سياراتصيانة السيارات

مقارنة بين زيت الديزل وزيت البنزين

اليوم سنقوم بعمل مقارنة بين زيت الديزل وزيت البنزين ولأن الزيت هو القلب النابض للسيارة ومهمته الأساسية هي تقليل الاحتكاك بين الأجزاء الداخلية المتحركة إضافة إلى تصريف الحرارة chefineverything وتبريد المحرك وغيرها من الوظائف، وهذا ما سنعرفه اليوم في مقالتنا.

صناعة زيت محرك السيارة 

في مصافي البترول وفي المراحل الأولى للتصفية، هناك عملية تسمى التقطير بالإنجليزية تُسمى Distilling يتم فيها تسخين الزيت الخام لدرجات حرارة عالية جداً حتى يتبخر وبعدها يتم تبريده فيعود سائل كما كان ثم ينقسم إلى مواد نستخدمها يومياً في حياتنا من البنزين والكيروسين والديزل وزيوت و أدوية وأسمدة.

زيت الديزل وزيت البنزين
زيت الديزل وزيت البنزين

معنى الأرقام على علبة الزيت

الزيوت الحديثة يتم تصنيعها برقمين، الأول من اليسار يدل على لزوجة الزيت عند درجة حرارة التشغيل وهي باردة تحديداً في الشتاء والثاني على اليمين يدل على لزوجة الزيت أثناء الحرارة أو عند تشغيل المحرك في أقصى درجات حرارته، المحركات تحتاج أن تكون الزيوت سائلة ولزوجتها قليلة أكثر ما يكون في الصباح حتى تتحرك وتنتقل داخل المحرك وتحمي المحرك، ولكن عندما يسخن المحرك يتعرض الزيت أيضاً للسخونة مما يجعل الزيت مائع أو به سيولة أكثر من اللازم على سبيل المثال عندما نضع العسل في الثلاجة ونخرجه بعدها بفترة ونقوم بصبه ستجد أنه ثقيل جدا وصعب الحركة ولكن إذا وضعته في مكان ما في درجة الحرارة الخارجية ستجد أنه يُسكب بسهولة.

زيت الديزل وزيت البنزين
زيت الديزل وزيت البنزين

نوع الزيت المطلوب في المحركات الباردة

المحركات تحتاج عكس ذلك عندما يكون المحرك بارد تحتاج أن يكون الزيت سائل ومائع ليتحرك بسرعة أكبر ويغطي كل أجزاء المحرك وعندما يسخن الزيت يصبح مُعدّ ليعطينا الضغط الذي تحتاجه السيارة ويحمي المحرك، وبذلك كلما قل الرَّقَم في اليسار كلما كان افضل للتشغيل في الصباح ولا سيما في الأجواء الباردة، وكلما ازداد الرَّقَم علي اليمين كان أفضل في حالة سخونة المحرك، لذا فهم الأرقام مُهم وضروري وينطبق أيضا على زيت الديزل، ومن المعروف أن محركات الديزل تحتاج لزوجة أعلى من البنزين لأن درجة حرارة الديزل أعلى. 

الفرق بين زيت الديزل وزيت البنزين 

الزيت في النوعين واحد تقريبا في التركيب ولكن المواد المضافة لكل زيت كأنواع وكميات تختلف حسب الاحتياجات، وحسب الجهد وغيرها من العوامل.

الأمر الثاني أن ناتج الاحتراق من محركات البنزين ومحركات الديزل مختلف تماماً، بالإضافة إلى أن الترسبات التي تتجمع في الكاربرتير تختلف وتحتاج إلى مواد مضافة مختلفة لتتعامل معها، فعلى سبيل المثال محرك البنزين يترسب به رطوبة أكثر في الزيت، بينما الديزل تجده ملئ بالكربون وهذا ما يجعله حمضي أكثر.

زيت الديزل يحتوي على مشتتات أكثر أي أن به مواد تعمل على حماية القطع الداخلية من التآكل بسبب خشونة الكربون الذي يترسب في الزيت ويختلط معه وهو نفسه سبب تحول لون زيت الديزل إلى اسود بعد مسافة ليست بكبيرة، تعمل هذه المواد على مساعدة دبة الرصاص في الديزل على تحمل كميات أكبر من الرصاص والفسفور والزنك الناتجين عن الاحتراق.

زيت الديزل وزيت البنزين
زيت الديزل وزيت البنزين

هل من الممكن استخدام زيت الديزل وزيت البنزين على أي سيارة مهما كان نوعها!؟

 العديد من الناس يتساءلون إذا كان بإمكانهم استخدام زيت الديزل في سيارتهم التي تسير بالبنزين أو العكس، فهل هذا ممكن؟ الإجابة نعم تستطيع كما أن هناك بعض الشركات تصنع زيوت تستطيع استخدامها في المحركين لكنها ليست شائعة بسبب التكاليف، ولكن احذر!! استخدام زيت ليس مناسب لسيارتك ليس الأفضل لها، لأنه كما ذكرنا آنفاً فإن لكل زيت تركيباته التي تساعده في حماية المحرك.

زيت الديزل وزيت البنزين
زيت الديزل وزيت البنزين

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى