مشاكل زيادة الوزن والتخسيس

مخاطر تجاهل وجبة الإفطار على الوزن والصحّة العامة

وجبة الإفطار تقيك من البدانة

عند الحديث عن مخاطر تجاهل وجبة الإفطار على الوزن والصحّة العامة علينا أن نتذكر المثل القائل “إفطر مثل الملوك، وتغدّى مثل الأمراء وتعشّى مثل الفقراء” فهذه الوصفة هي الأفضل للإبقاء على صحتك ووزنك في أفضل حال.

مخاطر تجاهل وجبة الإفطار على الوزن

مخاطر تجاهل وجبة الإفطار
مخاطر تجاهل وجبة الإفطار

عندما تبدأ يومك بتناول وجبة إفطار كاملة تحتوي على نسبة جيدة من البروتين الجيد والحبوب الكاملة وبها ما يحتاج إليه الجسم من فيتامينات ومعادن، سيعمل جسمك على أفضل ما يكون، وستكون في حالة نفسية وجسدية جيدة ويمكنك أداء مهامك اليومية بكفاءة.

مقالات ذات صلة

أما عندما تتجاهل وجبة الإفطار فستعرّض نفسك للكثير من المشكلات الصحيّة الجسدية والنفسية على المديين القصير والطويل، وخاصة إذا أصبح الأمر بمثابة عادة يومية متكررة.

تجاهل وجبة الإفطار  يقلل من معدّلات الأيض

وجدت دراسة نشرتها دورية التغذية أن تناول وجبة الإفطار باعتباره أهم وجبات اليوم يساعد على تحفيز عملية الأيض.

وربما شعرت بذلك أنت نفسك عندما تتجاهل وجبة الإفطار صباحًا، فقد لا تشعر بميل لتناول الطعام وتنسى الجوع، ولكن بمجرّد أن تشم رائحة الطعام أو تراه، تشعر بالجوع الشديد .. يرجع ذلك إلى أن الطعام يحفّز من عملية الأيض، وخاصة إذا تناولت هذا الطعام صباحًا.

فعندما تنال وجبة إفطار جيدة يبدأ جسمك في إنتاج هرمون الإنسولين وهضم الطعام، وهو أمر يعد الجسم لاستقبال اليوم الجديد بأفضل حال، بعد ليلة من النوم المريح، وتأخير وجبة الإفطار يعني تأخير عملية إعداد الجسم لليوم الجديد ما يجعله غير مؤهل للقيام بنشاطاته.

اقرأ أيضًا: فوائد القرفة مع العسل للتخسيس

تجاهل وجبة الإفطار يجعلك أكثر ميلًا لتناول الطعام فيما بعد

يمنحك الإفطار الجيد الطاقة والحيوية، والمغذيات الضرورية لعمل الجسم وحتى يأتي موعد الغداء، وهو أيضًا يضبط مستويات السكر في الدم، ما يقلل من شعورك بالجوع، ويقلل من العصبية والتوتر طوال اليوم، ويساعدك أيضًا على اعتماد خيارات أكثر صحّة في وجبات اليوم الباقية ويقلل من ميلك لتناول أغذية دسمة.

إهمال وجبة الإفطار يرفع من مخاطر البدانة

أحد أهم مخاطر تجاهل وجبة الإفطار على الوزن أنه يجعلك تتناول وجبات دسمة وتُفرط في تناول الطعام في وجبة الغداء ما يجعلك تستهلك المزيد من السعرات وتكتسب عدة كيلو جرامات إضافية.

ووجدت العديد من الدراسات أن تناول وجبة رئيسية متكاملة في بداية اليوم كان السبيل الأهم للإبقاء على وزن مستقر وصحيّ.

ووجدت دراسة أخرى أجريت على مجموعة من النساء البدينات أن تناول أغلب السعرات الحرارية اليومية خلال النصف الأول من اليوم كان له أثرًا بالغًا في تقليل أوزانهن، وتحقيق أهدافهن في التخسيس وفقد الوزن.

تجاهل وجبة الإفطار يؤثر على مناعة الجسم

من مخاطر تجاهل وجبة الإفطار على الوزن والصحّة العامة أنه يقلل من طاقة الجسم، ومن قدرته على مواجهة التحديات اليومية، ومن ضمنها الأمراض المعدية.

ووجبة الإفطار الجيدة تساعدك على حماية صحّة الجهاز المناعي، ومقاومة الأمراض المعدية، والجسم يحتاج لتناول الغذاء في مواعيد ثابتة حتى يحمي نفسه ويجدد خلاياه بالشكل الصحيح، أما تجويع الجسم لفترات طويلة فيمكن أن يؤثر على صحّة وسلامة الخلايا وخاصة الخلايا المناعية التي تحارب الميكروبات مثل الخلايا الليمفاوية.

تجاهل وجبة الإفطار يؤثر على صحّة الشعر

يمكن أن يسبب تجاهل وجبة الإفطار سقوط الشعر لأن الجسم يحتاج إلى البروتين في الصباح، وإلى الكربوهيدرات الصحيّة من أجل إنتاج الكرياتين الذي يعد اللبنة الأساسية في بناء الشعر والأظافر، وعندما لا ينتج الجسم كمية كافية من الكرياتين يصاب الشعر بالتساقط وتسوء حالة الأظافر.

اقرأ أيضًا: فوائد الهيل للتخسيس

تجاهل وجبة الإفطار يزيد من مستويات التوتر العصبي

أحد مخاطر مخاطر تجاهل وجبة الإفطار الأكثر أهمية، أن ذلك يرفع من مستويات التوتر والشعور بالضغوط العصبية، فالجسم ينتج المزيد من هرمون الكورتيزول الذي يرفع من مستويات الضغط العصبي عندما تكون جائعًا.

ولذلك يحقق لك الإفطار المتوازن الكثير من الفوائد لاتزانك النفسي والجسدي، ويضبط مستويات السكر، ويمنحك الطاقة التي تحتاج إليها، فتتمكن من مواجهة التحديات اليومية بشكل أفضل.

والأفطار يريح الكبد ويعيد الجليكوجين إلى المستويات المطلوبة، ما يساهم في تقليل مستويات هرمون الكورتيزول، فبحسب الخبراء يرتفع الكورتيزول عند انخفاض السكر في الدم.

الإصابة بالصداع الحاد أحد مخاطر تجاهل وجبة الإفطار

هل تعاني من صداع حاد بصورة متواترة؟ عندما لا تتناول إفطارًا جيدًا ففي غالب الأمر ستصاب بالصداع بحلول وقت الظهيرة، ويرجع ذلك للإصابة بانخفاض السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يسبب صداعًا مؤلمًا.

الإصابة باضطرابات هضمية من مخاطر تجاهل وجبة الإفطار

بحسب الدراسات يحتاج الإنسان إلى ثلاثة ساعات على الأقل لهضم طعامه وتفريغ معدته، والأشخاص الذين يتجاهلون وجبة الإفطار يكونون أكثر عرضة لتناول وجبة عشاء دسمة وفي أوقات متأخرة، ما يضطرهم للنوم في أوقات غير مناسبة وإصابتهم بعسر الهضم.

ويتسبب ذلك في إصابة هؤلاء الأشخاص بالانتفاخ والإمساك والحموضة واضطراب النوم والأحلام المزعجة.

تجاهل وجبة الإفطار يرفع من مخاطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني

إن مخاطر تجاهل وجبة اللإفطار لا يتسبب في أعراض قصيرة المدى فقط، ولكن يمكن أن يتسبب في حدوث مشكلات صحيّة مزمنة، ومن ذلك الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، لأن تجاهل الإفطار يرفع من مخاطر الإصابة بمقاومة الإنسولين ويتسبب في حدوث اضطرابات في الهرمونات.

اقرأ أيضًا: فوائد الكركم للتخسيس

نماذج لوجبات إفطار شهية وصحيّة

مخاطر تجاهل وجبة الإفطار
مخاطر تجاهل وجبة الإفطار

عادة ما يكون وقت الصباح مشغولًا للغاية حيث يجب أن تستعد للعمل أو الدراسة، وقد تكون مسؤولًا عن أطفال يجب إطعامهم وإرسالهم إلى المدرسة، وقد يجعل ذلك تناول وجبة إفطار صحيّة أمل بعيد المنال، ولكن يمكنك إعداد وجبات إفطار صحيّة ورائعة بسهولة وخلال وقت قصير ومن هذه الوجبات:

أهمية شرائح التوست مع الجبن والطماطم

إنها الشطيرة الأسهل على الإطلاق، ويمكنك أن تحولّها إلى وجبة غنيّة وصحيّة ببعض المكسرات وشرائح الخبز المصنوعة من الحبوب الكاملة، واختيار تتبيلة صحيّة مثل الثوم.

أهمية شرائح الأفوكادو مع البيض والخبز المصنوع من القمح الكامل

استخدم شريحتين من التوست المصنوع من الحبوب الكاملة وأضف إليهما شرائح الأفوكادو ورشّة ملح وفلفل، ثم أضف شرائح البيض المسلوق، وبذلك تحصل على حصّتك من البروتين والدهون الصحيّة والكربوهيدرات الصحيّة.

أهمية التوست المصنوع من بذور الشيا مع الموز وزبدة المكسرات

تعد بذور الشيا من الأغذية الفائقة الجودة، واستخدام الخبز المصنوع منها مع الموز وزبدة الفول السوداني أو المكسرات سيمنحك كل ما أنت بحاجة إليه في وجبة الإفطار.

فوائد سموثي التوت مع الزبادي

يعد السموثي من الأغذية السريعة التحضير، والتي يمكنك تناولها في وجبة الإفطار لتوفير الوقت والجهد، أضف التوت المجمد إلى الزبادي واخلطهما في الخلّاط وتناول السموثي الناتج.

فوائد سموثي زبدة الفول السوداني مع الموز

أضف الموز إلى حليب الصويا وزبدة الفول السوداني واخلطهم معًا جميعًا في الخلّاط للحصول على السموثي الصحيّ الغني الذي يوفّر لك حاجتك من الغذاء وحتى الوجبة التالية.

أهمية سلطة الفاكهة مع الكينوا

إخلط فاكهة التوت مع المانجو وحبوب الكينوا ثم أضف العسل للتحلية بحسب الرغبة للحصول على كل المغذيات التي تحتاج إليها في وجبة الإفطار.

فوائد وجبة الشوفان مع البيض

لتجنّب مخاطر تجاهل وجبة الإفطار على الوزن يمكنك إعداد وجبة الشوفان مع البيض المخفوق، إنقع حبوب الشوفان طوال الليل، واطهيها على النار في الصباح أو في الميكروويف، ثم أضف إليها الشيدر والفلفل والبصل والبيض المخفوق.

 

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى