مرجع الادوية

أفضل دواء لزيادة الوزن للنساء

أفضل أدوية لزيادة الوزن للنساء

دواء لزيادة الوزن للنساء اللاتي تعانين من النخافة وترغب في اكتساب وزن زائد، حيث يتوافر في الصيدليات أدوية متنوعة وذات فعالية للتسمين والقضاء على النحافة في وقت قصير، وفيما يلي نتعرف على بعض هذه الأدوية بالتفصيل من حيث الجرعة وموانع الاستعمال.

درونابينول Dronabinol دواء لزيادة الوزن للنساء

يعمل دواء درونابينول على تحفيز  Cannabinoid Receptors  الموجودة في المخ والتي تساعد في تحفيز الشهية، وفي الغالب يصفه الأطباء للمرضى الذين يعانون من فقدان الشهية بسبب الإصابة بمرض الإيدز، أو لمن تعرض لفقدان الوزن بسبب التعرض إلى علاج كيميائي.

يتم تحديد الجرعة المناسبة من قبل الطبيب المعالج، كما قد ينتج عن تناوله بعض الأعراض الجانبية، مثل الصداع، الخمول، الدوار، اضطرابات في الرؤية، تحسس الجلد، التقلبات المزاجية، ويحذر استخدامه في بعض الحالات، منها مرضى القلب، مرضى الضغط المرتفع، مرضى الصرع، المرأة الحامل أو المرضع.

ميجيسترول دواء لزيادة الوزن للنساء

يساعد دواء ميجيسترول على زيادة الوزن من خلال تحفيز هرمونات الجسم، إلا أن هناك بعض الحالات التي يمنع فيها استعماله، مثل فترة الحمل والرضاعة، مرضى القلب، مرضى السكري، النساء اللاتي يعانين من ضغط الدم المرتفع، كما قد ينتج عنه بعض الأعراض الجانبية، مثل اضطراب الرؤية، الصداع المزمن، التوتر والقلق، الأرق وعدم القدرة على النوم ليلاً.

اقرأ أيضًا: دواء فيتامين د Vitamin D لعلاج هشاشة العظام.. الأعراض الجانبية والسعر

سبروفيتا دواء لزيادة الوزن للنساء

يحتوي دواء سبروفيتا على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تساعد في زيادة الوزن، بالإضافة إلى فتح الشهية على تناول الطعام بفضل احتوائه على مادة السيبروهيبتادين، الجرعة المناسبة قرص واحد ثلاث مرات يوميًا قبل الوجبات بحوالي ربع ساعة.

يحذر استخدامه للمرضى الذين يعانون من حساسية لمكوناته، من يعاني من تقرحات معدية، مرضى انسداد الأمعاء، النساء الحوامل والمرضعات، كما قد يسبب بعض الأعراض الجانبية، مثل الدوار، الرؤية الضبابية، الصداع وآلام الرأس، المغص، التقلبات المزاجية، التوتر والعصبية.

 أوكساندرولون دواء لزيادة الوزن للنساء

يساعد دواء أوكساندرولون على تحفيز الشهية لتناول المزيد من الطعام مما يساعد في اكتساب الوزن تدريجيًا، الجرعة الموصى بها من 3 إلى 20 ملجم مقسمين على 3 جرعات يوميًا لمدة أسبوعين، ويمكن تكرار الجرعة بشكل متقطع تحت إشراف الطبيب، إلا أنه ممنوع في فترات الحمل والرضاعة الطبيعية، النساء اللاتي تعانين من سرطان الثدي، سرطان الرحم، الفشل الكلوي، ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم.

اقرأ أيضًا: الحموضة المعوية أثناء الحمل.. الأسباب وطرق العلاج

من أبرز الأعراض الجانبية التي قد تنتج عن تناول دواء أوكساندرولون انقطاع الطمث، الأرق، التوتر، آلام في المثانة، ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، الاكتئاب، ارتفاع إنزيمات الكبد، انخفاض مستوى السكري في الدم، احتباس الصوديوم والسوائل.

بذلك نكون تعرفنا على أشهر وأفضل دواء لزيادة الوزن للنساء متوفر في الصيدليات، حيث تساعد هذه الأدوية على تحفيز الشهية لتناول كميات أكبر من الطعام مما ينتج عنه اكتساب الوزن بالتدريج، كما تعرفنا على الأعراض الجانبية لهذه الأدوية ومحاذير استعمالها.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى