صيانة السياراتسيارات

مواصفات زيت محرك السيارة

لا يختلف أحد أن زيت محرك السيارة هو روح السيارة ومهمته الأساسية تخفيف الاحتكاك داخل القطع المتحركة داخل المحرك بالإضافة إلى مهمة أساسية أخرى يجهلها الكثير وهي تصريف حرارة المحرك وهذا ما يجعل البعض يهتم بزيت المحرك وربما يغيره قبل أن يحين موعد تغييره ويهدر ماله أو يحاول الاجتهاد من نفسه ويضع درجات زيت مختلفة عن ما توصي به الشركة ظناً منه أن هذا سيفيد السيارة.

إستخدام سيارة مستعملة أفضل من الجديدة

وعلى النقيض الأخر هناك من يرى أن أستخدام سيارة مستعملة أو قديمة فسوف تستطيع إستخدام زيت ذو جودة أقل، وهذا عكس ما يجب فعله حيث أنه كلما قدمت السيارة والمحرك كلما كان من الأفضل استخدام زيت محرك السيارة ذو جودة عالية. وكما ترى فإن الأمر يحتاج إلى معرفة حتى تعرف ما عليك استخدامه وما يجب عليك تجنبه واهم المعلومات عن زيت محرك السيارة سنناقشها في هذا الموضوع.

ما هو زيت محرك السيارة؟

تعد وظيفة زيت محرك السيارة الأساسية تشحيم المحرك من الداخل وتشحيم أجزائه، وبالتالي فإنه يحافظ على هذه الأجزاء من التآكل الناتج عن الاحتكاك، كما أن زيت محرك السيارة يضمن نظافة المحرك ويساهم في تبريده وتصريف الحرارة. لذا كما ترى فهو يؤدّي دورًا أساسيًا ومن المهم اختياره بشكل جيد.

زيت محرك السيارة
زيت محرك السيارة

طريقة اختيار زيت محرك السيارة

 تسعى دائماً شركات الزيوت لتصنيع وتطوير الزيوت حسب أدق المعايير وحسب متطلبات شركات السيارات ومن هذا الباب ننصح باستخدام زيوت ذات جودة عالية من شركات معروفة وموثوقة. الزيوت الحديثة يتم تصنيعها برقمين، الأول على اليسار يدل على لزوجة الزيت عند درجة حرارة التشغيل وهي باردة وتحديداً في الشتاء البارد ويرمز لها بالرمز “W”  اختصارا لكلمة (Winter) والثاني على اليمين يدل على لزوجة الزيت عند الحرارة أو عند تشغيل المحرك في أقصى درجات حرارته.

المحركات تحتاج إلى أن تكون الزيوت قليلة أكثر ما يمكن في التشغيل في الصباح حتى تتحرك الزيوت داخل المحرك وبالتالي تحمي المحرك ولكن عندما يسخن المحرك سيتأثر الزيت وتزداد ميوعته تدريجياً زيادة عن اللزوم.

زيت محرك السيارة
زيت محرك السيارة

أفضل نوع زيوت للمحركات الباردة

المحركات الباردة تحتاج الزيت يكون أكثر سيولة ليتحرك بسرعة ليغطي كل أجزاء المحرك وبالتالي فكل ما قل الرَّقَم على يسار المنتج كان الأفضل في الصباح إذا كان الجو بارداً وكل ما زاد الرَّقَم اليمين كان افضل للمحرك عندما يسخن لذا يفضل استخدام زيت يكون بدرجة (0W)، كما أنه بعض شركات صناعة السيارات الآن بدأت تطلب أن تضع (0W) في محركاتها حتى لو درجة حرارة الخارج 15 أو 20 درجة مئوية لان المسافات بين القطع المتحركة داخل المحرك تحتاج هذا النوع من الزيت الخفيف في التشغيل في الصباح، لذا الأفضل لكل محرك أن تستخدم النوع التي حددته الشركة حسب كتيب السيارة أو على غطاء الزيت.

أقرأ أيضا: أهمية كمبيوتر السيارة وأبرز وظائفه

موعد وأهمية تغيير زيت محرك السيارة 

يوفر زيت المحرك التشحيم للعديد من الأجزاء المتحركة داخل المحرك، مما يساعد على تجنب الضرر والتآكل الناتج عن الاحتكاك فيما بينها والحفاظ على عمل المحرك بسلاسة ويسر في كل مرة يتم فيها تشغيل محرك سيارتك، يتم جمع المخلفات الناتجة عن الاحتراق في زيت المحرك، وإذا حدث وتراكمت الملوثات بشكل يتجاوز قدرة زيت محرك السيارة، فإنها تتجمع وتخلق رواسب وتآكل في المحرك.

زيت محرك السيارة
زيت محرك السيارة

إذا تم تغيير الزيت بانتظام، لن يكون لهذه الملوثات تأثير سلبي على كفاءة وأداء سيارتك بشكل عام، كما من المهم مواكبة الصيانة الدورية للسيارة واستخدام زيت محرك السيارة ذو جودة عالية، حيث لا يهم إذا غيرت الشركة طالما لم تغير درجة اللزوجة المطلوبة لسيارتك وكانت الشركة موثوقة.

نصيحة الشركات المُصنعة عند تغيير الزيت

أغلب الشركات المصنعة تنصح بتغيير زيت محرك السيارة بعد 6 أشهر من استخدامه حتى لو سرت به 1000 كيلومتر واحد لأن الزيت يتفاعل ويتأكسد مع الأوكسجين ويتحول إلى مادة حمضية وهذا يختلف في الزيوت التخليقية. ومع ذلك فإن المدة المحددة لتغيير زيت محرك السيارة، تعتمد على عدة عوامل أخرى مثل عمر سيارتك وظروف القيادة وظروف المناخ ونوع الزيت الذي تستخدمه.  

في حالة الشك، استشر الوكيل أو ابحث في دليل سيارتك للحصول على توصيات للزيت المناسب لسيارتك. من الأفضل دائمًا أن تكون في الجانب الأكثر أماناً!

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى