تطوير الذات

كيف أستطيع مواجهة الناس دون خوف؟

لماذا لا أستطيع مواجهة الناس؟

أن أستطيع مواجهة الناس بكل حزم وشجاعة هو أمر مهم في حياتنا اليومية، خصوصاً في بيئة اجتماعية تتجاوز في حق الضعيف، ولكن هذه المسألة ليست بسيطة، حيث أن هناك عدد كبير من الناس يجدون أنفسهم عاجزين عن مواجهة الآخرين، فكيف يمكن إذن النجاح في هذه المهمة؟ وما هي فوائده وتبعات الفشل فيه؟

لنتابع أجوبة هذه الأسئلة…

 

أهمية أن أستطيع مواجهة الناس

قبل أن نتحدث عن علاج مشكل العجز عن مواجهة الناس، فإننا سوف نتحدث عن أهمية هذا الموضوع. وهذه الأهمية تتجلى في ما يلي:

  • تعزيز الثقة بالنفس: استطاعة الشخص أن يواجه الآخرين دون مشاكل تجعله راضيا على نفسه، وهو ما يعزز ثقته بنفسه.
  • أخذ الحق الخاص: تظهر أهمية أن أستطيع مواجهة الناس دون خجل أو خوف في أن هذا يضمن لي أخذي لحقوقي الخاصة وأن لا تكون حقوقي مهضومة.
  • التعبير عن الرأي: تتيح مواجهة الناس الفرصة للشخص والثقة له في تعبيره السليم عن أرائه بكل شجاعة، وبالتالي حماية نفسه بشكل أو بآخر.
  • عدم التعرض للأذى: تكمن كذلك أهمية أن أستطيع مواجهة الناس في أنها الذرع الحامي والواقي من أذى الآخرين، فالمواجهة هي من تستطيع صنع الحدود ومنع الجرأة عليه.

أستطيع مواجهة الناس

لا أستطيع مواجهة الناس

ماذا يعني تعبير الشخص وقوله أنه لا يستطيع مواجهة الناس؟ وهل هو أمر ينم عن وجود خلل أو عدد من الاختلالات؟

حينما لا أستطيع مواجهة الناس فإن هذا الأمر يبرز بوضوح أن هناك أمور غير مستقيمة يعيشها الشخص في حياته وتنطلي حتى على نفسيته ونظرته الشخصية لذاته، حيث أن هذا العجز عن المواجهة هو تعبير مباشر عن الضعف وغياب الثقة بالنفس.

كما يمكن كذلك أن تترجم لنا عدم قدرة الشخص على مواجهة الآخرين وجود اختلالات كثيرة في تركيبته النفسية قد تكون ناتجة عن طريقة تربيته.

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

كيف أستطيع مواجهة الناس؟

ومشكلة عدم مواجهة الآخرين لا بد لها من حلول تساهم في حلها، لذلك في ما يخص الحلول، يمكن عرض النقاط المحورية التالية:

  • تقوية الشخصية: بما أن السبب وراء العجز عن مواجهة الآخرين يدخل فيه ضعف الشخصية، فإن العلاج قد يكون عبر عمل الشخص على تقوية شخصيته.
  • تجارب الحياة: حينما لا استطيع مواجهة الناس فإن ذلك يوضح أنني افتقر إلى احتكاك مع الناس، لذلك فتجارب الحياة هي حل من الحلول ذات الأهمية للقضاء على هذا الإشكال.
  • مبدأ ماذا بعد؟!: يجب أن يستحضر الإنسان دائما حينما يحس أنه غير قادر على مواجهة الآخرين مبدأ وماذا بعد! ماذا سيحدث أصلا! ماذا سأفقد ! وهذا لحصر الموضوع في الحجم الذي يليق به.
  • الحق والواجب: إذا كنت لا أستطيع مواجهة الناس فذلك معناه أنني قد لا أعرف حقوقي كما قد لا أعرف واجباتي، لذلك فمعرفة الحق والواجب هو عنصر مهم لتجاوز هذه المشكلة.

كيف أستطيع مواجهة الناس

لماذا لا أستطيع مواجهة الناس؟

السؤال الذي يطرح نفسه يفرض ذاته هو لماذا في الأساس لا يستطيع الشخص أن يواجه الآخرين!؟ وما سبب هذه المعضلة وما هو محركها؟

  • قد يكون عجز الشخص عن مواجهة الآخرين ناتجا عن مشكلة الفوبيا أو الرهاب الاجتماعي، وهذا يعتمد على التشخيص الطبي وعلاجه يمكن فيه أيضاً.
  • من الأسباب الأخرى التي قد تجعلني لا أستطيع مواجهة الناس هناك التربية غير السليمة، حيث أن الطفل يولد ويتم تشكيله عبر المجتمع والآخرين.
  • يقف وراء مشكلة الفشل في مواجهة الآخرين سبب محوري وهو انعدام الثقة بالنفس، وهي التي يجعل عبرها المرء بنفسه ضعيفا وغير قادر على مواجهة الناس.
  • هناك سبب آخر لا يقل أهمية في مشكلة أنني قد لا أستطيع مواجهة الناس وهو مروري من تجارب سابقة صعبة خلقت عندي حاجزا نفسيا لتكرار نفس التجربة.

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

إن مشكلة عدم مواجهة الآخرين هي مشكلة عميقة تقف وراءها أسباب كثيرة ولها في المقابل تبعات عدة، لذلك كان لا بد من اختراق الصمت حول هذه القضية وإبراز طرق التعامل معها عن طريق النظر إلى مشكاة أنني لا أستطيع مواجهة الناس.

تطوير الذات مرجعي

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى