سياراتصيانة السيارات

ماهي اسباب تقطيع واهتزاز السيارة

قد يتساءل بعض الناس عن سبب تقطيع واهتزاز السيارة وعن ماهيته، التقطيع هوا خلل يحدث في احتراق احد السلندرات عند دورات المحرك الثابتة وعند دوران المحرك عدة دورات فعلى سبيل المثال عندما يتحرك بمقدار 800 دورة في الدقيقة يشتعل كل سلندر 400 مرة في الدقيقة لو حدث خلل في احد السلندرات يسبب ضعف أو عدم وجود إشعال يقلل من دورات المحرك بالنسبة لما حدث في السلندر فهذا قد يسبب مشكلة التقطيع والاهتزاز، ولنتعرف ببعض من التفاصيل عن أسباب تقطيع واهتزاز السيارة تابع الفقرات القادمة. 

تجربتي مع تقطيع واهتزاز السيارة

مثال عن تجربة محرك يعمل بهدوء علي الأيدل (حساس السرعة الخاملة) 800 دورة في الدقيقة فلا يحدث مشكله ويصدر صوت صافي، عند تجربة نفس المحرك لكن بدون بعض البخاخات لاكتشاف تقطيع واهتزاز السيارة يحدث صوت غريب واضطراب بالسيارة.

أسباب تقطيع واهتزاز السيارة 

من أسباب تقطيع واهتزاز السيارة حدوث خلل في احدي الأمور الأساسية للاحتراق الكامل والفعال، هنا نقصد من الاحتراق الكامل هو انه ينتج أقصى طاقة، قوة كاملة، افضل عزيمة وانبعاثات قليلة، وهذه الأشياء الأساسية مثل: الهواء، الشرارة، الوقود والضغط. 

أقرا أيضا : أسباب رائحة البنزين داخل السيارة وكيفية التخلص منها

كيف يحدث الاحتراق الكامل الفعال

والآن قد يتساءل البعض عن كيفية حدوث الاحتراق الكامل الفعال وللإجابة على ذلك لابد من وجود كمية كافية من الهواء وأيضاً كمية وقود كافية وشرارة قوية لاحتراق الخليط الهواء والوقود وغرفة مغلقة “غرفة الاحتراق” بشكل جيد ومناسب لانتقال القوة لذراع البستم ومنه إلى عمود الكرنك وبالتالي دوران المحرك والإطارات.

تقطيع واهتزاز السيارة
تقطيع واهتزاز السيارة

التقطيع والاهتزاز في السيارات الحديثة

إذا حدث أي خلل في هذه الأمور الأساسية سوف يتسبب في حدوث تقطيع واهتزاز السيارة، من المحتمل أن يكون الأمر الواضح لك كسائق إذا حدث تقطيع أو اهتزاز وخاصة تحت الثقل عند قيادتك بهدوء علي الجير الثالث أو الرابع ستشعر بحدوث تقطيع واهتزاز بالسيارة بسيط أو قوي أيضاً ومن المحتمل أن يكون وجوده غير واضح، ولكن لا تقلق في السيارات الحديثة يستطيع الكمبيوتر تحديد مكان المشكلة.

إذا كنت تملك أي جهاز فحص وجعلته متصل بالسيارة سوف يخبرك ما إذا كان يوجد خلل من خلال كود يوجد به نوعان، تقطيع عشوائي يقصد به أن المحرك يوجد به خلل في اكثر من سلندر واحيانا يكون الكود محدد على سبيل المثال سلندر رقم PO301 يقصد انه يوجد خلل في سلندر رَقَم واحد، وهناك أيضاً PO308 وهذا يقصد أيضاً انه يوجد خلل في سلندر رَقَم ثمانية.

كيف يعرف الكمبيوتر بوجود خلل في احدي السلندرات؟

يعرف الكمبيوتر بوجود خلل في احدي السلندرات لأنه يقيس بدقة عالية دورات المحرك بواسطة حساس يدعي حساس الكرنك، عندما يرى الكمبيوتر نزول دورات المحرك العديد من المرات خلف بعضها، بإمكانه بمساعدة حساس عمود التيمن  على معرفة أي سلندر يحتوي على خلل.

تقطيع واهتزاز السيارة
تقطيع واهتزاز السيارة

إذا لاحظت اضاءه اللمبة ووجود كود فعليك البَدْء بالكود، وجود خلل في احد البيانات التي يظهرها يمكن أن يسبب خلل في توقيت الشرارة وأيضاً كمية الوقود أو كمية الهواء والتي ينتج عنها احتراق غير كامل. 

معرفة الخلل في السلندر بدون جهاز

إذا أردت معرفة الخلل في السلندر دون جهاز يمكنك تركيب لمبة فحص بالأراضي ثم تقوم بتفكيك جميع أسلاك البواجي بحيث تستلم لمبة الفحص الشرارة وتوصلها في الأرض فيحدث خلل في السلندر ولا يعمل، ولكن انتبه!! يجب عليك الحذر من الشرارة يمكن ان تصل الي ٤٠ الف ڤولت. إذا فصلت السلك وقلت دورات المحرك وتغير صوت المحرك فنستنتج أن السلندر يعمل ولكن إذا ظلت دورات المحرك ثابتة إذا السلندر لا يعمل وفصله لم يقم بأي تغيير.

ما سبب عدم عمل السلندر ؟ 

إذا كان التقطيع تحت حمل فيمكن أن تكون المشكلة في الشرارة ولكن إذا كان التقطيع يحدث دائما إذا يوجد مشكلة في الأمور الأساسية التي ذكرناها سابقاً: الهواء، الشرارة، الضغط والوقود يجب التأكد من عدم وجود خلل في كمية الشرارة، عندما تفك سلك البوجي يجب أن تتأكد من أن الشرارة قوية، عدم وجود سيارة من الأساس أو ضعفها يضع احتمال أن تكون المشكلة من الكويل، بمعنى انه إذا تغير البستم صاحب العطل فهذا يعني أن المشكلة في الكويل.

تقطيع واهتزاز السيارة
تقطيع واهتزاز السيارة

عليك التأكد أيضاً من أنه لا يوجد خلل في مجال الهواء وعدم وجود أي تنسيم من ليات الهواء حول المحرك، لفحص وجه ثلاجة المحرك يمكنك استخدام بخاخ كربريتر حول ليات وحول الثلاجة أثناء عمل المحرك إذا تغيرت دورات المحرك اعلم أن هناك تسريب هواء وسحب من مكان غير البوابة.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى