ما هو سكري الحمل وكيف يتم التشخيص والعلاج؟

 

ما هو سكري الحمل؟ يحدث سكري الحمل عندما لا يستطيع جسم المرأة إنتاج ما يكفي من هرمون الأنسولين أثناء الحمل. هذا يمكن أن يؤدي إلى عدد من المضاعفات. ومع ذلك، من الممكن الحد من مخاطر الإصابة بسكري الحمل باتباع نظام غذائي صحي وتحقيق أو الحفاظ على وزن معتدل.

ما هو سكري الحمل؟

سكري الحمل هو مرض يظهر فيه ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الحمل لأول مرة عند المرأة دون أن يكون قد تم تشخيص إصابته بالفعل بمرض السكري من قبل ذلك.

هناك خطر متزايد للإصابة بسكري الحمل لدى النساء المصابات بعوامل الخطر التالية:

1. عوامل الخطر الشائعة:

2. عوامل الخطر الأخرى:

أعراض سكري الحمل

غالبًا ما تكون الأعراض خفيفة وغير محددة. قد لا يكون لديك أي شكاوى أو قد تكون هناك شكاوى شائعة عند النساء الحوامل غير المصابات بداء السكري.

تشخيص سكري الحمل

في الزيارة الأولى للطبيب المعالج، يوصى بتقييم عوامل الخطر لتطور سكري الحمل. سيتم قياس ضغط الدم وحساب مؤشر كتلة الجسم. سيتم تحديد موعد لإجراء اختبارات الدم والبول وفقًا لبرنامج صحة الأم الحالي.

إذا لم يكن لديك عوامل خطر، فسيتم تقديم اختبار وقائي لمرض السكري في الثلث الثاني من الحمل – بين الأسبوعين الرابع والعشرين والثامن والعشرين من الحمل.

يتم تشخيص سكري الحمل عندما يظهر اختبار سكر الدم أثناء الحمل قيمًا أكبر من 5.1 مليمول / لتر على معدة فارغة وأكثر من 10 مليمول / لتر مع حمل جلوكوز في الساعة الأولى أعلى من 8.5 مليمول / لتر للثانية ساعة.

في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، يوصى بمراقبة أكثر صرامة للحوامل المصابات بسكري الحمل:

مضاعفات سكري الحمل على الأم

مضاعفات سكري الحمل على الطفل

اقرأ أيضا:

علاج سكري الحمل

يمكنك علاج سكري الحمل من خلال اتباع نظام غذائي صحي أو من خلال تحقيق الوزن المثالي:

النظام الغذائي

ممارسه الرياضه

النشاط البدني أثناء الحمل أمر بالغ الأهمية في خطة التعافي. يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية إلى حرق السعرات الحرارية من الطعام، مما يؤدي إلى تضمين عمليات حرق الدهون الطبيعية في الجسم وتقليل مقاومة الأنسولين في الأنسجة.

إذا لم يكن النظام الغذائي والتمارين الرياضية كافيين للسيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الحمل، يلزم العلاج بالأنسولين تحت إشراف أخصائي الغدد الصماء.

الوقاية من سكري الحمل

تنبؤ للأم والجنين

قبل اكتشاف الأنسولين، كان سكري الحمل قاتلاً لكل من الأم والجنين. اليوم، ومع العلاج والرعاية المناسبين، يكون خطر حدوث مضاعفات للأم والجنين منخفضًا نسبيًا. تلد العديد من النساء الحوامل المصابات بسكري الحمل أطفالًا أصحاء ومكتملي الحمل. يمكن الحد من الآثار الضارة على الحمل النامي من خلال التشخيص والعلاج المناسب والنظام الغذائي والنشاط البدني في الوقت المناسب. يعد التحكم الصارم في نسبة السكر في الدم أثناء الحمل أمرًا ضروريًا لمنع الآثار السلبية قصيرة المدى وطويلة المدى على الأم والجنين.

المراجع:-

https://www.nhs.uk/conditions/gestational-diabetes/

https://dmsjournal.biomedcentral.com/articles/10.1186/s13098-019-0406-1

Exit mobile version