فتاوي اسلامية

ما حكم قتل عمر للرجل الذي لم يرضى بالرسول؟ l فتوى رقم 6229

يبحث الكثير من المحبين للقصص والحكايات الدينية القديمة عن حكم قتل عمر للرجل الذي لم يرضى بالرسول، فهو أمرٌ غريب لما قد يقتل عمر بن الخطاب أحدهم دون أمر أو غيره؟

حكم قتل عمر للرجل الذي لم يرضى بالرسول

هذا السائل يقول لقد فسر شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في كتاب التوحيد باب «الم ترى للذين يزعمون أنهم آمنوا بما انزل اليك وما انزل من قبلك..» وذكر فيه قصة الرجل الذي لم يرضى بالنبي صلى الله عليه وسلم حكم قتله عمر بن الخطاب في السيف. السؤال يا صاحب الفضيلة هو كيف قتله عمر وليس هو الحال. وهل لأحد من المسلمين ان يفعل ذلك اذا حصل مثل هذا؟

حقيقة قتل عمر للرجل

قتله عمر وأقره الرسول صلى الله عليه وسلم. الرسول أقره وأجازه على ذلك. فهذا أجازه الحاكم وأقره على ذلك. أما إنسان لم يقره الحاكم ولا يجوز له هذا الشيء. لا يجوز له. لأن هذه محفوظة لولي الأمر. يفعله هو أو يقوم أ يجيز من يقوم بهذا. هو عمر أجازه الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: ما حكم القتل الخطأ في الإسلام؟ l فتوى رقم 6036 – مرجعي Marj3y

إن للوالي أو حاكم الدولة المسلمة بعض الصلاحيات والتي إذا أمر بها فيجب أن يتم تنفيذها، وبالنسبة لعمر فقد أجاز الرسول صلى الله عليه وسلم له بأن يقتل هذا الرجل، والله أعلى وأعلم.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى