صيانة السياراتسيارات

ماهي اسباب توقف محرك السيارة وكيفية علاجها

تتعدد أسباب توقف محرك السيارة وتتنوع حسب المشكلة وفي هذه المقالة سوف نساعدك على معرفة أسباب توقف محرك السيارة وكيفية علاجها. 

توقف المحرك عند تهدئة السرعة

توقف المحرك عند تهدئة السرعة وبمجرد وضع عصا الجير على الوضع المحايد يتوقف تماما، ولابد أن تعرف اولاً عزيزي القارئ أنه لكي يحدث احتراق نموذجي في المحرك أو في غرف الاحتراق لابد أن يكون هناك تناسب بين نسبه البنزين ونسب الهواء وهي النسبة المتعارف عليها 14.7:1 فإذا زادت نسبة الهواء أو قلت مقارنة بالنسبة النموذجية فسوف يحدث عطل في حركة المحرك أو بمعني اصح إرباك حركي.

توقف محرك السيارة
توقف محرك السيارة

يحدث ذلك غالباً بسبب دخول نسبة هواء زائدة للمحرك أو وجود عيب في تلك التوصيلات سواء قطع أو اهتراء وذلك يجعل المحرك يجذب المزيد من الهواء وتستطيع اختبار تلك الأنابيب من خلال فحص الأنابيب والدعس على أجسامها حتى يتبين مكان التسريب أو التهريب.

تأكد من مدخل فلتر الهواء سواء من عدم وجود أي كسر أو صدأ على المدخل ويختلف في مكان الكسر حيث إذا كان ذلك الكسر قبل فلتر الهواء فلن يحدث مشكلة ولكن إذا كان بعد فلتر الهواء فهنا تكمن المشكلة، وهنا لابد من فك المحرك وفلتر الهواء وتنظيفهما.

توقف حركة المحرك بسبب عطل في  مضخة الوقود

من المعروف أن مضخة الوقود أو طرمبة الزيت كما تسمى هي المسؤولة عن ضخ وإمداد الوقود بشكل كافي إلى المحرك وإذا حدثت مشكلة في مضخة الوقود أو طرمبة الزيت لأي سبب ما فانه يتسبب في توقف محرك السيارة أثناء القيادة وخاصة إذا تعرضت السيارة لمنعطفات أو مرتفعات لهذا نوصي دائماً بضرورة فحص السيارة باستمرار والانتباه للصيانة الدورية.

توقف محرك السيارة
توقف محرك السيارة

أسباب نقص زيت الجيروبكس 

تحتاج السيارة إلى كمية كبيرة من زيت الجيروبكس لتعمل بالشكل الصحيح والأمن لها حيث يساهم ذلك الزيت على منع احتكاك القطع وبعضها بداخل الجيربوكس وبالتالى عدم صدور أصوات مزعجة من الاحتكاك أو حتى الشعور بعدم راحة على الطريق وللأسف عند إنخفاض نسبة الزيت فقد تتعرض السيارة إلى التوقف المفاجئ لان ذلك يؤدي إلى زيادة وارتفاع درجة الحرارة وبالتالي تلف التروس في الجيربوكس وتآكلها.

أقرا أيضا : أهمية تبريد المحرك بعد السير لمسافات طويلة؟

تلف المحول في عادم السيارة

يحتاج الشكمان في السيارة بشكل رئيسي ويعتمد على المحول الخاص به أو مايسمى بالمحول الحفاز والذي يعمل على التخلص من الملوثات الضارة بالبيئة ويقلل من المواد الضارة مثل أكسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون والهيدروكربون وللأسف يؤثر تلف ذلك المحول على المحرك ويؤثر عليه بجانب تأثيرة على البيئة لذا حاول بقدر الإمكان الاهتمام بالصيانة الدورية للسيارة.

توقف المحرك عند الضغط على الفرامل

من أسباب توقف المحرك أيضأ هو عيب خطير وهو أثناء تهدئة السرعة ووضع عصا الجيربوكس في السرعة المحايدة وبعدها الضغط على المكابح يتوقف المحرك تماماً عن الحركة، ويستمد ناقل الحركة الخاص بالفرامل  القوه الخاصة به نتيجة قوة الفراغ فإذا لم يكن ضغط الهواء مناسب يتوقف ذلك الناقل ويتوقف بدوره المحرك عن العمل تماماً. 

 

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى