سياراتصيانة السيارات

ما هو مثبت السرعة في السيارات

تم تصميم مثبت السرعة في السيارات ليتم استخدامه على الطرق بدون توقفات متكررة أو منعطفات أو مناورات قيادة مطلوبة، ويعد الطريق السريع بين الولايات هو المكان المثالي لإستخدام ميزة التحكم في التطواف في سيارتك. إليك كيفية تطبيق مثبت السرعة في السيارات. 

ما هو مثبت السرعة في السيارات

يعد التحكم في السرعة ميزة متوفرة الآن بشكل قياسي في العديد من طرازات السيارات، ويفضل العديد من السائقين قيادة السيارة التي تم تركيب مثبت السرعة فيها بسبب ملاءمتها إذا كنت مسافرًا سوف يسمح لك نظام تثبيت السرعة بالقيادة بسرعة ثابتة. نظام تثبيت السرعة هو جهاز إلكتروني يسمح لسائق السيارة بقفل دواسة الوقود بسرعة معينة ورفع قدمه عن الدواسة. كان مثبت السرعة ذو النظام القديم (Drive by cable) أو النظام الحديث الذي يحتوي على حساس للدعسة ويرسل إشارة إلى البوابة التي بها موتوره ليغلقها ويفتحها ويسمى(Drive by wire).

مثبت السرعة في السيارات
مثبت السرعة في السيارات

مثبت السرعة في النظاميين يعمل بنفس الطريقة بغض النظر عن شكل الأزرار في سيارتك فإن المبدأ واحد، لنتعرف على هذه الأزرار حتى يسهل استخدامها، هناك زر لتشغيل نظام مثبت السرعة في السيارة  “CRUISE”، وهناك زر التثبيت وخفض السرعة “SET”،

مثبت السرعة في السيارات
مثبت السرعة في السيارات

وهناك زر آخر لزيادة السرعة أو إعادتها لما كانت عليه “RES”، واخيرا زر الإلغاء أو الفصل “CANCEL”، وبغض النظر عن النظام قديم أو حديث، استخدامه في السفر بشكل خاص يجعلك مرتاح جسدياً حيث لن يشغلك أمر السرعة ويوفر عليك المال لأن تشغيل نظام مثبت السرعة في السيارة يوفر الوقود كما أنه لن يشغلك أمر مخالفات السرعة.

مثبت السرعة في السيارات
مثبت السرعة في السيارات

عندما تكون السيارة تسير على الطريق يستمر كمبيوتر السيارة بمراقبة سرعتها عن طريق عداد السرعة عندما تضغط على زر مثبت السرعة يحفظ الكمبيوتر سرعتك ولنفترض أنها ١٠٠ كيلومتر في الساعة فيرسل الكمبيوتر إشارة لبوابة المحرك لتفتح حتى تصل السرعة لـ ١٠٠كيلو متر في الساعة، وإذا مررت بمطب فمن الطبيعي أن تقل سرعة السيارة وتنزل لـ 90 أو اقل سيلاحظ الكمبيوتر أنها نزلت عن السرعة المحددة فيقوم بفتح البوابة لتسمح بالتسارع أو يطلب من الجير أن نمرة من الخامس إلى الرابع مثلا وعندما يصل إلى السرعة المطلوبة يغلق البوابة بما يعادل ثبات سرعة ويريح الجير إلى الخامس بعدها، فالفكرة من نظام مثبت السرعة في السيارة أن يحافظ على السرعة سواء كانت سرعة السيارة في صعود او نزول.

إلغاء نظام التثبيت في السيارة 

يمكنك الضغط على زر الفصل “CANCEL” أو زر الإطفاء بالكامل “CRUISE” أو يمكنك لمس الفرامل فبمجرد لمس الفرامل سيتم فصل النظام لان خط منظم الفرامل متصل مع خط منظم السرعة. هل من الممكن أن يحدث تعليق في مثل هذا النظام؟! نعم من المحتمل حدوث ذلك بالرغم من أنه أمر نادر جدا إلا أنه محتمل، وبعد بحث عميق وجدنا هذه الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث تعليق في مثبت السرعة في السيارة:

مثبت السرعة في السيارات
مثبت السرعة في السيارات

أكثر سبب شائع لحدوث التعليق في السرعة كان بسبب مفارش أو دعسات الأرضية! نعم كما سمعت، يحدث هذا عندما تغير من خصائص السيارة وتغير النوع الموصى به من الشركة أو بسبب تجليد السيارة بالموكيت والسجاد أو أي شيء سميك ممكن أن يجعل الدعسة تعلق بسببه، والأمر الثاني الذي تم اكتشافه هو دخول جسم غريب داخل من فتحة فلتر الهواء بعد الصيانة كقطعة قماش على سبيل المثال.الأمر الثالث هو خلل في البرمجة في آلية البوابة نفسها وهذا أمر نادر الحدوث جدا.

أقرا أيضا : كيفية المحافظة علي رائحة السيارة من الداخل

ماذا تفعل إذا حدث تعليق في السيارة 

إذا حدث هذا ولم تعمل الفرامل ليس عليك الاشتباك في هذا الوقت فبكل بساطة يمكنك أن تضع الجير على الفراغ وان تضغط على الفرامل بهدوء وخذ جانب الطريق حتى تقف السيارة. إذا كانت سيارتك بها جير عادي اضغط على الكلتش. هناك احتياطات أيضاً يجب أن تتخذها في حالة حدوث ذلك: احذر إغلاق المحرك في هذا الوقت لأن ذلك سيجعلك تفقد السيطرة على عجلة القيادة وبالتالي على السيارة. واحذر أيضاً بأي حال من الأحوال أن تضغط فرامل الاحتياط أو تسحب فرامل اليد وخاصة إذا كنت تقود على سرعات عالية.

ننصحك بشدة على معرفة كيف يعمل مثبت السرعة في السيارة الخاصة بك عبر كتيب الصيانة لمعرفة تفاصيل اكثر عن نوع مثبت السرعة خاصتك.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى