الاحكام الشرعية

ما حكم تربية الكلاب في المنزل

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، يعد تربية الكلاب أحد أنمطة العيش التي أضحت تُرى بكثرة في مجتمعاتنا، بحيث أصبح الإنسان يتخذها رفيقا ومعيناً، فما حكم تربية الكلاب في الاسلام؟ وهل تجوز تربيتها؟ وهل ينطبق نفس الحكم على تربية القطط أيضاً؟ … فلنتابع.

حكم تربية الكلاب 

بإجماع أهل العلم، لا يجوز للمسلم تربية الكلاب إلا لغرض الصيد أو الحراسة.

حكم تربية الكلاب في الاسلام

تفصيل حكم تربية الكلاب

اتفق أهل العلم على أنه يجوز للمسلم اقتناء أو تربية الكلاب لغرض الصيد أو الحراسة أو مساعدته في بعض أمور حياته، واتفقوا على أنه لا يجوز للإنسان أن يشتري كلبا أو يربيه لغرض اللهو والزينة والرفقة، وأرفَقوا قولهم بأدلةٍ وأسباب دينية تبرر هذا الحكم.

قد يهمك: حكم صيام يوم الشك

اكتشف حكم الجماع في نهار رمضان 

حكم تربية كلب الصيد

أعطى الاسلام رخصة للعباد لشراء أو تربية الكلاب بهدف الصيد، وجاءت الأدلة في القرآن والسنة لإثبات هذا القول وتعزيزه[1]محمد بن مفلح بن محمد بن مفرج، أبو عبد الله، شمس الدين المقدسي الرامينى، الصالحي الحنبلي، الآداب الشرعية … Continue reading.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“مَنِ اقْتَنَى كَلْبًا، إلَّا كَلْبًا ضارِيًا لِصَيْدٍ أوْ كَلْبَ ماشِيَةٍ، فإنَّه يَنْقُصُ مِن أجْرِهِ كُلَّ يَومٍ قِيراطانِ”[2]الراوي: البخاري، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم:5481، حديث صحيح

وهذا الحديث يبين جواز تربية الكلب للصيد و الحراسة وعدم جواز تربيتها لأغراض أخرى كالزينة. فالحديث النبوية يشير بشكل صريح إلى أن الحالة التي يسمح فيها للمسلم بشراء وتربية الكلاب هي أن يكون للصيد أو للماشية.

ويقول الله عز وجل في محكم تنزيله:

(يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ، قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ، فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ، وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ)[3]سورة المائدة، الآية 4

ويقول الفقهاء أن هذه الآية تبيح للمسلم اتخاذ الكلب وتربيته، حيث أنه قد تمت الإشارة قي الآية وبشكل مباشر إلى أن الكلب هو أداة من أدوات الصيد وبالتالي لا حرج في تربيته لهذا الغرض[4]حسام الدين عفانة، فقه التاجر المسلم، الصفحة 207، (بتصرّف) .

تربية الكلاب

حكم تربية الكلاب للزينة

يتفق الفقهاء على أن تربية الكلاب بدون غرض واضح، وتربيتها لغرض الزينة فقط يعد أمراً منافياً للشريعة الاسلامية، حيث أن الاسلام ينهى عن ذلك[5]عبد المحسن بن حمد بن عبد المحسن بن عبد الله بن حمد العباد البدر ، شرح سنن أبي داود للعباد، الجزء 255، الـصفحة 3، … Continue reading.

ومن أدلة عدم جواز تربية الكلاب هناك الحديث الذي تم ذكره في الفقرة السابقة[6]مَنِ اقْتَنَى كَلْبًا، إلَّا كَلْبًا ضارِيًا لِصَيْدٍ أوْ كَلْبَ ماشِيَةٍ، فإنَّه يَنْقُصُ مِن أجْرِهِ … Continue reading، حيث أن من اتخذ كلبا لغرضٍ غير الصيد أو الحراسة ينقص من أجره كل يوم قيراطين، ومعلوم أن ما يُـنـقِـص الأجر هي الأعمال التي لا تجوز والمنهي عنها[7]الحديث الذي رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم:5481، حديث صحيح .

وهناك حديث آخر يؤكد عدم جواز تربية الكلاب، وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم:

“لَا تَدْخُلُ المَلَائِكَةُ بَيْتًا فيه كَلْبٌ ولَا صُورَةٌ”[8]الراوي: البخاري، في صحيح البخاري، عن أبو طلحة الأنصاري زيد بن سهل، الصفحة أو الرقم:3322، حديث صحيح.

ووجه الدلالة في هذا الحديث هو أن عدم دخول الملائكة إلى البيت هو أمر غير محمود وبالتالي فالمنطقي أن المانع من دخولها حرام، ومنه فتربية الكلاب للزينة واللهو لا يجوز للمسلم.

حكم تربية الكلاب

اقرأ أيضاً: حكم تقبيل المصحف ؟

اعرف: حكم التمائم في الاسلام 

حكم تربية القطط

رأينا في الفقرتين السابقتين حكم تربية الكلاب، ورأينا إجماع علماء الأمة على عدم جواز تربيتها أو شرائها إلا لغرض الصيد والحراسة، وعرفنا أنها نجسة ولا تدخل الملائكة بيتاً تتواجد به الكلاب، فماذا عن القطط؟ هل يجوز تربيتها وشراؤها؟

يتفق علماء المسلمين على أن القطط من الحيوانات الأليفة التي يجوز للمسلم تربيتها والاعتناء بها، وفي ذلك أجر كبير لمن قام به[9]مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، الصفحة 264-265، (بتصرّف) .

وقد قال الإمام ابن باز في فتواه حول تربية القطط، أنه لا حرج في أن يربي المسلم القطط في بيته مادام أنها لا تسبب أي أذى للآخرين، ومادام أنه يلحقها بالعناية والاعتناء من باب الإحسان، حيث أن القطط من الطوَّافينَ علينا والطوَّافات على حد تعبير الإمام الجليل ابن باز[10]ابن باز، حكم تربية القطط، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز.

وجاء بعض الاختلاف في حكم البيع والشراء فيها، وتم تفصيله في هذا المقال: حكم تربية وبيع وشراء القطط 

حكم تربية القطط

إليك: حكم الإغماء في نهار رمضان  

قد يهمك: حكم الصيام دون نية

دين – مرجعي:

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1محمد بن مفلح بن محمد بن مفرج، أبو عبد الله، شمس الدين المقدسي الرامينى، الصالحي الحنبلي، الآداب الشرعية والمنح المرعية، الجزء 3، الصفحة 347، (بتصرف)
2الراوي: البخاري، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم:5481، حديث صحيح
3سورة المائدة، الآية 4
4حسام الدين عفانة، فقه التاجر المسلم، الصفحة 207، (بتصرّف)
5عبد المحسن بن حمد بن عبد المحسن بن عبد الله بن حمد العباد البدر ، شرح سنن أبي داود للعباد، الجزء 255، الـصفحة 3، (بتصرّف)
6مَنِ اقْتَنَى كَلْبًا، إلَّا كَلْبًا ضارِيًا لِصَيْدٍ أوْ كَلْبَ ماشِيَةٍ، فإنَّه يَنْقُصُ مِن أجْرِهِ كُلَّ يَومٍ قِيراطانِ
7الحديث الذي رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم:5481، حديث صحيح
8الراوي: البخاري، في صحيح البخاري، عن أبو طلحة الأنصاري زيد بن سهل، الصفحة أو الرقم:3322، حديث صحيح
9مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، الصفحة 264-265، (بتصرّف)
10ابن باز، حكم تربية القطط، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى