مرجع الادوية

ما هو أفضل دواء كحة للحامل؟

أفضل دواء كحة وطارد للبلغم

جميعنا يعرف أنه لا يجب استخدام دواء كحة للحامل أو أي عقار دوائي آخر مع النساء الحوامل دون أخذ الإذن المباشر من الطبيب المختص، وذلك لأن أي دواء قد تستخدمه الحامل يؤثر في الجنين وصحته وحالته الطبيعية ومن الممكن جدًا أن يتسبب في موته داخل الرحم أو إجهاضه أو ولادته بتشوهات خلقية كثيرة، لذا سنعرف السيدات الحوامل على أفضل أدوية السعال المناسبة والآمنة لهن من خلال موقع مرجعي.

دواء كحة للحامل

تبحث كل سيدة حامل عن دواء كحة للحامل يكون آمنًا عليها وعلى الجنين في آن واحد، لعلمها ودرايتها بحقيقة أن الجنين يتأثر بروتين الأم اليومي وبما تتناوله من مأكولات ومشروبات وأدوية، ومن الأعراض والمشكلات الصحية الطارئة.

فكثيرًا ما تصيب الحوامل نزلات البرد أو السعال الكثير، وهذا يكون نتيجة الإصابة بالإنفلونزا أو حدوث التهابات في الشعب الهوائية أو تراكم البلغم على الصدر وفي الحلق، وللأسف ليست كل أدوية علاج السعال تصلح للاستخدام من قبل السيدة الحامل.

حتى وإن كانت تستخدمها قبل الحمل، فمن الممكن أن يتأثر الجنين بالمواد الفعالة في الدواء، وفيما يلي سوف نتعرف على أفضل الأدوية الآمنة لعلاج الكحة أو السعال لدى الحوامل:

اقرأ أيضًا: أفضل دواء للإسهال للكبار والصغار – مرجعي Marj3y

دواء ايفيبرونت Ivypront

دواء ايفيبرونت Ivypront
دواء ايفيبرونت Ivypront

يعد ايفيبرونت دواء كحة للحامل آمن جدًا وذلك لأنه مكون من مواد طبيعية، والمادة الفعالة به هي نبات اللبلاب أو كما يسمى بنبتة العشقة المتسلقة والتي يعرف عنها فاعليتها الكبيرة في علاج أمراض الجهاز التنفسي.

ذلك لاحتوائه على مادة السابونين التي تعمل على تسهيل التنفس والحد من لزوجة المخاط على الصدر وتسهيل عملية طرده إلى الخارج والتخلص منه وبسط عضلات الجهاز التنفسي، والجرعة المناسبة منه للحامل هي من 250: 420 مللي جرام يوميًا مقسمة على ثلاث مرات.

الدواء غالبًا لا يؤدي إلى ظهور آثار جانبية إلا في حال تناوله بإفراط فينتج عنه الإصابة بالغثيان والقيء، وتباع زجاجة ايفيبرونت بتركيز 50 مللي جرام في الصيدليات المصرية بسعر 17.25 جنيه مصري.

دواء جوافة Guava

دواء جوافة Guava
دواء جوافة Guava

يعد دواء جوافة دواء كحة للحامل مناسب وآمن عليها وعلى الجنين في آن واحد، فهو مكون من مواد طبيعية مثل الشمرة والعسل والجوافة والزيزفون، وتعمل كل هذه المواد على تهدئة الكحة والسعال والقضاء على البكتيريا أو الفيروسات المسببة للعدوى.

بالإضافة إلى أنه يعمل على الحد من لزوجة المخاط والإفرازات الموجودة في الجهاز التنفسي، وتكون الجرعة اليومية ملعقة واحدة كبيرة ثلاث أو أربع مرات على مدار اليوم، وهو آمن تمامًا ولا يسبب آثارًا جانبية إلا في حال تناوله بجرعة زائدة ومفرطة، عندها فقط يؤدي إلى ظهور طفح جلدي وشعور بالغثيان والإصابة بنوبات من الإسهال، ويباع دواء جوافة 120 مللي في الصيدليات المصرية بسعر 14.25 جنيه مصري.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء لعلاج الديدان عند الأطفال – مرجعي Marj3y

دواء كحة للحامل في الشهور الأولى

اختيار دواء كحة للحامل في بعض الأحيان يعتمد على التوقيت، فكثيرًا ما تصاب النساء الحوامل بمشكلة السعال أو الكحة ونزلات البرد بوجه عام خلال الثلث الأول من الحمل أي في الثلاثة أشهر الأولى منه، ويجب أن تكون الحامل أكثر حذرًا في هذا التوقيت بالذات لأنه الأكثر احتمالية في حدوث الإجهاض.

لذا يجب أن تكون حذرة في انتقاء الأدوية التي تستخدمها لذلك، ويفضل أن ترجع إلى الطبيب ليحدد لها دواءً آمنًا على الحمل وفي مثل هذه الحالات يصف الأطباء إحدى هذه الأدوية لعلاج السعال لدى الحوامل:

دواء روتاهيلكس Rotahelex

دواء روتاهيلكس Rotahelex
دواء روتاهيلكس Rotahelex

يعتبر دواء Rotahelex دواء كحة للحامل آمنًا عليها وعلى الجنين معًا لأنه مكون بالكامل من مواد طبيعية مثل أوراق نبات اللبلاب، وهو من الأدوية الفعالة التي تعمل على الحد من تكون المخاط على الصدر وتقلل من لزوجته مما يؤدي إلى تسهيل عملية إخراجه أكثر.

لذا يعد مهدئ للسعال ومذيب للبلغم وموسع للشعب الهوائية، ولكن يجب ألا تتعدى الجرعة 420 مللي جرام يوميًا وألا تقل عن 250 مللي جرام، على أن تكون مقسمة على ثلاث جرعات كل يوم.

في حال الإفراط في تناول الجرعة قد يؤدي ذلك إلى ظهور بعض الآثار الجانبية مثل الإصابة بنوبات من الإسهال أو الشعور بالغثيان والرغبة المستمرة في التقيؤ، ويباع روتاهيلكس شراب 120 مللي في الصيدليات المصرية بسعر 30 جنيه مصري.

اقرأ أيضًا: ما هو أحسن دواء للمعدة؟ – مرجعي Marj3y

دواء كيفبان Kifpan

دواء كيفبان Kifpan
دواء كيفبان Kifpan

دواء كيفبان من الأدوية التي يرشحها الأطباء للنساء الحوامل لأنه آمن جدًا ومكون من مواد مستخلصة من أعشاب ونباتات طبيعية، فعلى سبيل المثال يحتوي هذا الدواء على الليمون وخلاصة نبات اللبلاب.

يعمل الدواء على علاج السعال أو الكحة إلى جانب التهابات الشعب الهوائية، مما يجعله مهدئًا جيدًا للسعال وطارد جيد للبلغم والمخاط فهو كذلك يحد من لزوجة البلغم مما يسهل عملية إخراجه من الجسم عن طريق السعال.

أما الجرعة الآمنة فتكون من 5 مل إلى 7.5 مل في اليوم الواحد مقسمة على ثلاث مرات على مدار اليوم بالكامل، وتباع عبوة Kifpan كدواء كحة للحامل في زجاجة 120 مل في الصيدليات المصرية بسعر 18 جنيه مصري.

دواء كحة طارد للبلغم للحامل

عادةً ما تكون مشكلة السعال التي تصاب بها المرأة الحامل مصحوبة بالبلغم، ولكن المشكلة الأكبر هي أن الكحة تكون جافة، أي أنه يوجد بلغم متراكم على الصدر يصعب إخراجه لكونه متكتلًا ومتماسكًا إلى حد يجعل إخراجه أمرًا صعبًا.

إلا أنه يوجد أكثر من دواء كحة للحامل يعمل على تخفيف لزوجة هذا المخاط أو البلغم ويجعله سلسًا ومرنًا لكي يكون إخراجه مع السعال سهلًا جدًا، وجدير بالذكر أن هذه الأدوية تصنف ضمن الأدوية المضادة للسعال الآمنة على النساء الحوامل، ومن بين أنواع هذه الأدوية:

اقرأ أيضًا: دواعي استعمال دواء كونترولوك وأضراره – مرجعي Marj3y

دواء بلسم Balsam

دواء بلسم Balsam
دواء بلسم Balsam

يعتبر Balsam دواء كحة للحامل فعال وهو مستخلص من العديد من المكونات الطبيعية مثل زهرة التيليا أو التيليو والزيزفون والعسل والزعتر والشمر وأوراق الجوافة وكلها نباتات طبيعية لها فاعلية وتأثير كبير في علاج السعال.

الجرعة الآمنة من الدواء هي 15 مللي كل يوم موزعة أو مقسمة على ثلاث مرات طوال اليوم، وجدير بالذكر أيضًا أن الحامل وغيرها من الأشخاص لا يجب أن يستمروا في تناول هذا العقار لمدة تزيد عن أسبوع واحد متواصل، وألا يفرط المريض في تناول الجرعة خلال فترة العلاج.

حيث إن الإفراط في تناول كميات من الدواء يؤدي إلى ظهور أعراض جانبية كثيرة مثل الغثيان والقيء، أما بالنسبة إلى السعر فشراب بلسم يباع في الصيدليات المصرية بسعر 14.25 جنيه مصري.

دواء بنتامكس Pentamix

دواء بنتامكس Pentamix
دواء بنتامكس Pentamix

بنتامكس هو دواء كحة للحامل يوصي به الأطباء، فهو يحتوي على المادة الفعالة أوكالبتوس والشمر وأوراق الجوافة والزيزفون والزعتر، ويعمل على علاج التهابات الشعب الهوائية وطرد البلغم المتراكم في الجهاز التنفسي.

بالإضافة إلى علاج آلام الحلق الناتجة عن الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا، أما بالنسبة إلى الجرعة الآمنة بالنسبة إلى الحامل فهي ملعقة واحدة كبيرة ثلاث أو أربعة مرات على مدار اليوم بالكامل، ولكن ينصح بعدم تجاوز هذه الجرعة أو الإفراط في تناول الدواء.

لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث الكثير من الأعراض الجانبية المؤرقة، مثل الغثيان والقيء والإصابة بنوبات من الإسهال بالإضافة إلى الشعور المستمر بالدوخة، ويباع دواء Pentamix في الصيدليات المصرية بسعر 16.25 جنيه مصري.

اقرأ أيضًا: سعر دواء كولشيسين في مصر – مرجعي Marj3y

علاج الكحة للحامل مجرب

في الحقيقة لا يمكن الإشارة إلى دواء كحة للحامل محدد أو روتين للعلاج بالأعشاب والقول بأنه علاج مناسب وآمن وفعال للسعال عند النساء الحوامل، وذلك لأن الأدوية من الممكن أن تؤثر عليها وعلى الجنين بالسلب.

بعض الأعشاب الأخرى أيضًا قد تؤدي إلى حدوث نفس المضاعفات ولربما أسوأ، ومن الأفضل أن ترجع الحامل لطبيبها المتابع لحالتها في حال إصابتها بالسعال لكي يصف لها الدواء المناسب لحالتها ووضعها الصحي، ولا يجب أن تجرب شيئًا من تلقاء نفسها لكيلا يعود عليها وعلى جنينها بالضرر.

قبل البدء في استخدام أي دواء كحة للحامل أو أي دواء وعقار طبي آخر يجب التعرف على الحد الأقصى لإمكانية استخدامه، حيث توجد بعض الأدوية التي لا يجب استخدامها لمدة تزيد عن أسبوع واحد.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى