سياراتصيانة السيارات

مواصفات نظام التعليق في السياره

نظام التعليق في السياره غالباً ما يتم إهماله وإهمال صيانته ولكن على الجانب الأخر فهو ألد خصم لك إذا أهملته وقد يؤثر على نظام السيارة ككل سواء كان التأثير السلبة على السلامة أو الراحة أو اطارات السيارة أو الثبات، واليوم سوف نشرح باختصار كيفية عمل صيانة لنظام التعليق وكيفية فحصه.

 نظام التعليق في السياره

نظام التعليق في السياره هو مجموعة من الأنظمة والكثير من القطع التي تعمل مع بعضها البعض مثل المساعدات والمقصات والدريكسون وعمود التوازن والجوزات وغيرها الكثير من القطع تعمل على المحافظة على ثبات السيارة على الأرض.

آلية عملية نظام التعليق في السياره

يعمل نظام الاتزان على الحفاظ علي ثبات الاطارات ومنع التلامس السلبي مع المطبات والمحافظ على المرونة والإتزان على الأرض سواء كانت الأرض ناعمة أو طرق وعرة ففي كافة الحالات يعمل نظام التعليق على ثبات الاطارات تحت أي ظرف وتختلف قوة الثبات من سيارة إلى أخرى، ولكن لم يكتفي المصنعين بذلك بحسب بل حاولوا الحفاظ على راحة السائق ونجحوا في ذلك بل اضافوا العديد من المميزات الأخرى مثل تخفيف الوزن وتخفيف القطع الداخلية والاهم من ذلك سهولة ورفاهية القيادة.

تعرف عليظام التعليق في السياره وكيفية صيانتة

أسباب تلف نظام التعليق في السياره

توجد العديد من الأسباب لتلف نظام التعليق في السياره ومنهم وأهمهم هو جودة الطريق التي تسير عليه للأسف الشديد، ومن ثم طريقة القيادة فصاحب القيادة الهادئة لا يقارن مع المتهور الذي يقود بعنف، بالإضافة إلى تهريب الزيوت من علبة الدريكسون أو المحرك أو حتى من الفرامل فذلك يؤدي إلى تلف الجلود واهترائها بسرعة.

تعرف علي نظام التعليق في السياره وكيفية صيانتة

ماهو ميعاد الفحص المناسب لنظام التعليق

يجب عمل فحص شامل لنظام التعليق كل فترة لا تزيد عن 20 ألف كم، لكن إذا لاحظت مسح في الاطارات أو حدف أو رجة وصوت قوي يأتي من ناحية الاطارات أو حتى عدم ثبات في القيادة ووجود فراغ في الإطارات فتلك جميعها أعراض على وجود مشكلة في النظام ويجب فحصه حتى إذا كان الوقت باكراً لفحص النظام.

أقرا أيضا : أهمية كمبيوتر السيارة وأبرز وظائفه

فحص نظام الاتزان بالسيارة

فحص النظام ليس بالأمر السهل ولكن في نفس الوقت ليس بتلك الصعوبة فيجب فحص كافة الاجزاء بالكشاف الخاص بالسيارة مثل فحص جلود الاطارات بجانب فحص جلود المقصات أو الفراغ الموجود بها، وذلك لاهميتها الشديدة حيث تعمل جلود المقصات على الحفاظ على ثبات السيارة وتسهيل حركتها من نعومة وسلاسة.

بجانب الكشف عن الجوزات وتأكد من عدم وجود فراغ لان ذلك الفراغ يؤدي إلى تآكل في الجوزات وبذلك تحتاج إلى تغيير، بجانب ذلك قم بفحص مسامير وجلود عمود التوازن والتأكد من عدم اهترائها، بالإضافة إلى فحص جلود حماية المساعدات التي ننبه دائماً أن تلك الجلود ليست بديكور لأن وظيفتها اكبر بكثير من شكلها الظاهري حيث تعمل على حماية المساعدات في السيارة من التأكل والأتربة والاوسخة التي تؤثر على عمل السيارة، ومن المهم جدا الاهتمام بجلود علبة الدريكسون التي تعمل على تثبيت علبة الدريكسون وبالتالي دَقَّة وكفاءة نظام.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى