فتاوي اسلامية

القول الراجح إذا قتل الوالد ولده l فتوى رقم 5824

هناك العديد من حالات القتل المنتشرة بين الناس في الفترة الأخيرة لكن قد نتفاجأ من قتل أقرب الأقربون لبعضهم البعض فما القول الراجح إذا قتل الوالد ولده؟

القول الراجح إذا قتل الوالد ولده

ما هو القول الراجح إذا قتل الوالد ولده؟ هل يقاد به أم لا؟

قتل الوالد ولده

 القول الراجح أنه لا يقاد بالولد؛ والقول الراجح الذي عليه أهل العلم أنه لا يقاد بولده لقوله صلى الله عليه وسلم:« لا يقتل والد بولده»؛ وذلك لأن الغالب أن شفقة الوالد تحول بينه وبين قتل ولده. 

القصاص إنما شرع من أجل منع القتل قال تعالى: {ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون}. فالقصاص شرع من أجل منع القتل، وردع المعتدين، والوالد لا يقتل ولده؛ إلا إذا كان هناك شيء فوق الطاقة. يعني الولد عمل مع والده شيء لا يطاق ولا يحتمل قد يحصل شيء من هذا؛ لكن هذا نادر والنادر لا حكم له العبرة بالغالب؛ فالغالب أن الوالد تحمله الشفقة على انه ما يقتل ولده ابدا؛ فشاء الشفقة كافية في الردع والمنع من قتل الوالد لولده. وإذا حصل شيء نادر فالنادر لا حكم له. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: الفرق بين الجرح والتعديل والتجسس l فتوى رقم 5154

القول الراجح هو أنه لا يقاد بالولد وذلك لقول الرسول صل الله عليه وسلم لا يقتل والد بولده لأن الغالب في ذلك أن شفقة الوالد تحول بينه وبين قتل ابنه.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى