تفسير الاحلام

تفسير رؤية الجامع في المنام

الجامع في المنام هو حلم يراود أغلب الناس، ولا شك أنه يحمل بين ثناياه دلالات و تفسيرات كثيرة، فما هي دلالات الجامع في الحلم؟ وما تفسير رؤية الجامع في المنام؟ وماذا قال فيه كبار علماء تفسير الأحلام كابن سيرين وابن شاهين ؟

تفسير الجامع في المنام 

يحمل الجامع في المنام عددا من الدلالات والتفسيرات، خصوصاً بالنظر لمكانته وارتباطه مع شعوبٍ عقلُها وعاطفتها معلقة بالمساجد، وقد جاءت جل تفسيرات رؤية الجامع في المنام إيجابية وطيبة ومحمودة.

الجامع الكبير بفاس
الجامع الكبير بفاس

فالجامع في الحلم يشير إلى صلاح أمر من حلم به، ويشير إلى تقواه واتصافه بالصفات الطيبة المحمودة، فهو إذن ثناء رباني على صاحبه (صاحب الحلم).

وتدل رؤية الجامع في المنام أيضا على الراحة النفسية التي سيحظى بها الحالم في قادم أيامه، كما تحمل دلالات على الخير الكثير.

وإذا رأى الإنسان جامعا في حلمه وقد كان هذا الحالم مهموما فهي علامة على أنه إن شاء الله سيتخلص من كافة همومة ويرتاح بإذن الله حيث أن الجامع رمزٌ للعبادة وذكرِ الله، وبه تطمئن القلوب.

والجامع في الحلم هو دلالة على تعلق قلب الحالم بالمساجد وهو أمر إيجابي وطيب، وستتيسر أموره كلها بفضل الله تعالى.

كما يقول علماء تفسير الأحلام وفي مقدمتهم ابن سيرين أن الإنسان إذا رأى خراب المسجد أو أنه يقوم بتصرفات غير أخلاقية في الجامع فهو مؤشر سلبي على فساد هذا الحالم أو على خراب حياته مستقبلاً، ونسأل الله العفو والسلامة.

تفسير رؤية الجامع في المنام للنساء 

بالنسبة للنساء، جاء تفسير رؤية الجامع في المنام عندهم جامعا بين ما هو إيجابي وما هو سلبي ويتحدد ذلك بالنظر إلى وضعِ الحالمة وإلى طبيعة حلمها ذاته.

جامع الأزهر
جامع الأزهر

تفسير رؤية الجامع في المنام للعزباء

يرى ابن شاهين وبعض من مفسري الأحلام أن الفتاة العازبة غير المتزوجة إذا رأت الجامع  في المنام فهو بفضل الله إشارة خير لها بقدوم التيسير إلى حياتها.

ويشير نفس هذا الحلم أيضاً إلى أنها بفضل الله تعالى إنسانة صالحة ملتزمة دينيا وسيكرمها الله تعالى نظير التزامها وإخلاصها.

ويقول ابن سيرين في هذا الباب أن الجامع في حلم العازبة هو إشارة إلى زواحها القريب من شخص صالح وملتزم بالعبادات ويتمتع بدرجة عالية من التقوى.

والجامع العالي الشامخ الكبير في حلم العازبة هو انعكاسٌ بفضل الله تعالى على وسع رزقها وشموخ مستقبلها إن شاء الله.

قد يعجبك: تفسير التأمل في المنام

قد يهمك: تفسير التسبيح في المنام 

تفسير رؤية الجامع في المنام للمتزوجة 

يشير الجامع في المنام عند المرأة المتزوجة إلى إخلاصها في العبادات لله تعالى وحسن تقواها وثباتها على الحق.

كما يشير تفسير نفس هذا الحلم إلى استقرار وضعها في علاقتها الزوجية وصلاح بيتها وحسن تفاهمها مع زوجها.

وفي جانب آخر، يدل الجامع في المنام للمرأة المتزوجة على أنها بفضل الله ستسمع عما قريب أخبار سارة وطيبة ستسعدها بفضل الله تعالى وتدخل الفرح إلى قلبها.

ولكن يشير رؤية الجامع في المنام وهو في حالة سيئة إلى قدوم بعض المشاكل إلى حياتها عموما وفي علاقتها مع زوجها على وجه التحديد.

الجامع الأموي
الجامع الأموي

تفسير رؤية الجامع في المنام للحامل

يقول علماء ومفسرو الأحلام في تناولهم لتفسير رؤية الجامع في المنام للمرأة الحامل أنه يحمل لها الخير الكثير، حيث أنه يدل على أن قلبها معلَّــق بالمساجد وسيكرمها الله تعالى ويلطف بها.

ويقول ابن شاهين أن المرأة الحامل إذا رأت أنها تلد في الجامع فإنها إن شاء الله ستحظى بولادة يسيرة سهلة غير متعسرة، وهو إشارة في جانب آخر إلى أن المولود سيكون صالحا وسيكون كما ترغب فيه تماماً، والله تعالى أعلى وأعلم.

كما يدل الجامع في المنام عند المرأة الحامل على الاستقرار الذي ستعيشه مستقبلاً وكذا على راحة البال التي ستتمتع بها، حيث أنها إن شاء الله تعالى سيطمئن قلبها وستمرّ أمورها على افضل حال.

اكتشف: ما دلالة الثعلب في الحلم؟

قد يعجبك:مدلول التراب في المنام ؟

وهكذا متابعي وقراء موقع مرجعي، نبلغ خط نهاية مقالنا لهذا اليوم، وقد كان مخصصا لتفسير دلالة من رأى الجامع في المنام، وقد اعتمدنا على ثلة من كبار مفسري الأحلام على غرار ابن سيرين وابن شاهين والبقية، ونضرب لكم موعداً في قادم المقالات، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

تفسير رؤية الجامع في المنام

الـمـراجــع

 خليل بن شاهين الظاهريالإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

جوستاف هيندمان ميلر. موسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

قسم تفسير الأحلام ــ مرجعي

مرجعي تفسير الأحلام

مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى