فتاوي اسلامية

ما حكم من اتخذ في بيته صورة؟ l فتوى رقم 6286

إن حكم من اتخذ في بيته صورة قد يكون غريبًا على سمع البعض لما نراه من انتشار الصور سواء في المنازل أو خارجها وفي مختلف الأماكن، فما حكمها؟

حكم من اتخذ في بيته صورة

هذا سائل يقول في حديث من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ذكر أن البيت الذي تكون فيه صورة لا تدخله الملائكة. يقول السائل إن كانت للبيت غرفة لا يوجد بها صور. هل يشملها حكم البيت؟ لا تدخلها الملائكة أم ماذا؟

حكم تواجد الصور في البيت

نعم مسمى البيت واحد لكل غرفه البيت كلها داخلة في البيت. فإذا كان في البيت صورة. غير ممتهنة صورة معلقة او صورة اه محترمة. ممتهنة فأنها يشملها هذا الوعي في جميع الغرف لأنه بيت واحد. قال النبي صلى الله عليه وسلم لا تدخل الملائكة أي تنفيه صورة أو كلب. في جميع غرفه بجميع مرافقه. وكل ما يلحق البيت كل واحد. يشمله الحكم. الا اذا كانت الصور ممتهنة كالملقاة على الأرض. أو التي يجلس عليها أو يتكئ عليها في الناس أو في السجاجيد. هذه ممتهنة لا قيمة لها. ولا تؤثر. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: ما تفسير حديث أفضل النساء أيسرهن مئونة؟ l فتوى رقم 6138 – مرجعي Marj3y

أوضح الشيخ فيما سبق أن حكم الصور في البيت هو نفس ذات الحكم إن تواجدت غرفة بلا صور في هذا البيت، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لا تدخل الملائكة منزل به صور، والله أعلى وأعلم.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى