فتاوي اسلامية

ما حكم من يقيم الحد في الإسلام؟ l فتوى رقم 6209

يتساءل العديد من المسلمين عن حكم من يقيم الحد في الإسلام، فهل يمكن لأي شخص أن يقيم الحد على من يستحقه أم شخص معين؟ وهل يختلف باختلاف نوع الحد؟

حكم من يقيم الحد

هذا السائل يقول عن الذي يقيم الحد على من استحقه هل هو امام او اي احد علما بان عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال ضربا عنق الذي لم يرضى بحكم رسول الله؟

حكم إقامة الحد في الإسلام

الحدود يقيمها السلطان لان هذا من صلاحياته او من ينيبه السلطان قوله صلى الله عليه وسلم اهدوا يا انيس الى امرأتي هذا فان اعترظت ارجمها. هذا توصيل في اقامة الحق. قال صلى الله عليه وسلم في السارق الذي اعترف عنده وكرر الاعتراف قال اذهبوا به فاقطعوه.

هذا توحيد الامام يوكل ان يقيم الحدود واما فعل عمر رضي الله عنه لان هذا مهدر الدم الذي الذي اراد الذي رفض حكم الشرع ويريد انه يحكم بغير ما يطلب الحكم بغير ما انزل الله فلو شد عن دينه فصار مهدى ردا قتله عمر لانه مهدى رجال وعمر ذو صلاحيات ليست لغيره لمكانته من الرسول عليه وسلم قربه من الرسول وهو هو وابو بكر هما وزير الرسول صلى الله عليه وسلم ومستشاراه فله من الاهلية ما ليس لغيره رضي الله عنه. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم العطر في رمضان – مرجعي Marj3y

حكم من يقيم الحد بالإسلام أنه لا يتم إلا عن طريق أمام الدولة وسلطانها، ولا يختلف الشخص في أية حالة، فإن كان الإمام والسلطان ليسا موجودين فلا يتم إقامة الحد، ولكن يجب أن يتوب ويندم الفاعل على ما فعله، والله أعلى وأعلم.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى