سياحةالإماراتالسياحة في ابوظبي

قصر الحصن ابوظبي أقدم مبنى تاريخي بالمدينة

أهم المعلومات والأنشطة المتاحة في قصر الحصن

هناك العديد من المعالم التاريخية المميزة في مدينة أبوظبي، ولكن قصر الحصن ابوظبي يتمتع بخصوصية ومكانة فريدة تميزه عن باقي المعالم؛ لعدة أسباب أبرزها كونه كان مقراً للحكم ومنزلاً للأسرة الحاكمة، بالإضافة إلى كونه أعرق وأقدم صرح تاريخي مهيب بالمدينة، فقد كان دائماً شاهد على مراحل تطورها وازدهارها طوال تاريخها العريق، والآن حان الوقت لنأخذك في جولة سريعة داخل هذا المعلم التاريخي الهام.

 قصر الحصن

قصر الحصن ابوظبي
الصحن الداخلي

يعد قصر الحصن ابوظبي أقدم مبنى تاريخي قائم بالمدينة، ومن أهم أجزاءه برج المراقبة المبنى في تسعينيات القرن الثامن عشر؛ لحماية طرق التجارة الساحلية وحماية المجتمعات المتنامية في تلك الجزيرة آنذاك، أما الآن فيمكن التقاط من خلاله أجمل الصور التذكارية، وعن أهم المعلومات التاريخية عن المعلم الآتي:

  • يتكون قصر الحصن ابوظبي من جزئين هامين، الأول هو “الحصن الداخلي” الذي يعود بنائه إلى عام 1975 م، أما الثاني فهو “القصر الخارجي” الذي تم بناؤه خلال الفترة ما بين عامي 1939 م و1945 م.
  • على مدار السنوات الماضية كان قصر الحصن هو مقر الحكم ومنزل الأسرة الحاكمة، وملتقى الحكومة ومجلس استشاري وأرشيف وطني؛ حتى تم تحويله إلى متحف وطني عام 2018 م.
  • فقد شهد أعمال ترميم ضخمة استمرت 11 عام؛ ليصبح رمزاً وطنياً شاهداً على مراحل تطور المدينة التي كانت في البداية منطقة لاستقرار قبائل بني ياس المعتمدة على صيد السمك واللؤلؤ وذلك في القرن 18، إلى واحدة من أحدث المدن المتقدمة.
  • يحتضن المتحف الآن في أروقته مجموعة من القطع الأثرية والقطع الأرشيفية التي يعود تاريخها إلى أكثر من 6 آلاف سنة قبل الميلاد.

أقسام قصر الحصن أبوظبي

قصر الحصن ابوظبي
قصر الحصن ابوظبي

زيارة قصر الحصن ابوظبي تعد فرصة حقيقية للابتعاد عن صخب المدينة لعدة ساعات، وإلقاء نظرة عن كثب إلى تاريخ دولة الإمارات العريق، فهو من أفضل وجهات السياحة في ابوظبي للعائلات، وخاصة الأطفال الذين سوف يستمتعون باكتشاف زوايا هذا الصرح التاريخي العظيم، وعن أبرز ما ستلاقيه داخل قصر الحصن الآتي:

  • الحصن الداخلي الذي يسرد حكاية القصر وأهم الأحداث التاريخية التي مرت عليه ويستعرض الدور البارز له كمقر للحكم ومركز لإدارة شئون البلاد، فضلاً عن تقديمه صوراً لمظاهر الحياة اليومية في المجتمع القديم.
  • كما سيكون الزوار على موعد لاستكشاف القصر الخارجي الذي يضم مجموعة من الأجنحة والغرف التي تسرد قصص حياة الأجيال الماضية، ومنها أجنحة الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان.
  • يوجد أيضاً في متحف قصر الحصن أبوظبي مجموعة من العروض الوثائقية والتفاعلية بالإضافة إلى المحتويات التاريخية الصوتية والبصرية التي تقدم صورة مجسدة لما مر داخل هذا الصرح من أحداث قديمة.
  • كما توجد قاعات المعرض التي تضم مجموعة من الأثار التي يعود تاريخها إلى 6 آلاف سنة قبل الميلاد، فضلاً عن المواد الأرشيفية ومجموعة من الوسائط المرئية والتجارب التفاعلية المميزة للغاية.

الأنشطة في قصر الحصن وأهم المعلومات

قصر الحصن ابوظبي
قصر الحصن ابوظبي من الخارج

يقام داخل قصر الحصن ابوظبي مجموعة من الفاعليات والمهرجانات والأنشطة سواء يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً، والمتنوعة ما بين عروض تعليمية وتثقيفية، أو جولات تعريفية بأقسام القصر أو ورش عمل وغيرها الكثير، ولكن نجد أنه من أبرز تلك الفاعليات هو “مهرجان قصر الحصن” وهو فاعلية ثقافية اجتماعية تستمر لمدة 10 أيام، ويقام سنوياً في ساحة قصر الحصن؛ لكي يتعرف الزوار أكثر على تاريخ مدينة أبوظبي العريق والثري، وعن أبرز المعلومات حوله الآتي:

  • يقع ضمن منطقة الحصن الثقافية، التي تضم قصر الحصن، ومبنى المجلس الاستشاري الوطني، والمجمع الثقافي، وبيت الحرفيين.
  • يعتبر من أقدم المباني الموجودة في المدينة، فقد كان القصر العائلي لآل نهيان حكام الإمارات في القرن 18 الميلادي، ويقع بالتحديد في شارع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، الحصن.
  • يفتح أبوابه للزوار كل يوم من الساعة التاسعة صباحاً حتى السابعة مساءً، أما الجمعة من الساعة الثانية عشر ظهراً حتى العاشرة مساءً.
  • أما عن أسعار التذاكر فهي تبدأ من 15 درهم للأطفال دون 12 عام، أما الأشخاص البالغين والأطفال ما فوق ال 12 عام، فتكون أسعار التذاكر 30 درهم.

وأخيراً، يعتبر قصر الحصن ابوظبي من أهم المزارات التاريخية في المدينة والتي تستقطب آلاف الزوار، فهو من المعالم الشاهدة على عراقة وتراث العاصمة الإماراتية، فلا تفوت زيارته.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى