صيانة السيارات

معلومات هامة عن زيت المحرك للسيارة ولزوجة الزيت

لزوجة زيت المحرك سبق لنا ان تعرفنا في مقالات سابقة عن زيت المحرك وضرورة تغييره وكيفية مقياس لزوجة الزيت لذا وردت الينا الكثير من الأسئلة من المتابعين وأكثر الأسئلة الواردة تخص كيفية قياس لزوجة الزيت وكيفية معرفة الزيت القديم من الحديث وغيرها من الأسئلة نتطرق اليها معاً ونجيب عليها بالتفصيل.

كيف تتم معرفة درجة لزوجة الزيت الخاص بمحرك سيارتك؟

لابد من قراءة دليل المالك الخاص بك سوف يخبرك بنوع الزيت الذي يوصي به الشركة المُصنعة لسيارتك. قد يُنصح أيضًا بزيت مختلف اعتمادًا على ما إذا كنت تعيش في مناخ حار أو بارد. أهم شيء هو استخدام الزيت الذي يكون في اللزوجة المناسبة لمحرك سيارتك.

ماذا تعني الأرقام الموجودة علي علب زيت المحرك ؟

تكون هناك علامة علي علبة الزيت الخاص بالمحرك مثل “درجة 0W –30” وتكون درجة اللزوجة هي الرقم قبل علامة ال(w) طبقا للمثال الذي ذكرناه ستكون درة اللزوجة هنا “5” يشير الي درجة لزوجة المحرك في الأجواء الشتوية او الباردة فكلما زاد الرقم قبل w زادت درجة اللزوجة وكذلك كلما قل قلت الدرجة مما يعني ان زيت ك (0w –30) افضل من (5w –30) في التدفق حيث الجو البارد اما الرقم الذي يأتي بعد w فهو يشير الي درجة اللزوجة في الأجواء الصيفية والحارة.

لماذا تختلف درجة لزوجة زيت المحرك ؟

تختلف درجة اللزوجة حسب الابعاد الداخلية حيث المسافة بين القطع تختلف من محرك لأخر فتختلف من محرك قديم ومحرك حديث ومحرك حديث من نوع اخر بالإضافة إلى ذلك، تستخدم العديد من المحركات الأحدث زيتًا أرق وأقل لزوجة، مثل 0W-20 بدلاً من 10W-30 مثلاً مما يسهل بالنسبة لها أن تنزلق خلال الحشوات والأختام والحلقات التي تتآكل بشكل طفيف بمرور الوقت، مما يزيد من استهلاك الزيت.

لزوجة زيت المحرك
لزوجة زيت المحرك

ما وظيفة زيت المحرك في السيارة؟

حيث يعد من فوائده الرئيسية هي تليين أجزاء المحرك مثل السلندر والشمبر التي تحتك ببعضها باستمرار مما يقلل من التأكل الناتج عن زيادة الاحتكاك بين القطع ما يدعي بعملية التشحيم ويساعد في زيادة عمر المحرك مما يقلل من فرص حدوث مشاكل تؤدي الي تكاليف ومبالغ كبيرة حيث يقلل الاحتكاك بين قطع المحرك بالإضافة الى تقليل من فقد الوقود وزيادة كفاءته، حيث انه كلما كان زيت المحرك أرق، كانت كفاءة استهلاك الوقود أفضل بالإضافة الى انه يضمن سلامة المحرك في التشغيل حيث انه يساعد المحرك على العمل بشكل أفضل ولمدة أطول من المعتاد.

 نقص زيت المحرك

يتعرض البعض في كثير من الأحيان الي نقص كمية من زيت المحرك داخل السيارة تجعله يشعر بقلق حيث يتساءل هل هذا امر طبيعي ام لا؟ نعم استهلاك الزيت امر طبيعي حتى انه يوجد في السيارات الحديثة وليس في القديمة فقط وينتج عن تصنيع المحرك وليس مشكلة حدثت له فهي أحد موصفات المحرك كونه يستهلك زيت كثير ام لا.

لماذا تستهلك بعض المحركات الزيت؟

تحدث أشياء كهذا نتيجة لاحتكاك أطراف طبقة الزيت على السلندر مع الشمبر حيث يمنع الزيت احتكاك السلندر مع الشمبر مباشرة مما ينتج ترك مخلفات من الزيت داخل السلندر يحرقها ثم يخرجها حيث تضع شركات تصنيع المحركات في كتيب المنتج كم يستهلك من زيت محرك السيارة فهو يعتبر من موصفات المحرك.

ما هي حدود الاستهلاك ومتي يعتبر طبيعيا؟

لا يقدم المصنعون إرشادات متماثلة حول هذا الموضوع، لذا فإن ما قد يكون طبيعيًا لمحرك واحد قد يكون زائد عن الحد بالنسبة لمحرك آخر. على سبيل المثال، تقول جنرال موتورز إن الاستهلاك العادي “يمكن أن يكون في حدود ربع جالون واحد فيما يقارب 2000 ميل على مركبة لا تحتوي على مشاكل فنية.” كذلك تخبر BMW مالكيها أنه من الطبيعي أن تحرق بعض محركاتها ربع لتر من الزيت في أقل من ألف ميل. في ورقة معلومات لمشغلي أسطول المركبات.

تغيير زيت المحرك

تصغير الإطارات لعجلات السيارة وما تأثيره؟

حيث يؤثر كبر الإطار على وزن وكتلة السيارة ككل مما يجعل كبر الإطار يزيد من الوزن حيث يكون كل كيلو في العجلات ومكونتها (منها الإطار) يعادل 4 كيلو في وزن السيارة كمثال إذا كان لديك عجلات كتلة 23 كيلو جرام وقد غيرتها واشتريت عجلات رياضية لسيارتك ذات كتلة 15 كيلو جرام تكون قد أنقصت من مجمل كتلة سيارتك ما يصل الي 8X4=32 كيلو جرام لكل عجلة في السيارة!

هل تقليل وزن السيارة امر إيجابي ام سلبي؟

إن تقليل وزن السيارة بشكل عام يجعل السيارة أكثر وأسرع أمانًا وأفضل في أدائها.

هل تصغير الجنط وتكبير الإطار ولكن بنفس المقاس الخاص بالعجلات القديمة يؤدي لمشاكل؟

لا لا يؤدي أي مشكلة طالما انه بنفس المحيط الملامس للأرض حتي لا يؤدي لحدوث مشاكل في السيارة كمشاكل في عداد السرعة وغيرها من مشاكل اخري.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى