سياراتصيانة السيارات

ماذا تفعل عند تعطل السيارة في الطريق؟

عند تعطل السيارة الخاصة بك أثناء القيادة، يمكن أن تسبب متاعب خطيرة إذا لم تتصرف بالسرعة الكافية، وربما تتسبب في تأخرك على موعد مهم أو تضيع وقتك. إذاً ماذا تفعل إذا تعطلت السيارة في الطريق؟ ما هي الخطوات التي يمكنك اتباعها لتجنب تدهور الوضع؟ إذا وجدت نفسك في هذا الموقف وتعطلت سيارتك على الطريق، فتذكر واتبع هذه الخطوات الحاسمة.

ماذا تفعل عند تعطل السيارة في منتصف الطريق؟

نادراً ما تتعطل السيارات الحديثة على الطريق وخاصة تلك التي تحافظ على صيانتها الدورية، ولكن لأن أسوأ المشاكل هي المشاكل المفاجئة التي لا تخطر على البال، ستساعد لتفهم سيارتك ولتتصرف جيداً في هذا الموقف، إذا لاحظت أن هناك مشكلة في سيارتك أو تعطلت في منتصف الطريق اتبع الخطوات التالية:

أهمية الوقوف الآمن والابتعاد عن الطريق

شغل إشارة التنبيه أو الغمازات وانعطف إلى أقصى اليمين واذهب إلى كتف الطريق الأيمن. إلا إذا كنت في بلد تحت البرتش أمبير فخذ أقصى شمال الطريق، أخرج من السيارة وانتبه جيدا من السيارات المسرعة ثم قم بإخراج مثلث السلامة وقم بوضعه قبل السيارة بـ ١٥-٢٠ متر، أثناء الانتظار قف خلف السيارة بعكس الشارع، أفتح غطاء المحرك الأمامي والصندوق الخلفي لتلفت انتباه السائقين لكي يعرفوا انك تحتاج مساعدة، كما ينصح بالاتصال بأحد أقاربك الذي تعتقد أنه بإمكانه مساعدتك وأرسل موقعك أو يمكن الاتصال بخدمة الطرق حسب البلد التي تقيم بها.

تعطل السيارة
تعطل السيارة

أهمية فحص السيارة الخاصة

 إذا كان لديك خلفية فنية فأول شيء عليك أن تتبعه في هذا الموقف هو تبريد السيارة، تبريد السيارة ككل علاج لكثير من الأمور حيث أن أحياناً تتعطل بعض الأجزاء الكهربائية والميكانيكية بسبب الحرارة وإذا بردت ستعود للعمل لذلك فتح غطاء المحرك والانتظار أحيانا يكون هو الحل لمشكلتك، ولكن لا تنسى حتى إذا عادت السيارة للعمل أن تأخذ سيارتك للصيانة للتأكد من سبب المشكلة، لأن تعطل السيارة في منتصف الطريق ليست بالشيء الهين الذي يمكن أن تجعلة يمر بسهولة.

تعطل السيارة
تعطل السيارة

أهمية التأكد من مستوى الوقود في السيارة

تأكد من مستوى الوقود إذا ما كان فارغاً، ثم أفتح غطاء خزان الوقود وقم بهز السيارة من الخلف، أحيانا يحدث خلل بسبب تعرض طرمبة البنزين للحرارة وتتعطل عندما تكون ضعيفة، لذا تركتها تبرد من الممكن أن تعود لتعمل من جديد، الكثير من السيارات اليوم وخاصة سيارة الفورد أصبح بها سويتش طرمبة البنزين ودوره هو فصل الطرمبة في حالة حدوث حادث أو إذا اصطدمت السيارة من الخلف على سبيل المثال، ولكن من الممكن أن تتعطل أيضاً في حالة تعرض السيارة لمطب صعب ويحتاج إعادة تأهيل بالضغط عليه.

تعطل السيارة
تعطل السيارة

وبالنسبة للسيارات التي لا تملك هذه الميزة فهناك البعض منها عندما يحدث تعطل تنير لمبة على شاشة التابلوه يكتب عليها بالانجليزية “fuel cut off triggered” وما عليك فعله وقتها هو فتح كتيب المالك واتباع خطوات إعادة التأهيل، إعادة التأهيل في هذا النظام تختلف من سيارة إلى أخرى.

كيفية فحص التسريبات ونقص المياه

لابد أن تأخذ نظرة على مدى أقرب من مكونات السيارة كالجير والمحرك وغيرها وتأكد من أن جميع السوائل سليمة ولا يوجد تسريب تحت السيارة. بالإضافة إلى التأكد من درجة حرارة السيارة هل هي طبيعية أم مرتفعة، إذا كانت مرتفعة اتركها تبرد تماماً وبعدها حاول معرفة سبب الارتفاع على سبيل المثال المراوح لا تعمل أو ما إذا كان السير مقطوع أو بسبب نقص المياه أو تسريب في مكان ما، ينصح بالاحتفاظ بسير احتياطي بشكل دائم معك لمثل حالة تعطل السيارة أو غيرها.

سلامة البطارية والتوصيلات

وتأكد أيضاً من حالة البطارية وإذا ما كانت جميع الأضواء والبوري تعمل جميعها بشكل جيد، تأكد من توصيلات الدينمو إذا كان هناك كبل غير متصل يتسبب في عدم شحن البطارية مثلا، ولا تنسى فحص الفيوزات والتأكد أنه لا يوجد شيء محترق وقم باستبداله بواحد جديد من صندوق الفيوزات، أو بإمكانك الطرق على صندوق الفيوزات بخفة لأنه ربما يكون هناك تعليق. 

 وهذه  هي النصيحة الأخيرة التي سنقدمها لك في هذا الموضوع، احتفظ دائما بهذه الأدوات التي قد تساعدك على تخطي هذه المحنة (اشتراك، سير إضافي، إطار احتياطي،  عدة أدوات بسيطة، سبراي إصلاح الإطارات، كَمَيَّة من الماء، كشاف، مثلث السلامة، وصندوق إسعافات أولية). وأهم خطوة لتجنب هذا الموقف هي عدم الاستهانة بالصيانة الدورية للسيارة في أكثر مركز تثق به فهي الوقاية من هذه المشكلة.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى