صيانة السياراتسيارات

ما هو السوبر تشارجر وماهي وظائفة؟

لمعرفة فكرة عمل السوبر تشارجر لابد من فهم فكرة عمل المحرك، فالمحرك مثل ما ذكرنا سابقاً في العديد من المقالات السابقة هو عبارة عن طرمبة هواء كلما دخل الهواء إليه بسرعة وخرج بسرعة كلما زادت إنتاج الطاقة أو القوة الخارجة منه وهذه هي فكرة السوبر تشارجر والتيربو، لأنه إذا قمنا بإدخال هواء مضغوط وقمنا بإشعاله، سوف يتمدد لعدة أضعاف أكثر مما إذا أدخلنا هواء عادي.

أنواع محركات السيارة

المحركات نوعين، محرك تنفس طبيعي وهو باعتبار دخول الهواء من الهواء المحيط أو محرك بهواء مضغوط وهذا يعتمد على إدخال وضغط الهواء إلى المحرك عن طريق شاحن توربيني أو السوبر تشارجر. 

أقرا أيضا : ما الفرق بين أنواع زيوت السيارة

تاريخ السوبر تشارجر

أشهر من قام بصنع سوبر تشارجر هو دوجالد كلارك على محرك شوطين عام 1902 وهذا قبل اختراع التيربو بمدة قصيرة، والسوبر تشارجر عبارة عن أداة لضغط ودفع الهواء بسرعة وبكمية كبيرة وهذا عن طريق سير المحرك وهذا من أوضح الفروق بينها وبين التيربو.

السوبر تشارجر

الفرق بين سوبر تشارجر والتيربو

حيث أن التيربو يضغط الهواء عن طريق استخدام الهواء الخارج من الاكزوست، ويقوم بلف مروحة من جهة الاكزوست التي تقوم بلف مروحة أخرى تقوم بسحب الهواء وضغطه في المحرك، في السوبر تشارجر السير يلف الطرف الأول بدلاً من المروحة وعلى الطرف الثاني توجد مروحة تسحب الهواء وتضغطه إلى المحرك، فالهواء العادي حجمه كبير جزيئاته مفككة ومتباعدة لذا عندما نقوم بضغطه يصغر حجمه وبالتالي يستطيع حمل كمية أكبر من الهواء المضغوط في غرفة الاحتراق، عندما يحدث الاحتراق أو الاشتعال يتمدد الهواء لأنه يتعرض للسخونة بفعل عملية الاحتراق لحجم أكبر بكثير مما يؤدي إلى دفع البستم بشكل أقوى وتحريكه المحرك وهذا ينتج قوة أكبر من المحرك. عندما يدخل الهواء  لابد أن يدخل مع كمية محسوبة من الوقود وهذا يتم عن طريق المستشعرات في المحرك وخاصة mass sensor و mab sensor، دخول الهواء بدون وقود كفاية لن يعطيك أي نتيجة هذا لو لم يعطيك نتيجة عكسية وسيئة.

السوبر تشارجر

أنواع سوبر تشارجر

سوبر تشارجر يتواجد منه نوعان، أشهرهم الحلزوني الذي يتم تركيبه على المحرك نفسه، وفي الغالب يكون من الأعلى حيث يكون سير المحرك الموصول بعمود الكرنك يلف عمود السوبر تشارجر، ومن الداخل يتواجد شفرات حلزونية تسحب الهواء من الأعلى وتقوم بضغط الهواء وتدخله إلى المحرك، هذا النوع هو الأكثر شهرة وانتشاراً.

النوع الثاني هو التوربيني، وبعض الناس يظنون أنه تيربو بسبب شكله ويتم تركيب هذا النوع على جانب المحرك وليس أعلاه ومن أشهر الشركات المصنعة له هي بروتشارجر وهذا النوع يأتي كإضافة وتعديل للمحركات، يكون الهواء أبرد في هذا النوع لأنه يتواجد على جانب المحرك ليس أعلاه كما في السوبر تشارجر الحلزوني.النوع الثالث الكهربائي، حيث يدور عن طريق موتور كهربائي قوي.

السوبر تشارجر

مميزات سوبر تشارجر

أحد أهم الأشياء التي تميز السوبر تشارجر عن التيربو أن العزم والقوة تأتيك بمجرد أن تدعس على البنزين بمعنى أنه لا يوجد ما يسمى تيربو Lag لأن التيربو يحتاج وقت بعد الدعسة ليستجيب، وبالطبع يعتمد الأمر على حجم المحرك والتيربو، أما السوبر تشارجر بما أنه يتم تركيبه أعلى المحرك ومرتبط بسير المحرك ودورات الكرنك فبمجرد الدعس ستجد العزم موجود بنفس الوقت. 

السوبر تشارجر

دورات محركات سوبر تشارجر

دورات السوبر تشارجر تصل إلى ٥٠ أو ٦٠ ألف دورة في الدقيقة وهذا في الغالب حيث هناك أنواع تصل إلى ١٠٠ ألف دورة في الدقيقة، كلما زادت الدورات كلما زاد الضغط، صوت السوبر تشارجر مميز ويخرج بسبب فرق الضغط من الشفرات بعد الضغط.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى