صيانة السياراتسيارات

ما هي سعة المحرك في السيارات

سعة المحرك في السيارات ماذا تعني وما المقصود بتعبئة سعة المحرك لتصل إلى أعلى درجة، وهل هي نفسها الإزاحة أو الDisplacement؟ كل هذا واكثر نناقشة معكم في مقالتنا اليوم فقط تابع إلى نهاية المقالة.

ماهي سعة المحرك في السيارات

سعة المحرك في السيارات أو الإزاحة كما تسمي وتعني حيز ومساحة في السيارة بالإضافة إلى عدد اللترات من البنزين الذي يصرفه المحرك وهي الحجم الداخلي للسلندر أو غرفة الاحتراق مضروب في عدد السلندرات، على سبيل المثال محرك متكون من 4 غرف احتراق أو اربع سلندرات.

دور سعة المحرك في السيارات

كل غرفة تكون مليئة بخليط من الهواء والوقود، يرتفع البيستم لأعلى نقطة ومن ثم تعمل الشرارة على اشتعال الخليط الموجود في السلندرات وينزل البيستم مرة اخرى في الأسفل وتستمر دورة المحرك هكذا.

مقالات ذات صلة

لذا عندما تسمع كلمة سعة المحرك في السيارات فهي ذلك التجويف الذي يتم به عملية احتراق البنزين مضروبة في عدد السلندرات الأربعة، فعلي سبيل المثال قطر الدائرة في السلندر يصل إلى 9 سم والارتفاع وهو أعلى نقطة يصل إليها البيستم هي 9.8 ولحساب مساحة الأسطوانة نقوم بضرب نصف القطر مربع في الارتفاع فسيكون الناتج 623 سم، أي أن حجم كل سلندر يساوي 623 cc بعدد نصف لتر لكل سلندر، أي عدد لترات السلندرات بأكملها هي 2 لتر.

سعة المحرك في السيارات
سعة المحرك في السيارات

سعة المحرك في السيارات كبيرة

عادة إذا كان سعة المحرك اكبر أو عدد السلندرات أكثر فهو بالتالي سيصرف وقود أكثر أو إذا كان تجويف السلندرات اكبر كذلك سوف يعرض ذلك إلى استهلاك وقود أكثر مقارنة بالمحرك الأقل الذي بدوره يصرف وقود أقل ويكون اقتصادي أكثر ومن هنا يتضح أمر الفرق بين الشركات التي قامت حالياً بتصغير حجم المحرك ليكون اقتصادي وتركيب تيربو لتعويض النقص الحاصل في قوة العزم.

سعة المحرك في السيارات

ما المقصود بالكيوبيك أينش cubic inch

هذا المصطلح منتشر أكثر في أمريكا فعلى سبيل المثال إذا نظرنا إلى أحد الشركات الأمريكية التي انتجت محرك بسعة 5.7 لتر وهي تساوي 350 كيوبيك انش، فإذا قمنا بتحويلها إلى سم مكعب سيكون الناتج 5735 سم مكعب أو cc.

أقرا أيضا : كيف تعمل محركات السيارات

كيف تؤثر سعة المحرك على أداء المحرك

سعة المحرك تلعب دور مهم للغاية في العديد من الأشياء منها تحديد الخارج من المحرك مثل العزم والقوة وأداء السيارة والمسافة التي قطعتها السيارة وكما ذكرنا من قبل  أن سعة المحرك هي حجم او بمعنى أخر وأدق هي المساحة المتاحة داخل المحرك التي تلائم نسب خلط الوقود أو البنزين أو حتى وقود الايثانول مع الهواء  لأحداث اشتعال يساعد في حركة المحرك، ولابد  أن تضع في اعتبارك عزيزي القارئ ان مساحة ذلك الحيز من غرفة الاحتراق تشبه كوب الماء الذي إذا امتلأ على أخرة سوف يشتعل الوقود خارج غرفة الاحتراق أما قبل الغرفة أو بعدها وسوف يؤثر ذلك على أداء غرفة الاحتراق،

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى