فتاوي اسلامية

ما جاء في الحديث أن الأمة لا بد أن تفترق l فتوى رقم 6585

يبحث البعض عن تفسير ما جاء في الحديث أن الأمة لا بد أن تفترق، فقد جاء الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكن تفسيره قد لا يكون واضحًا إلا من قِبل أهل العلم، فما هو؟

ما جاء في الحديث أن الأمة لا بد أن تفترق

يقول السائل جاء في الحديث أن الأمة لابد أن تفترق او ستفترق ما المراد بالأمة هنا؟ وهل للأمر علاقة بقول النبي علية أفضل الصلاة والسلام كلها في النار؟ وهل قولة صلي الله علية وسلم كلها في النار دليل على كفر هذه الفرق أو أنه وعيد؟ 

تفسير حديث الأمة لا بد أن تفترق

هذه الأمة أمة محمد صلى الله عليه وسلم قبل الافتراق اما بعد ان افترقوا فهم مختلفون في الافتراق منهم من لا  يخرج من الأمة لكن يصير ضال ومخطئ ومنهم من يخرج من الامة ويصير كافر هم مختلفون بالافتراق ما هم على حد سواء. نعم. 

كلها في النار كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى لكن  منهم من هو في النار لكفره ويخلد فيها  ومنهم من يدخل النار بكبيرته ومعصيته لكنه لا يخلد فيها اذا لم تكن معصيته تخرجه عن الملة ولا مفارقته تخرجه من الملة فقد يعذب في النار. ولكن لا يخلد فيها. لا بد من هذا التصديق. في النار أما لأنه كافر وإما لأنه صاحب كبيرة. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم ذبيحة الرافضي في الإسلام l فتوى رقم 6558 – مرجعي Marj3y

أوضح الشيخ في كلامه أن المقصود بالافتراق هنا عن قوم محمد صلى الله عليه وسلم، فقد افترقوا منهم من خرج عن الأمة ومنهم من ظل بها، فهم مختلفون بالافتراق.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى