معنى قوله عز وجل إني متوفيك l فتوى رقم 5739

يتساءل العديد من المسلمين حول معاني بعض الآيات من القرآن الكريم، فما معنى قوله عز وجل إني متوفيك وكيف نجمع بين أن المسيح رفع حي؟

معنى قوله عز وجل إني متوفيك

ما معنى قوله عز وجل إني متوفيك وكيف نجمع بين أن المسيح رفع حي؟ 

معنى قول إني متوفيك

الوفاة هذه خاصة لا هي بوفاة الموت؛ ولهذا يقول:{وإن من أهل الكتاب ليؤمنن به قبل موته}. هذا في آخر الزمان بعد ما ينزل هو ما يموت إلا في آخر الزمان بعد ما ينزل، ويقتل الدجال. يموت عليه الصلاة والسلام كما يموت غيره. 

أما الوفاة المذكورة في قوله: {إني متوفيك} فهي وفاة خاصة قيل معناها: القبض؛ متوفيك يعني قابضك. هو قبض خاص؛ قبضة جبريل ورفعه إلى الله عز وجل. 

وقيل المراد بالوفاة هنا: وفاة النوم؛ يعني أصابه شيء من النوم النعاس كما قال تعالى:{الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها}.

 قال تعالى: {وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار}؛ هنا وفاة صغرى وفاة النوم؛ ليست الوفاة التي هي زوال الحياة فالمسيح عليه السلام لا يزال حيا لم يمت الموت التي هي مفارقة الروح للبدن؛ حتى ينزل آخر الزمان ويقتل الدجال فيمكث في الأرض ما أراد الله، ثم يموت عليه الصلاة والسلام؛ {فإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته} العلامة لم يمت. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: ما الجهاد الذي يوجب أخذ إذن ولي الأمر l فتوى رقم 5516

هذه الوفاة بشكل خاص ليس وفاة الموت، فسيدنا عيسى لا يموت إلا في آخر الزمان بعد أن ينزل ويقتل الدجال ومن ثم يموت عليه السلام.

المصادر

المصادر
1 نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar
Exit mobile version