تطوير الذات

كيفية التخلص من الفراغ العاطفي ؟

كيف يمكن التخلص من الفراغ العاطفي؟

الفراغ العاطفي مصطلح يتكرر على المسامع كثيرا دون معرفة غايته ومقصده الأساسي، ففي المجتمع هناك نماذج لأشخاص ناضجين في السن تطبع تصرفاتهم بعض الصبيانية، ونجد المرأة المتزوجة رغم كل ما وفره لها الزوج من أساسيات العيش المادية إلا أنها تنجر للخيانة، ونفس الشيء للرجل الذي تراه ينتقل انتقالا بين النساء رغم كل ما توفره له زوجته. دون معرفة السبب الحقيقي.

وهذا هو ما سنناقشه في مقال هذا اليوم.

 

ما هو الفراغ العاطفي؟

يعد الفَراغ العاطفي أحد المشاكل النفسية التي يعاني منها عدد مهم من البشر، ومع تزايد النزعة الفردانية في المجتمع تزايدت معه هوة وضخامة هذا المشكل كما أن التنشئة غير السليمة تعتبر أحد أهم أو أبرز المسببات التي قد تؤدي إلى نشوء مشكل الفراغِ العاطفي لدى الإنسان والفراغ العاطفي هو حالة من الضياع الداخلي يحس بها الشخص بحيث أنه يحتاج إلى إشباع الجانب العاطفي فيه ولعل الأب والأم أهم القطبين الذين يتحملان المسؤولية في إشباع أو نقص العاطفة لدى الطفل ثم يأتي بعدها الأصدقاء ثم الزوج أو الزوجة.

شعور الفراغ العاطفي

علامات الفراغ العاطفي عند الرجل

لمعرفة مدى معاناة الإنسان وتحديدا الرحل من الفراغِ العاطفي، فهناك مجموعة من العلامات التي تبين وجود هذا الفراغ لدى الرجل، ومن بينها:

  • تصرفات طائشة: إن أهم ما يميز الرجل الذي يعاني من الفراغِ العاطفي نجد هناك ارتكابه لتصرفات طائشة لا تتناسب مع عمره، وهذا بدون إرادة منه.
  • كثرة العلاقات: يتصف الرجل الذي يعاني من الفراغ العاطفي بأنه متعدد العلاقة العاطفية، فتجده رغم زواجه إلا أنه ينتقل بين النساء أملا في الحصول على الحنان المفقود.
  • الحساسية: من تربى ونشأ بفراغ عاطفي فأكيد أنه لا يكون ناضجا على المستوى العاطفي، وبالتالي يصبح سهل الانجراف نحو أخد كل شيء بحساسية زائدة.

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

علامات الفراغ العاطفي عند البنات

الفتيات هن أكثر الفئات عرضة للفراغ العاطفي خصوصاً في المجتمعات المتخلفة حيث يتم النظر إلى العاطفة على أنها رفاهية فقط، ومن علامات الفراغِ العاطفي لدى البنات هناك:

  • التعلق: إن الفتاة الفاقدة للعاطفة في طفولتها تصبح بشكل كبير أمام كابوس الفقدان، وبالتالي فهي تتعلق بأي شخص في حياتها بشكل لها مصدر إشباع عاطفي.
  • كثرة العلاقات: يمكن معرفة الفتاة التي لديها فراغ عاطفي بالنظر لعلاقاتها، فهي التي تنتقل من علاقة إلى أخرى بحثا عن العاطفة، ويصبح كل حبيب بمثابة أب لها يغدي لديها الجانب العاطفي المحروم.
  • سهولة التأثر: الفتاة التي تعاني من الفراغ العاطفي هي مما لا شك فيه فتاة ضعيفة الشخصية، وبالتالي تتأثر بالانتقادات بسهولة وبشكل مبالغ فيه رغم بساطة الانتقاد.
  • الخوف: يعد الخوف السمة البارزة التي تعرف الفتاة ذات الفراغِ العاطفي، إذ أنها تعيش في سلسلة لا نهائية من عدم الاستقرار.

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

كيفية إشباع الفراغ العاطفي

بما أننا اتفقنا في الفقرات السابقة على تعريف الفراغِ العاطفي وعلاماته ومظاهره، فلا بد أن نتحدث عن طرق إشباعه:

  • الأنشطة: لمحاربة الفراغ العاطفي، يجب على الشخص أن يكثر من الأنشطة اليومية لديه، ويكثر من الهوايات ليحارب الفراغ بشكل عام ويفضل إدراج الأنشطة ذات الطابع الإنساني (زيارة دار العجزة، دار الأيتام،…)
  • العلاقات الاجتماعية: إن الفراغ العَاطفي في الأساس ما هو إلا عدم إشباع للجانب العاطفي لدى الشخص، وبالتالي فالعلاقات الاجتماعية (الصداقة أساسا) تساعد بشكل كبير.
  • الحب: القيمة المفقودة لدى الشخص الذي يعاني من الفراغ العاطفي هي الحب، وبالتالي إذا نجح الشخص في الدخول في علاقة حب سليمة فإنها ستساعده كثيراً.
  • العطاء: قد يكون العطاء وسيلة فعالة للشخص بغية إشباع فراغه العاطفي.
  • تحقيق الذات: الفَراغ العاطفي هو في المقام الأول نقصان وعدم رضا عن النفس، وإذا حقق الشخص ذاته فإنه ضمنيا قد يحقق إشباعا عاطفيا.

الفراغ العاطفي عند الرجل

أضرار الفراغ العاطفي

إعطاء القيمة الكبيرة للفراغ العاطفي هو نابع في الأساس من معرفة مدى خطورته، فمن بين أضرار هذا الفراغ هناك:

  • الهشاشة: إن الشخص الذي لديه فراغ عاطفي يصبح شخصاً هشا غير قوي ويتأثر بسهولة بآراء الآخرين، وهو أمر سلبي له.
  • اتخاذ قرارات غير موفقة: تصرفات ذوي الفراغ العاطفي يميزها الطيش، وهو الذي يؤدي إلى اتخاذ قرارات صبيانية غير موفقة.
  • الضياع: تسيطر حالة من الضياع على الشخص الذي يعيش فراغا عاطفياً، وبالتالي يعجز عن ترتيب أموره وأولوياته.
  • البيدوفيليا: إن أخطر ما قد يواجه الشخص ذي الفراغ العاطفي هناك البيدوفيليا، فتراه يميل جنسياً للأطفال لأنه يرى فيهم نفسه في طفولته، ويحاول غمرهم بالعاطفة، وهو ما لا يخلو من الانجذاب الجسدي.

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

علاج الفراغ العاطفي عند الزوجة

أكثر ما يهدد أي علاقة زوجية هو معاناة أحد طرفي العلاقة من الفراغِ العاطفي، حيث يخلق هذا مجموعة من المشاكل، فما علاج الفراغِ العاطفي لدى الزوجة؟

  • يتم الاعتماد في المقام الأول على الزوج ليعالج فراغ زوجته عاطفياً، وبالتالي لا يجب أن يكون مهملا لها، بل وحب أن يعطيها جرعات زائدة من الحب والحنان.
  • إذا أحست المرأة المتزوجة أنها تعاني من الفراغ العاطفي فإنه يجب عليها أن تعطي معنى لحياتها كي لا تنجر لأي إغراءات.
  • إذا كانت المرأة المتزوجة تحس بفراغ عاطفي فإنها يجب أن تعتزل أي احتكاك مع الذكور، لأنها تصير سهلة التأثر بأي غزل منهم وتنجذب لهم.

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

من الأخطاء الكبيرة التي قد ترتكبها المجتمعات أن تقوم بتهميش موضوع الفراغِ العاطفي وتنظر إليه على أنه مشكلة ثانوية، علما أن كمّ المصائب التي تأتي وراء هذا الأمر لا حصر لها، ولهذا فإننا اليوم تحدثنا عن مفهوم الفراغ العاطفي ومظاهره وأسبابه وكذا طرق إشباعه.

الفراغ العاطفي عند الرجل

ـــ تابع حسابنا عبر فايسبوك: اضغط هنا ــــ

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى