خدمات سعودي

ما هي شروط منصة احكام ورابط التسجيل

تعد منصة احكام من أهم منصات العقارات التي قامت الحكومة السعودية بإطلاقها، حيث تهدف هذه المنصة إلى مساعدة الأشخاص الذين يرغبون في التقديم في أماكن امتلاك العقارات، وذلك عن طريق الاستعانة بوسائل الإنترنت دون الحاجة إلى اللجوء للطرق التقليدية التي تتضمن التوجه إلى مقرات هذه الأماكن والشركات الخاصة بالقطع العقارية المختلفة. وفي هذا المقال سوف نتعرف على جميع ما قد يحتاج إليه المواطنون من رابط التسجيل في المنصة والشروط اللازمة للتسجيل بداخلها، بالإضافة إلى رقم المنصة وغيره من الأشياء الضرورية.

منصة إحكام تسجيل دخول

من أهم ما يبحث عنه المواطنين هو رابط التسجيل على منصة احكام والذي يمكن الوصول إليها من خلال إتباع الخطوات الآتية بشكل صحيح:

  • في بادئ الأمر يقوم الشخص بالتوجه لموقع المنصة عن طريق الضغط هنا.
  • وبعدها يقوم بالضغط فوق خيار بإسم تقديم الطلب.
  • ثم يختار عمل حساب جديد.
  • وبعد ذلك يقوم بتسجيل اسم المستخدم وتاريخ الميلاد ورقم الهوية، وأيضاً رقم الجوال والبريد الإلكتروني الخاص به وكلمة المرور.
  • وفي النهاية يلتزم بالإقرار بكل ما يوجد من قوانين وشروط وأحكام.
  • وبعدها يتم التحقق من إنشاء الحساب والتسجيل عليه بنجاح عن طريق رقم الهاتف.
  • ثم تظهر رسالة تفيد بذلك يتأكد منها الشخص بنفسه.

منصة إحكام للصكوك

من أجل الإهتمام بالنظر داخل جميع الأمور التي تتعلق بتملك العقارات في المملكة العربية السعودية قامت هيئة الأمانة العامة بإطلاق منصة احكام التي يعد الهدف الأساسي من إنشائها هو استقبال المواطنين الراغبين في شراء أو بيع العقارات الخاصة بهم عبر الإنترنت بشكل أسهل من زيارة المقر الرئيسي لذلك، وهو ما يسهل على العملاء القيام بذلك وأيضاً يضمن لهم توفير الجهد والوقت المبذول. لذا فقد نالت المنصة شهرة واسعة وكبيرة وانتشرت بين جميع المواطنين الذين اهتموا بهذا المجال بشكل كبير في جميع أرجاء المملكة.

قد يروق لك كيفية الاستعلام عن أهلية الضمان الإجتماعي

رقم منصة إحكام

تعد منصة احكام من ضمن أهم المنصات المتميزة التي يمكنها إتاحة الكثير من الخدمات من خلال المنصة، ومن هذه الخدمات هي كيفية الاستعلام عما تم تقديمه من طلبات، ويمكن أن يحدث ذلك عن طريق الخطوات التاليةذ:

  • بعد تسجيل الدخول على منصة احكام كما ذكرنا فيما سبق يتم النقر فوق خيار أيقونة الطلبات.
  • وبعدها تظهر أمام العميل جميع الأرقام الخاصة بالطلبات التي تم تقديمها في الوقت السابق.
  • ثم يقوم بالضغط فوق أيقونة استعراض من أجل عرض حالة الطلب الذي نريد الاستعلام عنه.

أو عن طريق رقم الهاتف الخاص بالمنصة 920035544 يمكن تلقى الإجابات عن أي سؤال يدور في بال المواطن أو أيضاً من خلال الموقع الرسمي الخاص بها من هنا.

شروط منصة إحكام

هناك بعض الشروط الواجب توافرها لدى الشخص الذي يريد التسجيل في منصة احكام والتي تقوم المنصة بوضعها أمام الأشخاص لمعرفة ما يطلب منهم قيل التسجيل عليها، وهذه الشروط كالآتي:

  • أن يكون التاريخ الذي تقدم الطلب فيه خلال مدة محددة من قبل هيئة العقارات.
  • كما يجب أن يكون قد سبق فصل الطلب من خلال حكم قضائي، وأن يكون هذا الحكم بشكل نهائي.
  • بالإضافة إلى عدم نفي المصورات الجوية أو المخططات التنظيمية لتوافر إحياء للعقار، بحيث يكون مكان طلب التملك الذي يتم منحه صادر بقرار ملكي برقم 21679 عن تاريخ 9/11/1387 هجرية.
  • وكذلك ألا يقع العقار ضمن مجموعة المواقع التي تعد غير مسموح باكتسابها كملكية.

أسئلة عن منصة إحكام

قامت الهيئة العامة داخل السعودية بنشر بإتاحة الفرصة لجميع الأشخاص للسؤال عن أي شيء يرغبون في معرفته، ومن ضمن الأسئلة التي يطرحها الكثيرون هي المستندات والأوراق الضرورية للمتقدمين، ومنها ما يلي:

  • التقرير المساحي الذي يستخدم في الحصول على ملفات pdf مختومة من جهة المكتب الهندسي.
  • بالإضافة إلى جدول خاص ببيانات الأرض يتضمن بعض المعلومات منها المساحة والمالك والمدينة وتاريخ الرقم وغيرها.
  • وكذلك مخطط SHAPEFILE الذي يشتمل على حدود الأرض والمساحة والاحداثيات.
  • وأيضاً ملف أوتوكاد ويحتوي على ما يسمى DWG كروكي لعام 2013.

أخبار منصة إحكام

تشغل منصة احكام اهتمام الكثير من الأشخاص عبر مختلف أنحاء المملكة السعودية ممن يهتمون بالعقارات، وتهدف هذه المنصة في مقامها الأول إلى المساعدة في إثبات ملكية العقار وإنشاء بيئة عقارية بمكتب الوثوق بها. بالإضافة إلى تعزيز العديد من المبادئ الحسنة والشفافية والعدالة والموثوقية وغيرها عن طريق توصيات المقام السامي، كما تعد الأمانة العامة المتخصصة في النظر داخل طلبات التمليك، وكذلك في طلبات التعديل في ذلك والأعمال الفنية والإدارية والتنظيمية الخاصة بهذه العقارات.

أقرأ أيضا طريقة التقديم على وظائف جدارة 1444

عطل في منصة إحكام

من الممكن أن يحدث عطل في منصة احكام مثلها كمثل أي منصة إلكترونية أخرى، ومن هذه المشكلات أن بعض المستخدمين يطالبون بإطالة المدة المخصصة لتقديم الطلبات الخاصة بهم، وذلك حيث أن المدة المحددة لذلك قد تنتهي قبل أن يستطيعون القيام بذلك، كما أن هذه المشكلة استمرت لمدة حوالى عشر أيام. وهو ما جعل العديد من المواطنين غير قادرين على الإشتراك بشكل صحيح، ولكن قد تم حل هذه المشكلة بنجاح.

منصة إحكام للعقار

تعتبر منصة احكام هي نتاج التحول الإلكتروني الحديث الذي مرت به المملكة العربية السعودية داخل شتى المجالات والقطاعات، حيث قامت ببذل مجهود كبير في حوسبة إجراءات ومعاملات القطاع العقاري بصورة كبيرة، وهذه المسألة من شأنها القيام بإسراع وتسهيل الأمور المختلفة التي يجب تنفيذها من جهة الحكومات الرسمية داخل الدولة. ولكن من خلال طرق أكثر سهولة عن طريق مواقع الإنترنت والمنصات الإلكترونية، وهذه المنصات تم إنشاؤها في الفترة الماضية وأهمها منصة احكام العقارية.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى