ما معنى حديث أخرجوا المشركين من جزيرة العرب؟ l فتوى رقم 6051

معرفة ما معنى حديث أخرجوا المشركين من جزيرة العرب لهي أمرٌ هام لكل مسلم ومسلمة، فالدين الإسلامي مليء بالأحكام والقواعد التي تحكم كافة أفعالنا وأقوالنا، لهذا أن يكون الشخص مُلمًا بأحكام دينه أمرٌ واجب حتى يتجنب الأخطاء الفادحة بشتى أشكالها.

ما معنى حديث أخرجوا المشركين من جزيرة العرب

 يقول السائل نرجو منكم بيان معنى حديث أخرجوا المشركين من جزيرة العرب فكثير من الناس يستدل بهذا الحديث على قتل المعاهدين والمستأمنين؟

المعنى الصحيح لحديث أخرجوا المشركين من جزيرة العرب

أول شيء أن الرسول ما قال اقتلوا المشركين في جهة العرب ثانيا بل قال أخرجوهم. ثانيا أن المخاطب بهذا هم ولاة الأمور. هم الذين يملكون إخراج المشركين. وليس الأفراد. فهذا من صلاحيات ولي الأمر. فهؤلاء مخطئون في فهمهم نعم. اول شيء انهم قتلوهم ولم يخرجوهم. الرسول لم يأمر بقتلهم. الأمر الثاني أن الذي يتولى ذلك هو ولي الأمر. الأمر الثالث ان هؤلاء  المعاهدين  والمستأمنين. فيجب تأمينهم ولا يجوز قتلهم. وإذا انتهت مدتهم يذهبون الى بلادهم  ولو حصل منهم مخالفة. فإن ولي الأمر يكفرهم. مضبوطة بضوابط وليست فوضى. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم الكلام أثناء الوضوء – مرجعي Marj3y

أحيانًا يخلط الناس بين الأحاديث ويسمعون الكلام بشكلٍ خاطئ وفي يوم من الأيام قد يُحدث هذا فتنة غير مرغوبة بين المسلمين، فلا يصح أن يختلف الكلام والأحكام والشروحات على نفس الحديث مثلًا، لذلك تأكد من مصادرك جيدًا في أمورٍ كتلك ولا تُصدق كل ما تسمعه أذنيك.

المصادر

المصادر
1 نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar
Exit mobile version