صيانة السيارات

قطع الغيار وجودتها للسيارة

الفرق بين قطع الغيار الأصلية والمقلدة

التعرف علي الفرق بين قطع الغيار وجودتها للسيارة من اللازم معرفتها وذلك لأننا في هذا العصر أصبح هناك الكثير من التزييف والتقليد وفي كل شيء تقريباً ولكن ليس كل تزييف مضر كما الاخر فعلى سبيل المثال عند شرائك الملابس إذا اكتشفت فيما بعد أنها ليست ذات علامة تجارية اصلية فذلك لن يضرك الكثير وانما سيكون الضرر الواقع على الشركة الأصلية ولكن في حالة وقوعك ضحية تزييف قطع غيار السيارات ذلك قد يجعلك تخسر الكثير وقد يهدد سلامتك أيضا وفي هذه المقالة سوف نتعرف على الفرق بين قطع الغيار تابع معنا للنهاية.

الفرق بين قطع الغيار وجودتها للسيارة

في الغالب الفرق بين قطع الغيار يكون في غاية  الوضوح واحيانا يتم خداع سائق السيارة حيث يتم تقسيم معظم قطع غيار السيارات المعروضة بشكل تقليدي إلى أجزاء أصلية وأخرى غير أصلية وتنقسم هذه الأنواع إلى أربعة أنواع مختلفة سنوضحها لكم باختصار. 

قطع الغيار الأصلية

تسمى بالإنجليزية ” OES” وهي اختصار لكلمة (Original Equipment Supplier) وتعني مورد المعدات الأصلية، وهي القطع  التي يتم تركيبها في سيارتك خلال فترة عملية التصنيع، حتى إذا تم تصنيع تلك القطعة من قبل شركة أخرى فمن المحتمل أن تأتي في صندوق يحمل علامة تجارية خاصة بصانع السيارات، لذا فهي بالطبع  الخيار الأكثر أمانًا لأنك ستكون على يقين أن ما تشتريه سيناسب سيارتك ويحظى بضمان الشركة المصنعة لسيارتك، وإذا كانت سيارتك لا تزال تحت ضمان الشركة المصنعة فستظل تقوم باستخدام تلك القطع الأصلية. عيوب هذا النوع تنحصر في التكلفة العالية نسبياً، ولكنها بالطبع ليست أغلى من حياتك.

 قطع الغيار التجارية عالية الجودة 

تسمى بالإنجليزية “OEM” وهي اختصار لكلمة (Original Equipment Manufacturer) وتعني الشركة المصنعة المعدات الأصلية، وهذا النوع من قط الغيار في العادة يتم تصنيعه من قبل الشركات التي تحمل اسم الشركة المصنعة للسيارة نفسها أي أنها الشركات التي تصنع للشركة الاصلية.

لذا فإن الفرق بين قطع الغيار المقلدة والاصلية هو أنهما في النهاية لم يتم تعبئتهما في صندوق الشركة المصنعة للسيارة (مع اسم ماركة السيارة) ولكن يتم تعبئة هذه القطع في عبوة الشركة المصنعة المباشرة لقطع الغيار. هذه هي قطع الغيار “غير الأصلية”  الأكثر أمانًا والأمثل، وتتمتع قطع الغيار هذه بجودة عالية تشبه إلى حد كبير القطع الأصلية في الجودة، كما أنها تتمتع بسعر مقبول بالنسبة لقرينتها من القطع الأصلية، وليس هذا فحسب بل إنها  تتمتع بعمر افتراضي على درجة جيدة أيضا، وتقدم الشركات المصنعة لها ضمان مناسب على هذه القطع. كما يتوافر أحيانا في بعض الشركات مراكز بحثية والعديد من الخدمات الجيدة. 

قطع الغيار التجارية رديئة الجودة

يصدر هذا النوع من شركات ووكالات غير معروفة مجهولة الهوية ذات جودة رديئة جداً غير مناسبة للاستخدام، ليس لها ضمان وهذا دليل على قلة جودتها، كما أن علب التغليف الخاصة بها لا تحتوي على أي معلومات أو تفاصيل خاصة بالمنتج، بالإضافة إلى ذلك فهي رخيصة السعر للغاية قد يصل سعرها اقل من نصف سعر القطع الأصلية وهذه ليست ميزة وانما إثبات آخر على سوء الجودة، لذا لا ننصح ابدا بشراء تلك القطع مجهولة المصدر حتى إذا كانت ذات سعر بخس لأنها سرعان ما ستتلف وتحتاج تبديلها بغيرها أو ربما تؤدي تلك القطع لأتلاف السيارة الخاصة بك وربما اسوء من ذلك فقد يؤدي استخدام تلك القطع لتهديد حياتك لذا يجب عليك الحذر عند الشراء. 

قطع الغيار المزيفة أو المقلدة 

قطع الغيار من هذا النوع تتصف بجودة بناء رديئة، وغالبًا ما تكون من إنتاج صيني أو آسيوي ويتم صناعتها بشكل خبيث بدون إذن الشركة المصنعة، وبما أن تكلفة قطع الغيار المقلدة أقل للمصنعين. 

فهذا يعني، جودة منخفضة والكثير من الأخطاء أثناء عملية التصنيع. قد تبدو الأجزاء المقلدة متشابهة إلى حد ما مع الأجزاء الحقيقية، لكن الاختلاف الرئيسي يكمن في تكوين المادة التي يتم استخدامها في تلك القطع لخفض تكاليف الإنتاج، وهذه القطع المزيفة لا تتوافق مع المعايير التي وضعتها الشركة المصنعة لسيارتك وبالتالي كما ذكرنا آنفاً فإن قلة الجودة ستشكل خطراً حقيقياً على حياتك وعلى سيارتك كما أنها ستستهلك الكثير من وقتك ومالك نظرًا لأن قطع الغيار المزيفة رخيصة الثمن، فسوف يتم خداعك وتعتقد انك وفرت المزيد من المال. 

ولكن على المدى الطويل، ستنفق المزيد من الأموال على عمليات الاستبدال والإصلاح المتكررة. سينتهي بك الأمر بالشعور بالندم لأنك لم تشتري الأصلية من البداية. وكما نرى فإن القطع المقلدة تشكل تهديدات عديدة، و من الأفضل الابتعاد عنها، ولكن بالرغم من ذلك فإنه ليس من السهل التمييز بين قطع الغيار المقلدة وقطع الغيار الأصلية، نظرًا لأن الأجزاء المقلدة أرخص ثمناً، فهناك دائما إغراء لشرائها دون التحقق مرة أخري من كونها اصلية لذا دعنا نكتشف معا كيف نتحقق من قطع الغيار. 

الفرق بين قطع الغيار
الفرق بين قطع الغيار

علامات الفرق بين قطع الغيار الاصلية والمزيفة  

معرفة الفرق بين قطع الغيار يؤمن سلامتك هل تتخيل ذلك ؟ حيث تؤدي قطع غيار السيارات المزيفة إلى إتلاف سيارتك وإلغاء الضمان فقط، بل إنها قد تعرضك أيضًا لمواقف خطيرة تهدد حياتك ولذا فقد حاول المصنعين الأصليين التوصل لعدة طرق يمكنك من خلالها تحديد ما إذا كانت قطع الغيار اصلية ام لا.

الرقم التسلسلي وصورة ثلاثية الأبعاد

جميع قطع الغيار الأصلية من OEM أو OES تأتي برقم تسلسلي معين. يمكن استخدام هذا الرقم للتحقق مما إذا كانت قطعة الغيار أصلية أم لا. ستجد أيضًا الصورة المجسمة الخاصة بالشركة المصنعة على قطع الغيار و التي لا يمكن تزيفها.

كود الاستجابة السريعة

تأتي معظم قطع الغيار مرفقة بكود QR يمكن مسحه ضوئيًا باستخدام هاتفك الذكي للتأكد من أن القطعة أصلية. تحتوي كل قطعة غيار على رمز QR فريد يساعدك في تتبع المنتج.

علامات RFID

تأتي قطع الغيار عالية الجودة من OEM / OES مع علامة RFID التي يمكن تتبعها من قبل الشركة المصنعة مما يتيح لها  التحقق مما إذا كان العملاء يحصلون على قطع غيار أصلية أم لا.

تفقد السيارة حوالي 30٪ إلى 50٪ من قيمتها في غضون ثلاث إلى خمس سنوات. السيارات التي لا يتم صيانتها في محطات الخدمة المعتمدة تفقد قيمتها بشكل أسرع. وهذا يعني ان استخدام قطع غيار أصلية يساعد في زيادة قيمة إعادة بيع السيارة. باختصار، الأجزاء المقلدة لا توفر المال، إنها تستنزف أموالك بطريقة أو بأخرى. اشتروا سلامتكم وابتعدوا عن قطع الغيار المقلدة .

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى