صيانة السياراتسيارات

نتيجة أرتفاع حرارة السيارة

أرتفاع حرارة السيارة وتأثيرها على القطع الداخلية للسيارة وهل يؤدي ذلك التأثير الى تلف القطع الميكانيكية والغير متحركة في السيارة؟ الإجابة نعم فليس الشتاء فقط الذي قد يؤثر على السيارة ولكن عندما تكون هناك موجة حر في الصيف سوف يؤدي ذلك إلى المزيد من أعطال السيارة وذلك مثل تعطل بطارية السيارة وأعطال مكيفات الهواء وزيادة الطلب على المساعدات الطارئة على الطريق. لذلك تعد الصيانة المناسبة للسيارات في الصيف وأخذ الاحتياطات اللازمة أمرًا أساسيًا لتجنب هذه المشكلات المتعلقة بارتفاع درجة حرارة السيارة وتأثيرها.

أرتفاع حرارة السيارة

لكن يا تُرَى ما هو السبب في أن الحرارة المرتفعة قد تسبب الكثير من المشاكل لسيارتك؟ حسنًا، ببساطة تؤثر الحرارة على قدرة سيارتك على العمل بشكل كبير، بسبب تبخر السوائل، وغيرها من الأسباب وسوف نساعد في الفقرات التالية على حل جميع المشاكل المتعلقة بزيادة درجة الحرارة في السيارة.

هل يمكن أن تؤثر الحرارة على سيارتك؟

فيما يتعلق بدرجة حرارة السيارة وتأثيرها على أداء السيارة، يتم تقييم هذا التأثير في الغالب من خلال الأداء الكلي لكل جزء من أجزاء السيارة، بما في ذلك المحرك ومكيف الهواء والإطارات، وفي هذا القسم سوف نلقي نظرة عميقة على كيفية تأثير الحرارة على أجزاء السيارة وسوف نختص بذلك بعض الأجزاء وهي كالتالي:

نتيجة أرتفاع حرارة السيارة محرك السيارة

أحد التأثيرات الأكثر شيوعاً والتي تُعد من عوامل حرارة السيارة وتأثيرها هو أنخفاض السوائل أو أنخفاض اللزوجة، فمثلما يحتاج الإنسان إلى الماء، تحتاج سيارتك سوائل معينة لتكون بحالة جيدة. ويحدث هذا الشيء نفسه لزيت المحرك خلال فصل الصيف.حيث تقلل الحرارة من لزوجته، مما يجعل زيت المحرك الذي كان سميكًا ولزجاً في يوم من الأيام، أرق وأكثر سيولة. بالإضافة إلى الطاقة المتبقية من عملية الاحتراق وانبعاثات العادم (في حالة عدم وجود تيربو) تؤدي أيضاً إلى زيادة درجة الحرارة وبالتالي تخفيض اللزوجة وزيادة الاحتكاك وهو سبب شائع لتعطل المحركات في الصيف.وأفضل حل هو التأكد من تغيير زيت المحرك قبل الصيف. وتأكد من استبدال الزيت الأقل لزوجة ببديل أكثر لزوجة بالاضافة إلى تعبئته إلى أقصى مستوى “Max”.

حرارة السيارة وتأثيرها
حرارة السيارة وتأثيرها

نتيجة أرتفاع حرارة السيارة علي تكييف الهواء 

أذا واجهت صعوبة  في تبريد كابينة الركاب والحجرة الداخلية للسيارة وشعرت بالاختناق عند غلق زجاج السيارة أو لم تشعر بالتبريد الكافي أثناء زيادة درجة الحرارة الخارجية فتأكد عزيزي القارئ أنه عليك فحص المكيف الخاص بسيارتك فقد يكون تعرض بالفعل لضرر بسبب القيادة لمسافات طويلة على طرق وعرة أو بسبب مشاكل أخرى قد تؤدي إلى وجود الأعطال بالمكيف، إذا لاحظت انخفاض في سعة تبريد الهواء، عليك الاستعانة بفني مؤهل ليفحص لك نظام تكييف الهواء، وتذكر أن مكيفات الهواء تحتاج إلى صيانة بشكل دوري لتبقى على نفس مستوى الكفاءة  المطلوبة.

عوامل حرارة السيارة وتأثيرها
عوامل حرارة السيارة وتأثيرها

أثار أرتفاع حرارة السيارة علي البطارية 

افحص بطارية سيارتك مرتين في السنة. وتعرف على مقدار العمر المتبقي للبطارية عن طريق الطلب من الميكانيكي إجراء اختبار للبطارية. حيث يجب أن يكون قياس بطاريات السيارات المشحونة بالكامل عند 12.6 فولت أو ربما أعلى. وتأكد جيداً من تركيب بطاريتك بإحكام لتقليل الضرر الناتج عن الاهتزازات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للحرارة أن تسرع من عملية التآكل. لذا نقترح عليك تنظيف المواد المُسببة للتآكل حول جميع أطراف البطارية وشد المشابك أيضاً لضمان إتصال جيد.

نتيجة أرتفاع حرارة السيارة علي إطارات السيارات

يُعد فحص ضغط الإطارات وحالتها شهريًا أمرا مهما جدا ولا سيما في الصيف. لذا عليك أن تتحقق دائمًا من ضغط الإطارات وخاصة بعد ترك سيارتك لمدة كبيرة بدون عمل حيث تكون القراءات أقل دَقَّة عند تقييمها بعد القيادة مباشرةً. كما أنه لا يجب عليك أن تنس التحقق من تآكل الإطارات أيضًا، لأنه إذا بدت الإطارات متقطعة أوغير متساوية، فعليك أن تفكر في استبدالها بإطارات جديدة أكثر أمانًا.

حرارة السيارة وتأثيرها
حرارة السيارة وتأثيرها

كيفية الحفاظ على أنظمة تبريد المحرك

 تعمل أنظمة التبريد بجهد إضافي في درجات الحرارة المرتفعة أو الطقس الحار، حتى تمنع أرتفاع درجة حرارة محركات السيارات. كما أن المبرد يحمي الرادياتير وجميع مكونات المحرك الداخلية. ولكن بمرور الوقت يحدث تلف في المبرد ويحتاج إلى التغيير. وإهمال تغييره يمكن أن يؤدي إلى تلف في المحرك على المدى الطويل. ومن الممكن أن  تتدهور مكونات نظام التبريد المطاطي أيضًا بسبب درجات الحرارة العالية لذا يجب على سائقي السيارات فحص الخراطيم والأحزمة المطاطية بحثًا عن التشققات أو الأجزاء اللينة أو الانتفاخات أو غيرها من علامات الحالة السيئة.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى