صيانة السيارات

كيفية تغيير زيت الفرامل بنفسك

هل تتساءل عن إمكانية تغيير زيت الفرامل بنفسك دون أن تحتاج لمركز صيانة والإجابة نعم ولكن لابد أن تتعلم بعض الأمور وتعرف خطوات تغيير زيت الفرامل بنفسك وبأفضل طريقة ومن اجل أن تتوصل لمعلومة صحيحة وكاملة تابعنا حتي نهاية المقال.

خصائص زيت الفرامل 

لابد أن نتعرف أولا علي خصائص زيت الفرامل او بمعني أخر (عيوب زيت الفرامل) حيث يقوم زيت الفرامل بسحب الرطوبة بعد  تعرضه لفترة من الهواء حيث عندما يتعرض الزيت لدخول المياه الية أو الرطوبة فذلك يؤثر سلباً على أداء الفرامل فلابد أن نعلم ان زيت الفرامل كأي سائل له نقطة غليان ولكي نتعرف أكثر سوف نطبق ذلك على أحد أنواع زيت الفرامل.

على سبيل المثال DOT 3 من المفترض أن يتحمل درجة حرارة تصل إلى 205 درجة حرارة مئوية قبل الغليان أما عندما تمر فترة على استخدامه ويبدأ يتشبع بالرطوبة تنزل نقطة الغليان من 205 مئوية إلى أقل من 150 درجة مئوية وذلك في أقل من ثلاث سنوات من عمر الزيت مما يترتب عليه ارتفاع درجة حرارة الفرامل وتنتقل إلى الكليبرات.

طرق  تغيير زيت الفرامل :
طرق  تغيير زيت الفرامل :

ويبدأ الماء أو الرطوبة داخل الكليبرات بالغليان وعمل فقعات بسيطة مما يجعل دواسة أو دعسة الفرامل طرية وقوة الفرامل سيئة وفي حالة أن بردت السيارة تصبح الأمور جيدة ويعود للعمل بكفاءة وقد يستغرب البعض من وصول درجة الحرارة إلى 205 درجة حرارة مئوية ولكن عن تجربة بقياس درجة حرارة زيت الفرامل لسيارة غير متحركة كانت درجة الحرارة 25 درجة وبعد تحرك السيارة والضغط اكثر من مرو علي الفرامل زادت درجة الحرارة في الهوب  لتصبح أكثر من 300 درجة مئوية ولهذا السبب بالتحديد وهو امتصاص الزيت للرطوبة لابد من تغيير زيت الفرامل من أجل سلامتك.

أقرا أيضا : أفضل طريقة حماية شاشة السيارة بأقل تكلفة بالخطوات

 متى يتم تغيير زيت الفرامل 

تغيير زيت الفرامل ليس له عِلاقة بقطع المسافات بل بالمدة الزمنية بفتح علبة الزيت واستخدامها ولذلك من الأفضل فحص الزيت بشكل دائم وتغييره بعد سنتين  أو ثلاثة علي الأكثر ولكي تعلم هل يحتاج زيت الفرامل إلى تغيير أم لا يمكنك شراء جهاز بسيط وغير مكلف حوالي 20 ريال يمكنك عن طريقة فحص زيت الفرامل ويعطيك مؤشر هل يحتاج للتغيير أم لا ولابد عند فحص الزيت ان تكون السيارة ساخنة ويفضل بعد قطع مسافة حتي تستطيع الحصول على قراءة صحيحة لدرجة الحرارة.

طرق  تغيير زيت الفرامل :
طرق  تغيير زيت الفرامل :

طرق تغيير زيت الفرامل 

حتي تستطيع تغيير زيت الفرامل هناك أكثر من طريقة ويمكن توضيح ذلك فيما يلي :

  • الطريقة الأولى وهي الطريقة التقليدية: ويكون فيها شخصين يقوم واحد بتحضير الضغط بالدعس أو الضغط على الفرامل والثاني يقوم بفك مسمار التنسيم وهي طريقة معرض فيه حدوث خطأ بين الاثنين يترتب عليه إمكانية دخول الهواء بالنظام أن حدث منهما خطأ غير أنها تحتاج إلى شخصين لتنفيذها.
  • الطريقة الثانية وهي طريقة التنسيم عبر الجاذبية: وهي طريقة ممتازة ولها نتائج افضل وان كانت تحتاج بعض الوقت وذلك بقيامك بفك التنسيمات واحده تلو الأخرى وتنتظر نزول الزيت فيها بفعل الجاذبية وان كانت تأخذ بعض الوقت ولكنها طريقة فعالة.
طرق  تغيير زيت الفرامل :
طرق  تغيير زيت الفرامل :
  • الطريقة الثالثة وهي استخدام معدة تسنيم مخصصة لتغير زيت الفرامل: وهي عبارة عن مضخة بسيطة معها لليات ووعاء تقوم بسحب الزيت القديم من العلبة وتوضع مكانة زيت جديد ثم تقوم بتركيبه على مسمار التنسيم في كل من الكليبرات وتبدأ بسحب الزيت عن طريق السحب.
  • الطريقة الرابعة وهي ضغط النظام كاملا بدلا السحب وهي التي تستخدمها مراكز الصيانة وهي الطريقة الأفضل خاصة لو كان هناك هواء داخل النظام وهي طريقة بسيطة ولكن فعالة وأمنة وذلك بفك الجهاز وتعبئته بكمية كافية من زيت الفرامل وذلك بتوصيل الجهاز بعلبة الفرامل حسب التوصيلة الخاصة بكل سيارة ثم نقوم بتوصيل لأي الهواء بالجهاز ونقوم برفع الضغط حسب نوع السيارة ثم نفتح الصنان ليكون النظام كله مضغوط بالزيت وليس الهواء مما يجعل أي نقص بالزيت في العلبة أثناء التنسيم يتم تعويضه مباشرة .
خصائص زيت الفرامل
خصائص زيت الفرامل

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى