صيانة السيارات

ما هي أهمية الصيانة المستمرة للسيارة

كسائق – سواء كنت قديماً أو حديثاً في القيادة – فإن الشيء الأهم للحفاظ على قدرة القيادة لديك هي الصيانة المستمرة للسيارة والحفاظ  على السيارة الخاصة بك فبعد كل شيء لا يمكنك القيادة بشكل جيد بدون سيارة سليمة، لذا عليك الاهتمام والحفاظ على الصيانة المستمرة للسيارة، بالرغم من أنه لا يمكن إجراء جميع أعمال الصيانة بنفسك، إلا أن هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع حدوث بعض المشاكل قبل أن تتطور وتؤدي إلى تلف كبيرك، وهناك صيانة لا يجب عليك حتى محاولة أن تجربها وعليك أن ترسل سيارتك الي متخصص، لذا لنرى معا أهمية الصيانة المستمرة للسيارة وما يمكنك فعله وما الذي عليك تركه للمتخصصين. 

عناصر الصيانة المستمرة للسيارة 

في الغالب حينما تسمع عن الصيانة المستمرة للسيارة فقد تظن أنك بحاجة إلى الذهاب إلى ميكانيكي محترف أو إلى التوكيل، ولكن في الحقيقة، هناك الكثير من الأشياء المختلفة التي تستطيع القيام بها بنفسك وبكل سهولة. لذا دعنا نلقي نظرة على الصيانة المستمرة للسيارة التي يستطيع حتى المبتدئين القيام بها. 

هل من المهم غسل جسم السيارة

نعم من المهم غسل السياره ولذلك انت بالفعل تفعل ذلك عادة بشكل عرضي، وهو يعد واحد من أهم أعمال الصيانة المستمرة للسيارة. حيث يجب عليك أن تغسل سيارتك مرة في الشهر على الأقل، حتى لو كانت نظيفة وينصح أيضاً بغسلها بعد التعرض الأمطار.

 

الصيانة المستمرة للسيارة
الصيانة المستمرة للسيارة

هل من الضروري غسل السيارة بأستمارار

نعم من الضروري غسيل السيارة بانتظام لمنع الغبار والأوساخ من الالتصاق على سطح السيارة، حيث أن الأتربة والأوساخ غير المرئية تطير في الهواء في كل مكان، وإذا التصقت بسطح السيارة فقد تسبب قطرات الماء المتطايرة في تكون اوساخ سميكة على السطح أو من الممكن أن تتراكم الأتربة والغبار على السطح مما يفسد أناقتها وقد تلحق الضرر بطلاء السيارة.

كيف يمكن التحقق من إطارات السيارة 

يتم التحقق بصريًا من ضغط الإطارات أو بإمكانك استخدام مقياس هواء لفحص ضغط الهواء مرة واحدة في الشهر على الأقل.

هل من الضرورة فحص ضغط الإطارات

نعم يجب أن تحرص على تعديل ضغط إطارات السيارات على أساس منتظم، حيث أن إطارات السيارات سوف تنكمش بشكل طبيعي، لو كان ضغط الهواء أعلى أو أقل من القيمة اللازمة، وسيؤدي هذا إلى مشاكل مثل زيادة استهلاك الوقود، وتآكل الإطارات وبالتالي يقل العمر الافتراضي للإطار.

هل من الضرورة ملئ سائل غسيل الزجاج الأمامي 

نعم وذلك لأنه من الصعب تذكر إعادة ملء سائل غسيل الزجاج لأنه لا يُستخدم كثيرًا في الغالب. لذا عليك التحقق منه مرة في الشهر واملأه.

الصيانة المستمرة للسيارة
الصيانة المستمرة للسيارة

ما مدي ضرورة تجديد سائل غسيل الزجاج 

 يستخدم سائل غسيل الزجاج لغسل وإزالة الأوساخ عن الزجاج الأمامي للسيارة. لأنه إذا أدى تناثر الوحل أو الأوساخ إلى حجب رؤية السائق أثناء القيادة مما قد يشكل خطر عليك وعلى المارة. الرؤية الواضحة مهمة جدا للقيادة بأمان لذا لا تنسى تجديد سائل غسيل الزجاج والتأكد من وجوده بشكل دائم في سيارتك.

هل نقوم باستبدال ممسحة الزجاج الأمامي السيارة

يجب أن نغير ممسحة الزجاج ويتضمن استبدال ممسحة الزجاج تغيير الجزء المطاطي للمساحات الذي يلامس السطح الث للزجاج وتغيير شفرة الممسحة التي تثبت مطاط المساحات. وفي العادة الوقت المناسب للتغيير هو عام واحد لاستبدال الجزء المطاطي والذي يتلف بسهولة، وعامين تقريباً لفترة المساحات.

ما مدي ضرورة استبدال مطاط الماسحة وشفرة الماسحة

إذا حدث تلف في الجزء المطاطي للمساحات، لن تستطيع المساحات القيام بعملها مما قد يتسبب في حجب الرؤية في الأيام الممطرة أو العاصفة، وبالتالي سيشكل هذا خطراً عليك وعلى المارة كما ذكرنا آنفاً وسيزيد من احتمالية وقوع الحوادث. وحتى في حالة تلف شفرة الممسحة، قد يتسبب هذا في فشل الوظيفة بسبب الفجوات بين المطاط والسطح الزجاجي ، لذا استمع إلى النصيحة ولا تنسى فحص الجزء المطاطي مرة في السنة والشفرة مرة كل سنتين.

هل من الضروري فحص فلتر الهواء

 نعم يجب علينا فحص فلتر مكيف الهواء بشكل دوري وذلك لأنه جزء من مكيف هواء السيارة، ويوجد به مرشح يعمل على إزالة الغبار والأتربة، مكيف الهواء مسؤول أيضا على التدفئة والتبريد والتهوية، لذا لقيادة أفضل وأكثر راحة ينصح بفحص وصيانة مكيف الهواء بشكل دوري. 

متي يتم استبدال مياه الرديتر بكافة ألوانة

يوجد العديد من الأنواع الخاصة بمياه التبريد وبالتالي تختلف فترة الاستبدال حسب كل نوع؛ مياه التبريد باللونين الأخضر والأحمر تستبدل كل عامين ومياه التبريد باللونين الوردي والأزرق تستبدل كل 7 إلى 10 سنوات، ويتم ترميزها بالألوان في وقت الاستبدال. وهي عبارة  سائل يبرد المحرك، ويسمى أيضًا سائل التبريد.

هل يمكنني استبدال المصباح الأمامي 

لا تستطيع أن تستغنى على المصابيح الأمامية فهي ذات أهمية بالغة وخاصة في الليل أو في الأيام الممطرة، تختلف مدة الاستبدال حسب نوع المصباح من 3 إلى 15 عام.

الصيانة المستمرة للسيارة التي يجب على المتخصصين القيام بها 

هناك بعض الأجزاء بالسيارة لا تستطيع أنت صيانتها لذلك يجب عليك أن تقوم بزياره المختص كل مدة وذلك لأنه يقوم علي الأتي:

  •  يتم تغيير زيت المحرك مرة كل  6 أشهر أو كل 5000 كيلومتر.
  •   يتم استبدال البطارية من عامين إلى أربعة أعوام  ويلزم استبدالها بمتخصص. 
  •  يتغير فلتر الزيت مرة واحدة بعد تغيير الزيت لمرتين.
  • يستبدل سائل الفرامل كل عام أو عامين. 
  • يستبدل منظف الهواء كل عامين أو كل 20000 كيلومتر.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى