قول يا سارية الجبل من الاطلاع على علم الغيب l فتوى رقم 5250

يعرف الجميع أن الله وحده جل جلاله يعلم الغيب وما هو قادم وهو الذي يحدد مستقبل الجميع، فهل يعتبر قول يا سارية الجبل من الاطلاع على علم الغيب؟

قول يا سارية الجبل من الاطلاع على علم الغيب

عندما قال عمر لسارية:” يا سارية الجبل” هل يعتبر هذا من اطلاع على علم الغيب؟ وهل يكون اطلاع شيء من علم الغيب من كرامات الأولياء؟ وإذا كان كذلك فما هو التوفيق بينه وبين قوله تعالى {عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا}؟ 

الاطلاع على علم الغيب  

قول يا سارية الجبل من الاطلاع على علم الغيب ليس من اطلاع على الغيب هذا من الكرامات. كرامات الأولياء أجراها الله على عمر؛ لأجل مصلحة المسلمين. الكرامة إنما يكون لحاجة للدين، أو لنفع المسلمين. هذي في الدين ولنفع المسلمين كليهما الله الهم عمر رضي الله عنه أن قال هذه الكلمة ونقل صوته إلى القائد في المشرق سمع صوت عمر والله على كل شيء قدير وهذا من كرامات الأولياء مثبوته بالكتاب، والسنة، وأجمع عليها أهل السنة، وهي الخوارق التي يجريها الله على يد أوليائه؛ إما لحاجة بهم إليها، وإما لنفع المسلمين، وهذي التي جرت على لسان عمر هي من هذا النوع لنفع المسلمين والحاجة إليها. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم قتل الذئاب بالسم l فتوى رقم 6918

هذا لا يعد من الاطلاع على علم الغيب بل الكرامات، وهو كرامات أجراها الله على سيدنا عمر من أجل المسلمين، والتي تكون من أجل نفع المسلمين وحاجة الدين.

المصادر

المصادر
1 نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar
Exit mobile version