صيانة السيارات

متي يتم تغيير فلتر المكيف للسيارة ؟

يعتبر فلتر المكيف مكونًا مهمًا جداً في نظام التبريد والتدفئة في أي سيارة، فهو يساعد على حماية السائق والركاب من الملوثات التي في الهواء الذي يتنفسونه. لنتعرف على المزيد حول هذا الجزء من سيارتك وكيفية العناية به بشكل صحيح بالإضافة الى دور فلتر المكيف تابع معنا فراءة المقال ووفر على نفسك جهد وعناء البحث.

دور فلتر مكيف سيارة

غالباً ما يتم الخلط بين فلتر المكيف وفلتر هواء المحرك، وهو يعد جزء مهم بشكل خاص في السيارة حيث يقوم بتصفية الهواء المتدفق من خارج السيارة إلى داخلها من خلال نظام تكييف الهواء، وهو لا يحسن جودة الهواء الذي تتنفسه في سيارتك فحسب، بل أيضاً يزيد من نظافة السيارة نفسها في الوقت نفسه وهو جزء على شكل مربع معدني يصنع غالباً من مادة تشبه الورق المقوى ويقوم بتصفية ملوثات الهواء والشوائب غير المرغوب فيها مثل الغبار والأوساخ والدخان وحبوب اللقاح وشعر الحيوانات الأليفة. كما أنه أصبح جزءا مهما بدخول الصيف وخاصة بعد الزيادة الملحوظة في درجة الحرارة حيث يعمل على توفير جو مريح للسائق.

فلتر المكيف

تنظيف فلتر المكيف

اذا كنت تريد تنظيف فلتر المكيف في سيارتك اتبع الخطوات التالية:

  1. أولاً: تحتاج إلى إزالته من السيارة. يمكن أن يختلف موضع الفلتر من سيارة لآخري أو من مصنع لآخر، لذا تأكد من مراجعة دليل سيارتك لمعرفة مكانه بالضبط. ولكن في الغالب وفي معظم السيارات يكون أسفل لوحة القيادة ولكن عليك التحقق من ذلك سواء بقراءة دليل المالك أو عبر الإنترنت للتأكيد.
  2. قد يختلف شكله وحجمه حسب كل سيارة، لكن الشكل العام المتعارف عليه لفلتر المكيف مشابه لفلتر الهواء في المحرك ولكنه أصغر منه قليلا، فعادة ما يكون إطارًا مستطيل أو مربع الشكل بداخله مرشح منسوج.
  3. ثانيا: بعد تحديد موقع فلتر المكيف (بعض السيارات ، مثل بعض إصدارات Mazdas ، لديها أكثر من فلتر واحد)، أخرجه برفق من حامله وضعه على طاولة العمل، سوف تحتاج إلى ضاغط هواء أو أي مصدر آخر للهواء كما أن هناك من يستخدم مكنسة كهربائية صغيرة.
  4. ثالثا : أمسك فلتر الهواء برفق وانفخ الهواء خلاله وتأكد من نفخ الهواء عبر كل فتحات الفلتر حتى يتم التخلص من أي أتربة أو غبار مختبئ في أي ركن من أركان الفلتر.
  5. وكن حذر من أن تقترب فوهة خرطوم الهواء كثيرًا من ثنايات ماكينة التثبيت وإلا فإنك تخاطر بإتلافها. بعد نفخ الهواء جيدًا خلال الفلتر، كما يمكنك رشه برذاذ المكيف حيث يعطي رائحة عطرية مميزة لمدة طويلة.
  6. رابعاً: بعد رشه، أتركه يجف لبضع دقائق ثم أعده برفق إلى المكان الذي أخرجته منه. ابدأ تشغيل السيارة وشغل نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) حتى ينفخ الهواء خارج الفتحات. بعد ذلك مباشرة، ستلاحظ فرقًا كبيرًا في درجة نقاء الهواء.

احذر من فعل ذلك عندما تنظف فلتر المكيف!

خلال عملية التنظيف، لا يجب عليك استخدام أي ملحقات تنظيف مثل فرش التنظيف أو فرش الاسنان أو أي شيء من هذا القبيل. يعد فلتر المكيف المطوي (المتعرج) أحد أكثر الأجزاء حساسية في نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء في السيارة ويمكن أن يتلف بسرعة وبسهولة. كما عليك تجنب أيضًا استخدام أي منظفات. 

ولا يجب عليك أن تغسله بالماء كذلك. حيث ينطوي الغسيل بالماء على مخاطر أكبر لإتلاف الطيات ومن ثم سيحتاج الفلتر إلى التجفيف بالهواء بدون استخدام أي حرارة زائدة (مثل مجفف الشعر) مما قد يستغرق الكثير من وقتك الثمين.

وملاحظة أخرى إلى جانب تنظيف فلتر المكيف، نظف أيضًا فتحات التهوية في لوحة القيادة لتحقيق أكبر استفادة من نظام  (HVAC) في سيارتك.

متي يتغير فلتر المكيف 

يوصى دائماً باستبدال فلتر التكييف كل 10000 كم حسب المسافة المقطوعة، ومرة ​​كل 6 أشهر. ومع ذلك نظرًا لأن فلتر المكيف في السيارة يعمل مثل رئة الإنسان لتصفية الغبار وتوفير جو نظيف للسائق، فمن الأفضل استبدال فلتر المكيف الهواء قبل ذلك بقليل وخاصة إذا كان الطريق الذي تقود فيه مليئًا بالأتربة والرمال أو إذا كنت تقود سيارتك كثيرا في أيام مليئة بالغبار. 

إذا لم يتم تغيير فلتر المكيف أو تنظيفه بانتظام، فذلك قد يجعل تجربة القيادة الخاصة بك غير سارة إطلاقاً. لن يعيق فلتر المكيف الهواء المتسخ نظام ال (HVAC)  في سيارتك فحسب، بل سيتسخ أيضًا الجزء الداخلي من زجاج السيارة القريب من المكيف ويصبغ باللون الأصفر، كما أن فلتر المكيف سيصبح أرضًا خصبة للجراثيم والبكتيريا المختلفة والتي ستبعث رائحة  كريهة داخل سيارتك ولسوء الحظ في هذه الحالة لن ينفعه التنظيف وسيكون الحل الوحيد هو الاستبدال.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى