مثل الكيلب وهي تحتوي على نسبة عالية من معدن اليود الذي يقي من أمراض الغدة الدرقية ويساعد على اتزان هرموناتها.

طحلب السالكورينا مغذي ومقرمش

ويعرف أيضًا باسم فاصوليا البحر وله طعم مقرمش ويمكن إعداده بالكثير من الطرق وهو يشبه إلى حد كبير نبات الفاصوليا الخضراء.

طحلب دولسي من الطحالب الحمراء

وهو نوع ينمو في المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ وله نكهة مالحة، ما يجعله إضافة رائعة على الوجبات الجانبية، مثل الذرة والفشار، ويمكن شراءه في صورة رقائق

طحلب نوري الغني بالفيتامينات

إذا كنت تبحث عن إضافة رائعة للسوشي فسيكون هذا النوع من الطحالب البحرية هو خيارك الأمثل وهو طحلب غني بفيتامين ك  وفيتامين جـ ويحتوي أيضًا على مركب يعرف باسم التورين يقي من الإصابة بحصوات المرارة.

السبيرولينا الأشهر ضمن الطحالب البحرية القابلة للأكل

وتتواجد في المحيطات والبحار والبحيرات المالحة، ويتم بيعها في صورة مسحوق ومكملات غذائية، وهي تحتوي على نسب عالية من البروتينات وتعد مصدرًا جيدًا لفيتامين ب المركب، وطحالب السبيرولينا تعمل على تحفيز عملية الأيض، وهي تقوي من مناعة الجسم، ويمكن لملعقة صغير من مسحوق السبيرولينا أن يحتوي على 4 جرامات من البروتين، ما يساعدك على الشعور بالشبع لفترات طويلة ويساعدك على بناء كتلة عضلية.

كيف تساعد الطحالب البحرية والنباتات البحرية على فقد الوزن؟

إن من يعملون على فقد الوزن الزائد ومكافحة السمنة، يعرفون أنه لا يوجد حل سحري لمشكلتهم، ولذلك عليهم أن يلتزمون بتناول أغذية صحية ويبذلون جهدًا متناسبًا مع مقدار ما يحصلون عليه من سعرات حرارية، بحيث يحرقون أكثر مما يأكلون من أجل خفض الوزن.

  • ولكن هناك الكثير من الأغذية التي يمكنها أن تساعدهم على الوصول إلى حلمهم في وزن صحي وجسد ممشوق، ومن هذه الأغذية الطحالب.
  • ومن فوائد الطحالب والنباتات البحرية للتخسيس أنها لا تحتوي إلا على نسبة قليلة من السعرات الحرارية وعلى سبيل المثال تحتوي شريحة من حشيشة البحر على سعر حراري ونصف فقط.
  • وتحتوي الأعشاب والطحالب البحرية على الألياف مثلها مثل الخضر الأرضية، حيث يمكنها أن تساعدك على الشعور بالشبع والامتلاء فترات طويلة وتعزز من عملية الهضم، وتقلل من امتصاص الدهون.
  • وهي أيضًا تساعد على تحسين نوعية بكتريا القولون التي تساعدك على الحصول على بعض أنواع الفيتامينات، وتقلل من السعرات الحرارية الممتصة في الأمعاء، وتعزز من عملية الهضم.

كيف تضيف الطحالب والأعشاب البحرية إلى غذائك اليومي؟

الطحالب والنباتات البحرية للتخسيس
الطحالب والنباتات البحرية للتخسيس

يوجد الكثير من صور الطحالب والنباتات البحرية التي يمكنك الحصول عليها من أجل تناولها والتمتع بكل فوائد الطحالب والنباتات البحرية للتخسيس ومن ضمنها حساء حشيشة البحر، والطحالب والنباتات البحرية المطهية على البخار، ويمكنك في هذ الحالة طهي الطحالب والنباتات البحرية بالقليل من الزيت وتتبيلها بالتوابل التي تحبها، ثم لفها في أوراق طحالب النوري كبديلًا لخبز التورتيلا.

  • يمكنك أيضًا إضافة رقائق طحلب النوري على السلطة الخضراء أو الحساء أو البيض المخفوق، ويفضل أن لا تعرّض الطحالب للكثير من الحرارة حتى تحتفظ بقيمتها الغذائية.
  • من الممكن شراء مسحوق الطحالب والنباتات البحرية من أجل إضافته إلى وجبة الإفطار أو وضعه مع المخفوق الصباحي ليكون غنيًا بالبروتينات، كما يمكن إضافته للزبادي والزبادي اليوناني.

أطباق يمكنك تحضيرها من طحالب وأعشاب البحر

لصنع مجموعة من الأطباق الشهية الإبداعية تجرب فيها طعم وقوام الطحالب والأعشاب البحرية يمكنك تجربة الوصفة التالية:

سلطة أعشاب البحر

أحضر 28 جرام من السبيرولينا، وحبة ونصف من البصل الأخضر، وملعقة ونصف صغيرة من صلصة الصويا، ملعقة صغيرة من السمسم المحمص، وثمرة مقطعة من الفلفل الملون، وملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون، وإذا كنت تعد الطبق لأول مرة وغير معتاد على طعم السبيرولينا يمكنك أخذ نصف الكمية المقترحة فقط.

طريقة تحضير سلطة أعشاب البحر

أضف السبيرولينا إلى قدر الطهي وأضف إليها خمسة أضعاف حجمها من الماء واتركها منقوعة مدة 10 دقائق، ثم قم بالتخلص من ماء النقع.

  • ضع باقي المكونات في طبق السلطة ما عدا بذور السمسم المحمصة، وقم بعصر السبيرولينا وتأكد من أنها خالية من الماء، وتأكد من أنها مقطعة لقطع صغيرة إذا كنت استخدمت النبات نفسه وليس المسحوق.
  • أضف السبيرولينا إلى مكونات السلطة الأخرى، ثم قم بتتبيل الطبق وأضف إليه السمسم.

طرق أخرى لإعداد أعشاب البحر

يمكنك إعداد أعشاب البحر أيضًا بالطرق التالية والحصول على فوائد الطحالب والنباتات البحرية للتخسيس :

  • قم بتحميص الأوراق أو قليا في إناء الطهي للحصول على القرمشة المحببة.
  • أضف الأعشاب المجففة للسلطات والحساء مثل التوابل للحصول على نكهة قوية، أما الأنواع الخضراء فيمكنك صنع السوشي منها أو تقطيعها مثل مكونات السلطة الخضراء الأخرى.
  • يفضل أن تنقع الأعشاب الطازجة مدة ساعة قبل أن تبدأ في إعداد الأطباق بها حتى تحصل على أفضل مذاق وأفضل قوام لها.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى