سياراتصيانة السيارات

نصائح حماية زجاج السيارة

تنظيف وحماية زجاج السيارة هي رغبة جميع السائقين حيث يعد الزجاج اللامع والنظيف هي صورة لسائق يهتم بسيارته ثم أن الزجاج يلعب دوراً رئيسياً لحماية الركاب والسائقين وقد يهدد اتساخ صغير سلامتهم لذا لا يجب إهمال تنظيف وحماية زجاج السيارة وبعيداً عن الطرق البدائية فإن اختيار ماء المساحات يعتبر أيضاً خطوة مهمة، تابع للنهاية لتعرف الفرق بين أنواع مياه المساحات وفيما تستخدم، ومن ماذا تتكون.

أهمية ماء المساحات لتنظيف وحماية زجاج السيارة

في البداية علينا التوضيح بأن ماء مساحات الزجاج الجيد ليست مجرد ماء ولون فقط حيث إن ماء المساحات يتكون من (مذيبات، منظفات، مانع تكلس، ماء، مضاد بكتيريا، ملين جلود، كحول، …لخ) وكل هذا لا يوجد بالماء العادي أو في الأنواع الرخيصة لماء المساحات، وماء مساحات الزجاج أنواع خاصة في البلاد التي بها درجات حرارة متغيرة ما بين الصيف والشتاء حيث ستجد ماء خاص لفصل الصيف وهذا النوع في الغالب تزيد به نسبة المذيبات لتنظيف الزجاج من الحشرات، وآخر للشتاء تزيد به نسبة الميثانول أو الكحول حتى لا يتجمد في درجات الحرارة المنخفضة، في البلاد العربية ودول الخليج في الغالب لن تحتاج إلا إلى نوع واحد للصيف عدا مناطق بلاد الشام.

أهمية المنظفات للسيارة

تعتبر المنظفات مهمة جدا لتنظيف وتلميع وحماية زجاج السيارة من المواد الدهنية ولا سيما إذا كان هناك تسريب في السيارة التي تسير أمامك على الطريق، ولن تستطيع تنظيفه بالماء العادي إذاً دون المنظفات لن تستطيع تنظيف هذه الزيوت.

أقرا أيضا : كيفية فحص أوتوماتيك المارش خارج السيارة

أهمية المذيبات في ماء مساحات الزجاج

إذا لم تتواجد المذيبات في ماء الزجاج سوف تتراكم الأوساخ والحشرات وفضلات الطيور ولن تزال ببساطة ومن الممكن أن تجبر على إزالتها بنفسك، لذا فإن المذيبات مصممة على تليين الأوساخ مهما كانت صعبة الإزالة بالطرق البدائية مما سيساعدك على حماية زجاج السيارة.

نصائح حماية زجاج السيارة
نصائح حماية زجاج السيارة

أهمية ملين الجلود في حماية زجاج السيارة

تحتوي مياه المساحات أيضاً على مواد ملينه ومرطبة لإطالة عمر جلود المساحات حيث تبقيها دائما بحالة جيدة وغير جافة، المساحات الجافة ستجرح وتصنفر الزجاج الأمامي فبدلاً من أن يكون لديك زجاج لامع وجذاب سيصبح لديك زجاج مجروح ومخدوش كما يتسبب في ترك انطباع سيء، وماء المساحات الجيدة ستمنع الغبار والحجارة الصغيرة عن طريق إنشاء طبقة لحماية الزجاج وتقليل الاحتكاك.

أهمية مانع التكلس ومضاد البكتيريا 

وجود مانع التكلس ومضاد البكتيريا يساعد على عدم تراكم المجلس والبكتيريا تتراكم في المواسير وتسد البخاخات التي ترش على الزجاج الأمامي والتي يعاني منها الكثير من الناس مما يجبرهم على إعادة فك بواسطة دبوس أو إبرة لتعاود الرش بشكل جيد واحيانا قد تضطر إلى تغييرها بالكامل.

نصائح حماية زجاج السيارة
نصائح حماية زجاج السيارة

أهمية الميثانول أو الكحول 

في المناطق الباردة جدا عندما تتجمد الرطوبة والمطر على الزجاج الأمامي فسيكون أمامك حلين أما أن تقشيرها عن الزجاج بنفسك بواسطة كريدت كارد على سبيل المثال أو عن طريق تذويبها بالحرارة وهذه كلها طرق تصريفيه من المحتمل أن تنجح أو لا وإذا وضعت ماء فقط دون ميثانول سوف يتجمد الماء إذا قلت درجة الحرارة وقاربت الصفر وعلى هذا لن تستطيع الرش وتنظيف الزجاج الأمامي، وإذا تجمد الماء في المواسير غالباً ستنكسر عندما تتمدد المياه وتتجمد ولنفس هذا السبب عليك أن تضع ماء الريداتير مخصوص للمحرك وليس مياه عادية حتى لا يتمدد الماء بنفس الطريقة ويتسبب في كسر المحرك.

أسئلة شائعة في أمر تنظيف وحماية زجاج السيارة

هناك العديد من الأسئلة التي يتساءل عنها أصحاب السيارات فيما يخص تنظيف وحماية زجاج السيارة وبناءا على ذلك قمنا بتجميع أهم الأسئلة التي قد تثير فضولك وقمنا بالإجابة عليها، تابع التالي:

هل يمكنني تنظيف زجاج السيارة بمنظف زجاج المنازل أو المكاتب!؟ 

نعم تستطيع وسيوفر عليك بعض المال لكن كل الفوائد والأضرار التي سبق و ذكرناها سوف تواجهها بعد مدّة فهل ستوفر حقا في المال! كما أنه عليك التذكر أن استخدام الماء الرخيص من الممكن أن يتسبب في إحداث ضرر لطلاء السيارة وبالتالي ستحتاج إلى صرف المزيد من الماء لإعادة تلميعها.

هل استطيع تلميع السيارة إذا حدث بها أي خدوش !؟ 

نعم تستطيع مادامت في حدود معينة حيث تستطيع استخدام مادة تسمى “Cerium Oxide”  تجده في الأسواق المحلية أو على أمازون بسعر معقول وتستطيع شرائها مع أدوات التلميع كاملة.

ماذا أفعل إذا خرج صوت غريب من المساحات!؟ 

غالباً يحدث هذا بسبب الجفاف وكل ما عليك فعله حينها وضع بعض الكحول على قطعة من القماش واستخدامها لمسح المساحات حتى يخرج اللون الأسود وهذا سيجعلها لينه وينظفها من أي أتربة.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى