سياراتصيانة السيارات

ماهو زر ECO ووظيفتة في السيارة

رمز او زر ECO أو النظام الاقتصادي الموفر للوقود، ما هو دوه في السيارة وكيف يرشد في استخدام الوقود الخاص بك؟ هل بإمكان السائق تفعيل وإيقاف هذا النظام؟ هذا ما سنجيبك عنه في مقالنا اليوم، بالاضافة إلى العديد من المعلومات المهمة الأخرى عن النظام الاقتصادي.

شرح عمل زر ECO

زر ECO هو نظام مبتكر لترشيد استهلاك الوقود ويوجد على هيئة زر على تابلوه السيارة، البعض يظن أنه عندما يضغط زر ECO فإن الكمبيوتر يفصل بعض البخاخات ويترك بعضها يعمل وبهذا سيوفر بعض الوقود وهناك من يظن أنه بضغط زر ECO يغير نسبة خلط الوقود مع الهواء أو المادة الخاصة بالوقود الذي يعمل بها المحرك مما يجعل المحرك يعمل بنسبة أقل عن ما في العادة وهناك من يظن أنه يخفف طرمبة الوقود وبالتالي يوصل وقود أقل البخاخات وبالطبع كل هذه الاحتمالات غير صحيحة فكل هذه الأمور ستؤثر سلباً على المحرك وعلى أدائه وعلى أجزائه فالمحرك دائما يجب أن يعمل بمعدل احتراق طبيعي، إذا ما هو نظام ECO في السيارات!! هذا ما سنعرفه معًا في هذا الموضوع. 

أقرا أيضا : أفضل طريقة حماية شاشة السيارة بأقل تكلفة بالخطوات

ما هو زر ECO في السيارة

معظم السيارات اليوم أصبحت مرفقة بزر أخضر يكتب عليه هذه الحروف ECO ولكن ما هو نظام ECO في السيارات، الفكرة الرئيسية من هذا الرز أنه حين تضغط عليه فأنت تعطي للسيارة أوامر معينة لتتبعها أثناء القيادة يحقق بها الكمبيوتر احداثيات وأوامر تجعله يدخل في حالة توفر الوقود بالشكل الأمثل حسب الظروف التي تسير بها، فعندما تضغط على زر الـ ECO أو الوضع الاقتصادي في معظم السيارات وهذا يختلف بالطبع نسبة لنوع السيارة، فإن الكمبيوتر يتحكم في سرعة استجابة الدعس، زاوية الدعس، المكيف، الجيربوكس.

في سيارات الدفع الرباعي يتحكم في الدفرنسات، والسيارات التي بها جناح خلفي أيضاً ممكن أن يتحكم في أجنحتها وهذا سيوفر الانسيابية وبالتالي توفير في الوقود وهذه هي الإجابة باختصار عن سؤال ما هو زر ECO في السيارات و لننتقل الآن لشرح الامر بتفاصيل اكثر لتصبح الصورة واضحة.

 زر ECO
زر ECO

مرجعي Marj3y

استخدامات مميزات زر ECO في السيارة

  1. سرعة الاستجابة: سرعة استجابة الدعس في منتصف وقت الدعس تكون أقل وتظل ثابتة أي أنه في السير الطبيعي الهادئ الدعسة لن تتغير بنفس السرعة التي تضغط بها بقدمك لتعطي ثبات أكثر بصرف البنزين، وهذا الأمر ينطبق بالسيارات التي تعمل فيها الدعسة بمحرك جانبى عن طريق الكمبيوتر وليست تلك التي تعمل فيها الدعسة بسلك سحب.
  2. زاوية الدعس :من الممكن أن تختلف زاوية الدعس، في الحالة العادية عندما تدعس بنسبة 50% فأن البوابة ستفتح بنسبة 50%  أما مع نظام الـ  ECO  أو الوضع الاقتصادي عند الضغط بنسبة 50% فإن البوابة ستفتح بنسبة 45% على سبيل المثال وهذا ما يسبب لك الشعور بأن السيارة أصبحت أضعف عن السابق.
  3. المكيف: سيتحكم النظام في مكيف السيارة ويجعله يتوقف ويعمل بشكل تلقائي وستلاحظ أنه سيتوقف لمدة أطول لأن النظام يحاول تخفيف الحمل على المحرك وبالتالي يقل صرف الوقود، قد يكون هذا الأمر مزعج في الصيف لأنه سيؤثر على برودة السيارة.
  4. سيارات الدفع الرباعي: في بعض سيارات الدفع الرباعي الأوتوماتيكي من الممكن أن يوقف نظام ECO الدفع الرباعي من أجل أن يخفف الحمل على إطارين بدلا من أن تعمل على الأربع اطارات ويتم فصل الدفرنس الامامي ويعمل الدفرنس الخلفي أو العكس.
  5. السيارات ذات الجناح الخلفي: يتم إغلاق الجناح الخلفي في السيارة التي تحتوي على هذا الخيار حتى يعطي للسيارة انسيابية أكثر وبالتالي تقليل استهلاك الوقود بشكل اكبر.
 زر ECO
زر ECO

معلومات عن زر ECO في السيارات

نظام الـ ECO لن يفيدك نهائياً إذا كنت تعيش في منطقة جبلية تحتاج إلى صعود ونزول لأن الثقل يكون أكبر في الصعود، ومن أسفل ستحتاج عزم كبير لتدفع السيارة على الصعود.

لا تختفي إضاءة زر ECO في لوحة القيادة في بعض السيارات عند بدء التشغيل ولكن لونها قد يتغير من اللون الأخضر إلى اللون الأبيض أو إلى اللون الأحمر كذلك، وإذا حدث وتغير رمز الـ ECO إلى اللون الأحمر، فهذا يعني أن قيادة السيارة ليست اقتصادية كما تتوقع وانك تستهلك الكثير من الوقود بالفعل في هذه الحالة.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى