صيانة السيارات

كيفية عمل تيربو السيارة

يستخدم تيربو السيارة أو الشاحن التوربيني الذي في محركات الاحتراق، الديزل والبنزين، لزيادة قوة المحرك عن طريق تحسين أداء الاحتراق وبالتالي زيادة السرعة وقد أصبحت السيارات ذات الشاحن التوربيني تحظى بشعبية كبيرة فهذه السيارات الآن مبتغى لكل عشاق السرعة والقيادة ولكن البعض لا يعرف كيفية عمل تيربو السيارة لذا لنتعرف معا على كل ما يثير فضولك حول تيربو السيارة.

كيفية عمل تيربو السيارة

تم اختراع مبدأ التيربو أو الشاحن التوربيني في أوائل القرن العشرين، وتم استخدمه لأول مرة في الطائرات. ثم انتشر التيربو في السيارات في الثمانينيات. ونظرًا لأن التيربو موجود لمساعدة المحرك في عملية الاحتراق، فهو موجود فقط في المحركات التي تحتاجه للمضي قدمًا مثل السيارات الرياضية، ولذلك لا يوجد تيربو في السيارة الكهربائية، ولكن من الممكن أن تملك تيربو في سيارة هجينة، لنتعرف الآن على كيفية عمل تيربو السيارة.

يعمل التيربو من خلال زيادة سَعَة حجم المحرك، حيث من الممكن أن يجعل التيربو ضغط الهواء أكثر وبالتالي التحسين في أداء المحرك. لهذا يستخدم تشغيل تيربو السيارة طاقة غازات العادم وتقوم هذه بتدوير توربين التيربو، والذي في إمكانه أن يدور حتى 280،000 دورة في الدقيقة الواحدة. يقود التوربين عجلة الضاغط ودوران هذه العجلة يمكن الضاغط من امتصاص وضغط الهواء الذي يُرسل بعد ذلك إلى المحرك وخلطه بالوقود، ويتحكم بجزء يسمى بوابة النفايات في ضغط الهواء.

الهيكل الداخلي للتيربو

يتكون الشاحن التوربيني أو التيربو من أربع أجزاء رئيسية تقريبًا وهما كالآتي:

تيربو السيارة 
تيربو السيارة
  • التوربينات (الجهاز الذي يستخدم في ضغط الهواء).
  • المِبْرَد البيني (جهاز يبرد الهواء المضغوط ويحافظ على كفاءة التيربو).
  • الأنابيب (أنبوب لتوصيل التوربينات والمبرد البيني).
  • صمام نفخ التيربو (جهاز يطلق ضغطًا متزايدًا، ويمنع التدفق العكسي).

مميزات تيربو السيارة

لتيربو السيارة العديد من المميزات وسنذكر بعضها في السطور القليلة القادمة:

  • أكبر ميزة في التيربو هي أنه حتى لو كانت الإزاحة صغيرة، يمكنك الحصول على نفس قوة المحرك الكبير.
  • إضافة إلى ذلك، عند التشغيل من الممكن زيادة الطاقة بسهولة عن طريق استبدال أجزاء نظام العادم مثل استبدال كاتم الصوت وتغيير التحكم التوربيني.
  • كما يمكنه حل مشكلة مقدار الضغط الذي يمكن أن يتحمله محرك السيارة العام، ويمكننا القول مجازاً أنه يستطيع زيادة الطاقة إلى الأبد اعتمادًا على التيربو.
  • الأنواع الحديثة من التيربو لا تستهلك الكثير من الوقود.
  • لذا يمكننا القول أن العصر الذي كان فيه التوربينات ذات تستهلك الوقود بشكل سيئ والتي استمرت حتى وقت طويل، قد انتهى بالفعل.
  • كما تعد شواحن التيربو أقل تكلفة من الأنظمة الهجينة ومحركات الديزل.

أقرا أيضا : أسباب رائحة البنزين داخل السيارة وكيفية التخلص منها

عيوب تيربو السيارة 

إليك بعض العيوب والمشاكل التي قد تحدث في تيربو السيارة واسبابها:

 تيربو السيارة 
تيربو السيارة
  • زيادة الضغط على المحرك، والذي قد يتسبب في تقليل العمر الافتراضي له.
  • قد يحدث تلف في الريشة التي تقع بين قوسين العجلة والذي قد يؤدي لخروج الزيت من العادم.
  • قد يحدث “تباطؤ التيربو” نظرًا لأن التيربو أو الشاحن التوربيني يستخدم غاز العادم لمحرك السيارة لتدوير التوربين، فوقتها لن يكون بحوزته القوة الكافية لتدوير التوربين بسرعة لأنه سيكون من الصعب استنفاد غاز العادم.لذلك عند الضغط على دواسة الوقود، ستلاحظ أن هناك تأخير قبل أن يبدأ التيوربو في العمل وهذا ما يدعى “تباطؤ التيربو” ومع ذلك في الآونة الأخيرة تم تقسيم مسار التدفق الذي يرسل العادم إلى التوربين إلى جزأين، والذي يطلق عليهما “التوربين المزدوج اللولبي”، يمكن الحصول على قوة التيربو حتى عندما تكون الدورات منخفضة في الدقيقة الواحدة.

أقرا أيضا : كيفية فحص علبة الفيوزات بالسيارة

طريقة الحفاظ على تيربو السيارة 

إذا كنت تريد الحفاظ على سيارتك ذات التيربو لأطول مدة ممكنه في احسن حالاتها وتمديد عمرها الافتراضي اتبع الخطوات التالية

  • يدور عمود الشاحن التوربيني بسرعة كبيرة جداً (150.000 دورة في الدقيقة) كما أن له نظام تزييت وتحمل حساس. لذا لا ينبغي استخدام الزيت الكثيف في محركات السيارات وتأكد من ألا يكون هناك تسريب في أنابيب التزييت.
  • يجب إيقاف المحرك عند سرعة التباطؤ.
  • عند بدء تشغيل المحرك لأول مرة، لا ينبغي إعطاء غاز مفاجئ.
  • عليك ألا تحمل المحرك فوق طاقته قبل أن يصل إلى درجة حرارته الطبيعية أي بعد التشغيل بفترة.

وبهذا نكون قد انتهينا من شرح كيفية عمل تيربو السيارة وهيكله الداخلي مع ذكر كلا من مميزاته وعيوبه وطريقة الحفاظ عليه من التلف، وكل تلك النصائح والمعلومات ستساعدك بالتأكيد في المستقبل، ونصيحة أخيرة لا تستخدم تلك السرعة في الطرق العامة أو بأي شكل قد يعرضك أو يعرض غيرك للخطر.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى