مشاكل زيادة الوزن والتخسيس

فوائد القهوة الخضراء للتخسيس

ما هي القهوة الخضراء؟

أصبحت القهوة الخضراء تحتل مكانة كبيرة في عالم الأغذية الصحيّة، فهي غنية بالمكونات العالية الجودة مثل الزيوت العطرية ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، وكلها مكونات مفيدة للجسم، ومن خلال الفقرات التالية نستعرض معًا فوائد القهوة الخضراء للتخسيس بالتفصيل من خلال أحدث الدراسات التي أجريت في هذا المجال.

ما هي القهوة الخضراء؟

هي حبوب القهوة الخام المعروفة قبل أن تمر بمرحلة التحميص، وتتوافر أيضا في صورة مكملات غذائية لما لها من آثر فعّال في مجال فقد الوزن وتعزيز الأداء الرياضي، ويمكن ببساطة تحضيرها في المنزل كمشروب عالي القيمة الغذائية.

وعليك أن تضع في اعتبارك أن مذاق القهوة الخضراء غير قوي بعكس القهوة المحمصة، بل أنه أقرب إلى طعم شاي الأعشاب، وهي غنية بحمض الكلوروجينك الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة، ويقاوم الالتهابات، ويقي الجسم من العديد من الأمراض الخطيرة، وتحتوي القهوة المحمصة على نسب أقل بكثير من هذه المركبات، فالقهوة تفقد نسبة عالية منها خلال مرحلة التحميص.

اقرأ أيضًا: فوائد الزنجبيل للتخسيس

فوائد القهوة الخضراء للتخسيس

فوائد القهوة الخضراء للتخسيس
فوائد القهوة الخضراء للتخسيس

تحتوي القهوة الخضراء على العديد من المركبّات النشطة التي تتمتع بخواص صحيّة وعلاجية مثل الكافيين وحمض الكلوروجينك وهو يساعد في علاج السمنة ويحفّز من حرق الدهون.

القهوة الخضراء تحتوي على الكافيين

ترجع فوائد القهوة الخضراء للتخسيس إلى إحتوائها على نسبة عالية من الكافيين الذي يتمتع بخواص تساهم في عملية فقد الوزن، والعديد من الدراسات خلصت إلى أن تناول الكافيين كان له آثرًا واضحًا في تقليل الوزن وخفض مؤشر كتلة الجسم، وأهم هذه الخواص:

  • تسريع عملية الأيض وحرق الدهون: يمكن للقهوة أن تعزز من عملية حرق السعرات الحرارية بمقدار 100 سعر حراري يوميًا.
  • يعزز من الأداء الرياضي: يمنح الكافيين لمن يمارسون الرياضة أو النشاط البدني الكثير من الطاقة والشعور الجيد، فيمكّنهم من ممارسة الرياضة لفترات أطول بدون الشعور بالتعب.
  • يزيد من حرق الدهون أثناء النشاط البدني: يعزز الكافيين عملية استخراج السعرات الحرارية من حرق الدهون المخزّنة أثناء أداء التمرينات الرياضية والقيام بالأنشطة البدنية.
  • يساعد على تثبيت الوزن بعد الرجيم: أشارت دراسة أجريت على بعض النساء اللاتي فقدن الوزن أن الكافيين ساعدهن على تثبيت الوزن بدون استرجاع الوزن المفقود، وهي مشكلة يعاني منها الكثير من الناس.
  • كابح للشهية: تساعد القهوة الخضراء على كبح الشهية وتقليل ميل الإنسان لتناول الطعام، ما يقلل من نسبة السعرات الحرارية التي تصل للجسم على مدار اليوم.[1]https://paleoleap.com/5-things-about-caffeine-weight-loss/

تحتوي على حمض كلوروجينك

من فوائد القهوة الخضراء للتخسيس أيضًا أنها تحتوي على حمض الكلوروجينك الذي يعمل كمضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، ويخفّض من مستويات ضغط الدم المرتفع، وهو يعزز من عملية فقد الوزن للأسباب التالية:

  • يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الكربوهيدرات، وهو بذلك يمنع ارتفاع السكر في الدم بشكل مفاجيء، ويقلل من مخاطر الإصابة بمقاومة الإنسولين ومرض السكر من النوع الثاني.
  • يعزز حمض الكلوروجينك من عملية أيض الغذاء وحرق الدهون، ويقلل من مستويات الكوليستيرول الضار – منخفض الكثافة – بالدم، ومن مستويات الدهون الثلاثية.
  • يساهم حمض كلوروجينك في ضبط مستويات الهرمونات المسببة للبدانة.

الفوائد الصحيّة الأخرى للقهوة الخضراء

للقهوة الخضراء العديد من الفوائد الصحيّة تتعدى بكثير تأثيرها على وزن الجسم ومن ذلك:

تقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة

  • يساعد حمض كلوروجينك في القهوة الخضراء على تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني فهو يقلل من مقاومة الخلايا للإنسولين ويمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مفاجئ.
  • تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أنها تخفّض مستويات الكوليستيرول المنخفض الكثافة الذي يضرّ بصحّة القلب، ومن الدهون الثلاثية الضارة.
  • تقلل من مستويات ضغط الدم المرتفع وتؤثر على الضغط الانقباضي والضغط الانبساطي بحسب ما أظهرت الدراسات، ويمكن تناول القهوة الخضراء منزوعة الكافيين لهذا الغرض.

تحمي الخلايا من التلف

تشير الدراسات إلى أن القهوة الخضراء غنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات وتعد الالتهابات المزمنة أحد أهم اسباب تلف الخلايا والسبب الرئيسي وراء ظهور الكثير من الأمراض والمشكلات الصحيّة مثل السرطان والسكر من النوع الثاني والتهابات المفاصل وأمراض المناعة الذاتية.

ولذلك فإن تناول الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن يكون له آثرًا كبيرًا في حماية الجسم من هذه المشكلات الصحيّة، كما هو الحال في القهوة الخضراء.[2]https://www.medicalnewstoday.com/articles/318611#how-does-it-work

طريقة إعداد مستخلص القهوة الخضراء منزليًا

فوائد القهوة الخضراء للتخسيس
فوائد القهوة الخضراء للتخسيس

للحصول على فوائد القهوة الخضراء للتخسيس يمكنك تناولها كمشروب ساخن أو شراء المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلصها، أو يمكنك إعداد المستخلص منزليًا بطريقة سهلة كما هو موضّح:

  • قم بشراء حبوب القهوة: إحرص على أن تختار نوعية جيدة، وأن تكون الحبوب ليّنة وليست جافة، ويمكنك شراء الحبوب عبر الإنترنت أو من خلال المقاهي بعد الاتفاق مع المتجر على عدم تحميص كمية من الحبوب من أجلك.
  • أغسل كوب من حبوب القهوة الخضراء وضعه في إناء: استخدم كوب 170 جرام من القهوة الخضراء وقم بغسل الحبوب تحت الماء الجاري وتصفيتها من خلال مصفاة شبكية، وضع الحبوب في القدر ولا تحاول فركها حتى لا تفقد ما بها من مضادات أكسدة.
  • أضف ثلاثة أكواب من الماء إلى القدر: وضعه على النار وحتى الغليان ثم هدئ النار مدة 12 دقيقة وحتى تنضج حبوب القهوة الخضراء، وقلبها برفق دون أن تفقد قشورها.
  • قم بتصفية المحلول الناتج: من خلال مصفاة شبكية في زجاجة نظيفة يمكن غلقها بإحكام، قم بترك  حبوب القهوة الخضراء في كيس واغلقه جيدًا واحفظه مبرّد، ويمكنك تكرار العمل مرة أخرى خلال إسبوع واحد باستخدام نفس الحبوب ثم تخلص منها بعد ذلك.
  • إذا كنت لا تحب التركيز العالي لمستخلص القهوة يمكنك تخفيفه في لتر من الماء، واحتفظ بهذا المستخلص مبرّدًا مدة 3 – 4 أيام.
  • إذا كنت تريد الحصول على كل فوائد القهوة الخضراء للتخسيس والصحّة العامة فتناول كوب من المستخلص المذكور قبل الوجبة الرئيسية بنصف ساعة تقريبًا لتقليل الشهية وتحفيز عملية الأيض.

اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأخضر للتخسيس

محاذير الاستخدام

لا يوجد دراسات كافية يمكنها شرح تأثير تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص القهوة الخضراء على المدى الطويل، ولكن الدراسات التي أجريت على المدى القصير وجدت أن أستخدامه أمنًا.

وتحتوي القهوة الخضراء على الكافيين الذي يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية في حالة تناول كميات كبيرة من القهوة مثل تسارع نبضات القلب واضطرابات النوم والشعور بالقلق والعصبية وارتفاع ضغط الدم.

والمنتجات الموجودة بالسوق من القهوة الخضراء تتتفاوت فيها نسبة الكافيين ولذا يُنصح بقراءة المكونات على العلبة قبل شرائها وخاصة إذا كنت تعاني من الحساسية ضد الكافيين.

لا يوجد دراسات كافية عن الجرعات الأمنة لاستخدام الحوامل والمرضعات من القهوة الخضراء، وكذلك الجرعة المناسبة للأطفال أو للمرضى ولذلك يفضل لهذه الفئات تجنبها.

قد تسبب الجرعات الكبيرة من القهوة الخضراء في فقد الجسم للكالسيوم ما يؤثر سلبًا على صحّة العظام والأسنان، ولذلك يجب أن يتم استهلاكها باعتدال.

الجرعات الموصى بها من القهوة الخضراء

  • تشير الدراسات إلى أنه لا يجب أن تتجاوز الجرعات الموصى بها من مستخلص القهوة الخضراء يوميًا 400 ملليجرام مرتين يوميًا.
  • أما بالنسبة لمشروب القهوة فيمكنك تناول من كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميًا.
  • إذا كنت تتناول المكمل الغذائي الذي يحتوي على المستخلص فتأكد من عدم تجاوز الجرعات المقررة المكتوبة على العلبة.[3]https://www.healthline.com/nutrition/green-coffee#bottom-line

 

 

 

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى