صيانة السيارات

ماهو جيربوكس او قير السيارة

تتكون السيارات من العديد من القطع والأجزاء الرئيسية والتي بدورها تعمل بشكل متجانس من أجل تحقيق هدف واحد وهو حركة السيارة وتوفير أفضل خدمة وكفاءة لمالكها ويعتبر الجير بوكس من أدوات التحكم المسؤولة عن تشغيل أو إطفاء المحرك في السيارة وبدون الجير بوكس يبقي المحرك وعجلات السيارة في حركة دائمة. قبل أن نتطرق إلى السين والجيم  لابد أن تعرف عزيزي القارئ أن هذه المقال ما هي إلا مقدمة بسيطة للتعريف بالجيربوكس وأجزاءه، دور جير السيارة، معرفة افضل أنواع زيت القير ومتى تفحص زيت الجيربكس وكيف؟ كل إجابات هذه الأسئلة سوف تتعرف عليها في مقالتنا. 

متى تم اختراع اول قير سيارة

تم اختراع أول جيربوكس اوتوماتيك Gear Box عام ١٩٢١ ولكن اول جيربوكس أنتج على خط إنتاج السيارات كان عام  ١٩٣٢ ويعتبر الجيربكس هو الجزء الحساس والمعقد في السيارة،  ويعتبر العدو الأكبر للجيربوكس الحرارة حيث أثبتت إحصائيات عام ٢٠١٥  بالولايات المتحدة أن هناك أكثر من ١٢ مليون سيارة تم صيانتها بسبب تعرض الجيربوكس للتلف بسبب الحرارة، ومن هنا يأتي دورنا لتقديم أفضل النصائح  للمحافظة على الجيربكس ولكن لنتعرف في البداية على أجزاء وأنواع  الجيربكس.  

دور جير السيارة وفائدته

 والآن بعد أن تعرفنا من خلال مقدمة بسيطة عن جير السيارة لابد أن نعرف دور جير السيارة بالتحديد ولماذا يعتبر من أهم القطع والمكونات الخاصة بالسيارة؟ يعتبر الجيربوكس الأداة المسؤولة عن  التحكم بالتشغيل أو إطفاء المحرك بالإضافة إلى أنه يتحكم بالسرعة  ونقلها من وإلى المحرك والعجلات وبالتالي هو أداة تحكم بامتياز، يشبه العلبة وملئ بالتروس ويعرف على أنه مبدل السرعات.  يحتوى على مجموعة من المسننات مختلفة الشكل والحجم وتعمل هذه المسننات كمبدل سرعة  وتساهم بشكل أو بأخر في تغيير العزم الخاص بالسيارة مع تغيير سرعتها. 

أنواع القيربوكس

يوجد نوعان للجيربوكس النوع التقليدي او العادي وهو من الأنواع الغير مُكلفة بالإضافة الى انه انتشر في السيارات حديثة وقديمة الطراز ويتميز بانه يتحمل الضغط والحرارة، بالإضافة الى النوع الاوتوماتيك وهو النوع والنسخة الأكثر تطوراً من الجيربوكس ويتوفر في سيارات حديثة الطراز والموديل وله العديد من المميزات والعيوب التي سوف نذكرها في السطور القادمة فقط تابع القراءة لتقرر ايهما تريد.

القيربوكس العادي 

ومن مميزاته تحمل الجهد حيث أن يعمل بكفاءة عالية بالإضافة إلى أن صيانته لا تُذكر بالنسبة للقير الأوتوماتيك وبجانب ذلك يتوفر له العديد من قطع الغيار ويتميز بسهولة الصيانة التي لا تحتاج أحيانا إلى خبير سيارات. 

القيربوكس الأوتوماتيك

يتميز الجيربوكس أو القيربوكس الأوتوماتيك بسهولة ونعومة وسلاسة نقل الحركة بالإضافة إلى أنه  لا توجد به مشاكل الكلاتش التي غالباً ما تتواجد في القير العادي ولكن عيبه الوحيد هو ضرورة تغيير زيت القير والفلتر بشكل دوري.

أيهما أفضل الجيربوكس العادي أو الجيربكس الأوتوماتيك؟ 

في الواقع لكل منهما مميزات ولكن الأفضل هو الجيربوكس الأوتوماتيك وذلك لما يتمتع به من سهولة ونعومة في نقل وتبديل السرعة من المحرك إلى العجلات.

والان نأتي للسؤال الأهم في هذه المقالة مما يتكون الجيربوكس؟ 

يتكون الجيربوكس من العديد من الأجزاء والقطع الهامة التي تعمل بدورها من اجل هدف واحد وهو نقل الحركة والسرعات من المحرك الى العجلات بكل سلاسة وسهولة ونعومة، لذا ما رأيك ان نتعرف عليها ونعرف مما يتكون الجيربوكس؟

  • مخ الجيربكس 
  • التروس 
  • المكابس
  • الكلتشات 
  • المجموعة 
  • الطنجرة أو البطيخة 
  • عتلة التحكم 
  • البريكات 

تختلف مكونات وأجزاء الجيربكس طبقا للنوع وسوف نتناول ذلك بتفصيل أدق في مقالة أخرى قادمة. والآن ننتقل إلى معرفة أفضل أنواع زيت القير. 

أنواع زيت الجيربوكس 

يختلف نوع ودرجة لون زيت القير طبقا لاختلاف نوعية السيارة ومواصفاتها الفنية حيث يوجد ما هو لونه احمر قاتم ومنه الأحمر الفاتح وغيره الشفاف وتختلف جودة وكفاءة كل نوع من هذه الأنواع. 

زيت الجيربوكس الأحمر 

يعتبر من أفضل أنواع الزيوت ذو الكفاءة العالية ولكن احذر إذا مال هذا اللون إلى الأحمر القاتم فقد يعني ذلك أن الزيت قديم وقد مرة علية كثير من الوقت، اما إذا مال السواد فهذا يعني أن الزيت محترق أما إذا كان الزيت مائل للسواد مع ريحة احتراق فهذا يعني بنسبة كبيرة أن هناك مشكلة كبيرة في الجيربوكس. 

دور جير السيارة

ومن أفضل الأنواع بصفة عامة بالإضافة إلى إنها أكثر انتشاراً في وطننا العربي  هي 

مع انتشار الزيوت وكثرة أنواعها والشركات التي تصدرها لنا لابد ان نعرف ايهما افضل، لذا جمعنا لك افضل الشركات التي لا خلاف عليها من حيث جودة وكفاءة ومواصفات الزيت الفنية التي تصدره ومن هذه الشركات:

  •   زيت موبايل. 
  •  زيت رويال. 
  •  زيت ميركون mercon v.

كيف اعرف أن زيت القير يحتاج تغيير

في الحقيقة أن العملية نسبية بامتياز ولكن في الواقع توصي أغلب الشركات المصنعة أنه لابد من تغيير زيت القير إذا قطعت السيارة مسافة تزيد عن 60 ألف كيلومتر وفي بعض الأحيان قد تكون عند قطع السيارة مسافة حوالي 40 ألف كيلومتر ولكن   لكي تريح رأسك من ذلك العناء لابد أن تراجع دليل المالك الخاص بك أو ترجع إلى الشركة المصنعة أو الوكالة وسوف ترشدك على الإجابة الصحيحة بكل تأكيد. بالإضافة إلى أهمية دور جير السيارة فتوجد العديد من العلامات الأخرى التي تؤكد أن الجيربوكس يحتاج إلى تغيير ومنها:  

  •  سماع ضوضاء وصوت مزعج للغاية عند التبديل للسرعات العالية. 
  •  صعوبة وتأخر في دور جير السيارة في تبديل السرعات من العالية للمنخفضة.

 نصائح بعد تغيير زيت القير

بعد تغيير زيت القير لابد من اتباع بعض الإرشادات لتمرين سيارتك على الزيت الجديد وليصل الزيت الجديد إلى جميع الأجزاء والقطع الميكانيكية. 

 أولا يجب عليك عدم الضغط على مكابح السرعات العالية مباشرة دون تدرج في الانتقال من كل سرعة لأخرى، أي أنه لابد أن تنتقل من سرعة إلى أخرى تدريجيا وبهدوء. 

ثانيا حاول أن تتجنب عدم ارتفاع لفات المحرك بالإضافة الى تجنب تعريض جير السيارة الى الضغط في البداية.  

دور جير السيارة او الجيربوكس

والآن بعد أن تعرفنا على بعض النقاط الهامة عن دور جير السيارة، وأفضل أنواع زيت القير وغيره من الفقرات والاسئلة الهامة    نستودعكم الله في مقاله اخري لا تنسوا مشاركتنا بتعليقاتكم الإيجابية وايهما تستخدم من الجيربوكس الأوتوماتيك ام التقليدي؟ 

 

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى