سياحة

أشهر متاحف آثار إسطنبول

بعض المعلومات عن متاحف إسطنبول

متاحف آثار إسطنبول تتميز بالطابع التاريخي المُختلف الخاص بها، حيث يجمع التاريخ التركي بين الكثير من الحضارات والحقب التاريخية، بدايةً من العصر الروماني الوثني، ومرورًا بالعصر البيزنطي المسيحي، حتى نصل إلى العصر الإسلامي المُتمثل في الإمبراطورية العثمانية التي حكمت العالم وليس تركيا فقط لقرونٍ من الزمان، فبالتالي سيؤثر هذا على مقتنيات المتاحف كما سنُلاحظ فيما يلي.

متاحف آثار إسطنبول

تحتوي مدينة إسطنبول الجميلة على عدد لا حصر له من متاحف الآثار المختلفة، حيث يصل عددها تقريبًا إلى 27 متحفًا مختلف في نوعيته وطابعه الذي يُميزه عن غيره من المتاحف، وفيما يلي سنتطرق في الحديث لعرض أبرز هذه متاحف آثار إسطنبول:

متحف آثار إسطنبول

متحف آثار إسطنبول
متحف آثار إسطنبول

هو من أكبر المتاحف المُتخصصة في الآثار بمدينة إسطنبول، حيث يحتوي على أكثر من مليون قطعة أثرية تختلف في نوعها وشكلها والحقبة التي تعود إليها كذلك، فيُمكننا القول إن هذه المقتنيات كفيلة لتروي لنا قصص التاريخ المختلفة دون الحاجة لقراءة الكتب.

فالآثار هي المخلفات البشرية التي تركها لنا القدماء لتكون دليلًا هامًا على وجودهم، فيُمكننا من خلالها التعرف على طبيعة الحياة في الماضي، والحالة الاقتصادية والاجتماعية للعصر والكثير من الأمور الأخرى على سبيل المثال.

من الجدير بالذكر أن هذا المتحف يضم آثارًا من مختلف الحقب التاريخية، بدايةً من عصور ما قبل التاريخ وقبل الميلاد، وصولًا إلى الإمبراطورية البيزنطية والعثمانية، وحتى العصور الوسطى كذلك.

تعرف أيضًا على: أفضل الأنشطة السياحية في متحف روملي حصار

متحف قصر طوب قابي

قصر طوب قابي
قصر طوب قابي

هو من أشهر متاحف آثار إسطنبول المفتوحة التي تم افتتاحها في القرن الثامن عشر تقريبًا، فهو في الأساس عبارة عن قصر ضخم بمثابة حصن منيع يطل على مضيق البسفور، ولكن بفضل المقتنيات الأثرية الخاصة بالسلاطين الـ 22 الذين كانوا يمكثون فيه.

تم تحويل صالات القصر الضخمة إلى متحفًا عبر عرض هذه المقتنيات في فتارين العرض الزجاجية، وبعض المقتنيات كبيرة الحجم تم وضعها في مكان العثور عليها دون فتارين للحفاظ عليها.

من المميز في هذا المتحف أن هناك الكثير من المعالم الأثرية والتاريخية التي تقع بجواره، فيُمكنك الاستمتاع بجولة رائعة بمجرد الذهاب إليه وزيارة ما يوجد حوله من معالم.

متحف البراءة

متحف البراءة بإسطنبول
متحف البراءة بإسطنبول

هو من أجمل متاحف آثار إسطنبول الشهيرة في هذه المدينة، حيث يجعلك تغوص في رحلة تاريخية عبر الزمن لتصل إلى العصور الوسطى وجمال مقتنيات شعبها الثري الجميل.

فعلى الرغم من كون هذا المتحف يشمل الكثير من المقتنيات التي تعود لأكثر من حقبة تاريخية إلا أنه يُسلط الضوء على العصور الوسطى التي تُعرفنا على تاريخ البلاد.

يُرشح لكم مرجعي السياحي الاطلاع على هذه المقالة المُفيدة: كيفية تقضية يوم كامل في مجمع جواهر إسطنبول

متحف بانوراما إسطنبول

متحف بانورما إسطنبول
متحف بانورما إسطنبول

هو من المتاحف ذات الطابع الخاص، فهو ليس مجرد متحف بالمعنى المُتعارف عليه أي يضم مقتنيات في مجموعة من فتارين العرض التقليدية، بل تم تصميم هذا المتحف ليتم عرض فيه مجسمات حية لبعض الأحداث الهامة للمدينة.

فعلى سبيل المثال يتم عرض حربًا تمت في إسطنبول مع عرض بعض المقتنيات الخاصة بالجنود الذين شاركوا فيها كالملابس المُلطخة بالدماء، فتكون هذه الحرب مُجسده في شكل بانورامي، مع وجو شاهدًا حقيقيًا على حدوثها وهو المُتمثل في الملابس العسكرية.

متحف الشوكولاتة بإسطنبول

متحف الشوكولاتة بإسطنبول
متحف الشوكولاتة بإسطنبول

على الرغم من كون هذا النوع من المتاحف ليس ابتكارًا تركيًا، حيث ينتشر في أغلب أنحاء العالم كذلك، ولكن متحف الشوكولاتة في إسطنبول يتميز بالطابع التاريخي الذي يسير عليه، ليكون من ضمن متاحف آثار إسطنبول.

حيث تم صناعة مجسمات لأغلب المعالم التاريخية والسياحية الموجودة بإسطنبول بشكل واقعي باستخدام الشوكولاتة، وهذا ما يُمكن اعتباره ابتكارًا تركيًا، فأغلب المتاحف الأخرى التي تكون من نفس النوع يتم صناعة أشكالًا مختلفة من الشوكولاتة وليس أشكال تاريخية فقط.

كيفية قضاء يوم جميل في متاحف إسطنبول

إذا كنت من مُحبي التاريخ والآثار، فيُمكنك البدء في الرحلة التاريخية الخاصة بك بتنظيم يومك لتتمكن من زيارة أكثر من متحف، ومن المُفضل أن تكون هذه المتاحف مختلفة الأنواع.

فيُمكنك زيارة متحفًا للآثار القديمة، مع متحف يعرض آثار العصور الوسطى، مع إضافة متحف الشوكولاتة معهم أو متحف البانوراما حسب رغبتك، وفي نهاية اليوم عليك ختام الرحلة  بجولة ترفيهية في إحدى مولات إسطنبول الشهيرة، أو برحلة بحرية في مضيق البسفور الساحر، ويُمكنك التوجه إليه باتباع موقع خرائط جوجل من هنا مباشرةً.

لا تكتفي إسطنبول بالمعالم السياحية والتاريخية الخاصة بها فقط، بل توفر للسائح المُحب للتاريخ والمُتطلع على الحضارات المختلفة مجموعة ضخمة من متاحف آثار إسطنبول التي تحتوي على مقتنيات تركها لنا القدماء منذ قديم الزمان كذلك.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى