فتاوي اسلامية

هل الأموات الصالحين إذا ماتوا هناك ملائكة تنقلهم لمكة؟ l فتوى رقم 6693

يتساءل البعض هل الأموات الصالحين إذا ماتوا هناك ملائكة تنقلهم لمكة أم لا، فالملائكة لها أعمالها التي أمرهم بها الله عز وجل، فما الحكم هنا؟

هل الأموات الصالحين إذا ماتوا هناك ملائكة تنقلهم لمكة

 هذا السائل  يقول بعض الاعراب ان الأموات الصالحين إذا ماتوا فإن هناك ملائكة تنقلهم إلى مكة حتى ولو دفنوا في غير البيت الحرام وذلك لدفنهم فيها فما صحة هذا القول علما انهم يذكرون فيها بعض الاثار نبي صلى الله عليه وسلم؟

حقيقة نقل الملائكة للأموات ودفنهم في مكة

 لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في ما أعلم شيء من هذا. وإن الملائكة تنقل الأموات إلى مكة لدفنهم فيها. هذا لم يرد فيه شيء. لما نعلم عن النبي صلى الله عليه وسلم. والاموات ليس لهم الا أعمالهم. سواء دفن في مكة أو دفنوا في اي مكان من الارض ليس لهم الا اعمالهم. الأماكن لا تقدس أحدا أبدا. وإنما الذي ينفع الإنسان عمله سواء دفنوا في بر أو في بحر. أو في مكة. أو في المدينة او في اي مكان من بلاد وارض الله. هذا لا ينفع الانسان الا عمله.

صحيح أن الدفن في قاع المقدسة أنه مطلوب. اذا امكن من غير مشقة ومن غير تكلف. فهو طيب ومطلوب. وأما انه يتكلف يرتكب المشاق في ذلك فلا حرج الصحابة كانوا يموتون رضي الله عنهم في المسجد وفي المغرب وفي كل مكان ويدفنون في أماكنهم مع فضلهم وشرفهم ما كانوا ينقلون إلى مكة وهذا فيه تيسير على المسلمين يسيرون على المسلمين أما ما في السؤال من أن الملائكة تنقل هذا لا أعرف له أصلا. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم صبغ الشيب بالسواد l فتوى رقم 6506 – مرجعي Marj3y

أوضح الشيخ أنه لا يوجد دليل واضح على نقل الملائكة للأموات في مكة، وأنه تيسيرًا على المسلمين فإنه يتم دفن الميت في مكانه أو غيره حسب تقاليد الدفن في الدولة، وبالنسبة للملائكة فهم لهم أعمالهم سواء كانت الدفن أو غيرها.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى