هل الكفر في النصوص هو الكفر الأصغر l فتوى رقم 6735

ما الفرق بين الكفر الأصغر والكفر الأكبر

هل الكفر في النصوص هو الكفر الأصغر أم الأكبر، فالكفر في الإسلام له أنواع، الكفر الأكبر هو الكفر الذي يكون عقابه مستدعيًا للخلود في النار، والكفر الأصغر هو تعذيب الكافر ولكن لن يتخلد بالنار، فما النوع المقصود في مختلف النصوص الدينية؟

هل الكفر في النصوص هو الكفر الأصغر

هذا السائل يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم أنه كفر دون كفر جريا على القاعدة التي تقول إن الكفر في النصوص هو الكفر الأصغر؟

نوع الكفر المذكور في النصوص الدينية

 ما له قاعدة من الكفر في النصوص هو الكفر الأصغر. كفر في النصوص تحمل على الأكبر إلا إذا دل دليل على أنه كفر أصغر هذا قاعدة تقول إن النصوص أن كل الكفر في  مطلوب النصوص محمول على الكفر الأصغر أما قوله تعالى قوله صلى الله عليه وسلم لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض الذي صرف هذا الى الكفر الأصغر قوله تعالى «وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فان بغت احداهما.. إلى قوله إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم».

فدل على أن الأخوة الإيمانية باقية فدل على على أن قتل المؤمن كفر أصغر وليس أكبر. كما في قوله تعالى في في سورة البقرة فمن عفي له من أخيه يعني من القتيل. فجعل القتيل أخا للقاتل في الإيمان فدل على أن قتل المؤمن كفر لكنه كفر أصغر. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم حلق اللحية والإسبال والدخان l فتوى رقم 6711 – مرجعي Marj3y

أوضح الشيخ فيما سبق أن غالبية النصوص المذكورة كان المقصد منها الكفر الأصغر، مثل قتل المؤمن فهذا قتل أصغر، وهناك قاعدة تدل على أن كافة النصوص الدينية المذكورة تقصد الكفر الأصغر، والله أعلى وأعلم.

المصادر

المصادر
1 نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar
Exit mobile version