صيانة السيارات

ما هو نظام ABS في السيارات

كانت بداية نظام ABS في الخمسينيات على الطائرات، ثم بدأ استخدام في السيارات في السبعينيات والان لا تكاد تخلو سيارة أو شاحنة أو حتى دراجة نارية من نظام ABS، وانت أيضاً عند شرائك لسيارتك عليك التأكد أنها تحتوي على نظام ABS، يظن البعض أن نظام ABS لا يعمل إلا في الأماكن الممطرة أو المثلجة أو الجليدية  ويساعدك على إيقاف السيارة في هذه الأجواء ولكن في الحقيقة نظام ABS في السيارات يعمل حتى في الأماكن الجافة أو الأسفلت الجاف. والآن دعنا نتعرف على نظام ABS في السيارات بالإضافة إلى التعرف على كل من مميزاته وعيوبه وطريقة عمله بشكل أفضل. 

ما هو نظام ABS في السيارات ؟

في الحقيقة، هناك شرح بسيط لوظيفة نظام المكابح المانعة للانغلاق كما يوحي الاسم، وبالتالي فالغرض منه هو وقف إغلاق العجلات. إذا النقطة الهامة هنا هي أن العجلات الخاصة بك يجب ألا تنغلق عندما تضغط بقوة على الفرامل. يحدث هذا دائمًا عندما تكون قوة الاحتكاك الانزلاقي لعجلة سيارتك  على سطح الطريق أقل من قوة الفرملة المطبقة. في حالة عدم وجود نظام ABS ، فإن العجلات تغلق وبالتالي تنزلق فوق سطح الطريق ولن تتمكن الفرامل من العمل بشكل صحيح. كما أنه نظرًا لحدوث احتكاك عند تلامس الإطارات بالأرض تتولد حرارة عالية مما قد يعرض هذه المنطقة للتآكل الشديد.

نظام ABS

كيف يعمل نظام ABS الخاص بسيارتك؟

يعمل نظام الـ ABS في السيارات عن طريق افلات أو تحرير الفرامل ثم إعادة تطبيقها، وهذا النظام متواجد في معظم المراكب حاليا سواء عجلة دراجة نارية أو عجلات سيارة. تُستخدم المستشعرات الموجودة على كل إطار لاكتشاف “القفل” بمعنى عندما تتوقف العجلة عن الحركة وتبدأ في الانزلاق، أي أن نظام ABS يعمل على مراقبة سرعة الأربع إطارات في السيارة على سبيل المثال إذا كانت السرعة في كل إطار  تساوي 100 وبعد أن ضغطت على الفرامل تم قفل عجلة وباقي العجلات كانت سرعتها 90 على سبيل المثال فيعمل نظام الـ ABS على تحرير وإمساك تلك العجلة وموازنة السرعة في باقي العجلات حتى تقل إلى الصفر. ومن الجدير بالذكر أن  أنظمة ABS ليست جميعها متشابهة، حيث أن بعضها يغلق فقط العجلات المتواجدة على المحور الخلفي من الانغلاق، ويساعد نظام ABS في السيارات في إبقاء السائق في وضع التحكم على السيارة حيث يتيح للسائق تحريك مقبض السيارة وتغيير اتجاهها على عكس السيارات التي لا تحتوي على هذا النظام والتي لا تستطيع فيها التحكم في السيارة وتنزلق فقط إلي الامام لذلك يعمل نظام  الـABS في السيارات بشكل أساسي على ثلاث مراحل:

  •  يتم الضغط على دواسة الفرامل.
  • تكتشف مستشعرات العجلات الانزلاق.
  •  نظام ABS يوقف ويحرر الفرامل حتى تقف السيارة.

نظام ABS

مزايا نظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS 

هناك عدد من الآثار الإيجابية التي يمكن أن يقدمها لك نظام ABS في السيارات. وهذا بالإضافة إلى جوانب السلامة التي سبق وذكرها آنفا، فهناك خصائص إيجابية أخرى أيضاً. فيشمل ذلك أيضًا تقليل تآكل الإطارات، وبشكل عام فإن نظام المكابح المانعة للانغلاق  ABS قادر على تقليل مسافة الكبح أو الفرملة التي تحتاجها ومع ذلك، يجب ذكر أن مسافات الكبح على الثلج يمكن أن تظل طويلة ميزة أخرى لنظام ABS الخاص بك لا ينبغي الاستهانة بها هي أن عجلاتك تظل على اتصال متواصل بالطريق وبعجلة القيادة بشكل مثالي مما يتيح لك السيطرة على السيارة وإمكانية استخدام القيادة الجانبية وحركات التوجيه حتى عند الكبح أو الفرملة بقوة. هذا يعني أن سيارتك لن تنحرف بالسرعة نفسها وقد تظل قادرًا على تحريكها. 

أقرا أيضا : أيهما أفضل… تغيير محرك السيارة أم إصلاح المحرك؟

عيوب نظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS 

 عيوب نظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS أنه من الممكن أن يؤدي إلى مسافة كبح أطول على تلك الأسطح الرخوة مثل ( الرمل أو الحصى أو الثلج ).وثانيا فهو مكلف وسعر صيانته كبير لذا عليك استخدامه بحذر وبالرغم من تلك العيوب إلا أن السيارة التي بها نظام الفرامل ABS تكون آمنه أكثر من غيرها. 

ملاحظة مهمة عند تشغيل السيارة ستلاحظ أن لمبة نظام ABS إضاءت لمدة ٣ ثوان وهذا يعني أن النظام يعمل بشكل جيد ، لكن إذا أضاءت لمدة طويلة أو لم تضئ فهذا يعني وجود مشكلة في النظام وعليك أن ترسل سيارتك للصيانة. 

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى