صيانة السيارات

ماهو دور الثرموستات في السيارة

مثلما يعد نظام التبريد مهمًا جدًا في محركات الاحتراق الداخلي، دور الثرموستات او بلف الحرارة دورًا حيويًا للغاية. لذا يجب أن يكون بلف الحرارة في حالة جيدة للحفاظ على المحرك في درجة الحرارة المُثلى. حيث يستخدم الثرموستات للحفاظ على المحرك من السخونة الشديدة التي قد يتسبب في تلف المحرك بشكل لا يمكن إصلاحه. لذا إذا كنت تتسأل عن دور الثرموستات او بلف الحرارة وعن أهميته في سيارتك تابع القراءة للنهاية. 

تعريف الثرموستات او بلف الحرارة 

منظم الحرارة هو صمام يستجيب للتغيرات في درجة حرارة الوسط الذي يتم وضعه فيه، ويعمل جنباً إلى جنب مع نظام تبريد المحرك، يقع ثرموستات السيارة بين المحرك والرادياتير. عندما يفسد أو تتم إزالته، سيبدأ نظام التبريد الكامل للمحرك في التعطل. نظرًا لأن هذا المكون هو ميزة جديدة في نظام تبريد المحرك، فإن معظم مستخدمي السيارات يجدون صعوبة في فهم كيفية تبريد محرك سيارتهم لذا سنوضح لكم كيف هذا بكل بساطة.

دور الثرموستات او بلف الحرارة

يتمثل الدور الرئيسي لمنظم الحرارة في الحفاظ على درجة حرارة التشغيل المثلى (حوالي 100 درجة مئوية) تقريبا في محركات السيارات. يعلم الجميع أن المحرك يكون ساخن جدًا أثناء التشغيل، ولتجنب حدوث عطل بسبب درجات الحرارة الزائدة فهي مزودة بغلاف تبريد متصل بالراديتر بواسطة الأنابيب، وبمجرد قياس درجة الحرارة المحددة (حوالي 80 درجة مئوية إلى 85 درجة مئوية حسب الشركة المصنعة لكل سيارة)، سيبدأ منظم الحرارة في الفتح للسماح بمرور السائل في المبرد وبالتالي توازن درجة الحرارة، وسينظم منظم الحرارة التدفق وفقًا لاحتياجات المحرك.

مخاطر إزالة الترموستات او بلف الحرارة

‎‫إزالة بلف الحرارة في السيارة بالتأكيد سيسبب هذا ضرر بالمحرك لأن ذلك‬‎ ‎ يمنع المحرك من الوصول إلى درجة حرارة التشغيل المثلى وقد تم تصميم معظم المحركات لتعمل ما‬‎  ‎‫بين 82 و 98 درجة مئوية بأفضل إمكانياتها. لذا ‫فإزالة بلف الحرارة سيزيد من استهلاك الوقود خصوصا‬ في ‎‫السيارات الحديثة حيث تتوفر على وحدة ‎‫إلكترونية (كمبيوتر السيارة) تراقب على الدوام درجة حرارة محرك السيارة.‎‫

سيعتقد مستشعر حرارة السائل المبرد أن المحرك لا يصل الي درجة حرارة التشغيل المناسبة، مما سيجعل كومبيوتر السيارة يعطي أمر للبخاخات بضخ المزيد من الوقت مما قد يتسبب في تآكل المحرك قبل الأوان، لأن الوقود الزائد غير المحترق سوف يزيل الغلاف الزيتي الذي يمنع الاحتكاك المباشر بين الأسطوانات والمكابس بالإضافة إلى أن ‫ضخ وقود إضافي مع عدم احتراقه ذلك يعني زيادة الانبعاثات الضارة التي تصدر من العادم‬‎ وزيادة خطر تلوث البيئة. 

دور الثرموستات

كيف تحافظ على سيارتك و الثرموستات أو بلف الحرارة الخاص بها ؟

واجه مطورو السيارات على مر العصور مهمة صعبة حيث كانوا يسألون ما الذي يجب فعله حتى تتم عملية تسخين المحرك بسرعة ، وفي الوقت نفسه تكون درجة حرارته  مستقرة أثناء التشغيل؟ وتحقيقا لهذا الهدف، تم تحديث نظام التبريد وصنع الثرموستات الذي يعمل على توفير التسخين السريع لجميع أجزاء المحرك لذا اياك والظن أن دور الثرموستات يكمن في الصيف فقط واحذر إزالته حتى لا تعرض المحرك للخطر والذي يكون أحيانا بسعر سيارة وهذه بعض الخطوات التي قد تساعدك للمحافظة على بلف الحرارة.

أولاً قم  بتغيير ماء الردياتير حسب نصائح الشركة المصنعة لتحافظ على جميع أجزاء السيارة الخاصة بالتبريد من خطر الصدأ و التآكل .

ثانياً إذا قل ماء الردياتير لا تزده بنوع آخر فقط عليك زيادته بالماء المقطر او باستخدام النوع المخصص لسيارتك و في حال لم تكن تعرفه قم بالذهاب للتوكيل و سيحدد لك النوع المناسب .

والى هنا انتهت مقالتنا اليوم ندعو الله ان تكون حصلت على المعلومات الكفاية والوفيرة التي تساعدك على فهم دور الثرموستات جيداً ومعرفة مدى وضرورة الحفاظ عليها لا تنسوا مشاركتنا تعليقاتكم الإيجابية التي تشجعنا على نشر المزيد وشارك المقالة مع اصدقائك لتعُم الفائدة.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى