فتاوي اسلامية

حكم الطواف حول القبر l فتوى رقم 5346

حكم الطواف حول القبر لا يعرفه الكثير من الناس، فهو لا يبدو لهم مألوفًا، لذا هناك الكثير من التساؤلات حوله، فيا ترى ما هو؟

حكم الطواف حول القبر

هل الطواف حول القبر بدعة، أم شرك؟

ما هو حكم الطواف حول القبر

لا شك أن الطواف حول القبر أنه بدعة، الشرك بدعة الشرك نفسه بدعة، فالطواف حول القبر هذا بدعة بلا شك؛ لأن الله لم يتبع الطواف على وجه الأرض؛ إلا بالكعبة فقط، وما عداها لا يُطاف بشيء، لا بالمقامات، ولا بالقبور هذا شرع دين لم يأذن به الله سبحانه وتعالى ما في طواف إلا على الكعبة فقط، فمن طاف على غير الكعبة فقد شرع في دين الله ما ليس منه، وإذا كان ينوي بهذا الطواف التقرب مثل الصوفة، فإن الله لم يشرع هذا، والنبي صلى الله عليه وسلم قال:إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة.

الطواف بالقبور أقل أحواله أنه بدعة، وقد يترقى إلى الشرك الأكبر، إذا كان صاحبه يتقرب به إلى الميت، وهذا هو الغالب عليهم فلا يطوفون بالقبور إلا لأنه يعتقدون ذلك. ما أظن أن أحد منهم يطوف بالقبر يتقرب إلى الله بذلك؛ وإنما يتقرب إلى القبر، لكن على فرض أنه يتقرب إلى الله بذلك فهو عمل باطل ومردود وبدعة. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: هل مارية القبطية من أمهات المؤمنين l فتوى رقم 5433

يعتبر الطواف حول القبور من الأشياء التي لا يجب فعلها، فهي تعتبر من البدع التي تغضب الله عز وجل، وبالتالي يجب الابتعاد عنها.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى